التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الغامدي أسس «صالون الفن» واحتفظ بمجد «الفن الحجازي»


آخر تحديث: الثلاثاء، ٢٥ يوليو/ تموز ٢٠١٧ (٠١:٠٠ - بتوقيت غرينتش)جدة – عمر البدوي 

< عام ٢٠١٠ تقريباً دُعي محمد الغامدي من الملحن عبدالرحمن الجيلاني لحضور جلسة في ملتقى الساعاتي الفني الشهير الذي كان يستمع لأغلب التسجيلات الطربية التي تدور في جنباته من قبل.
‏ما زال الغامدي يذكر أول معزوفة افتُتحت بها الجلسة «حب إيه» و«سألوني الناس» بعود عبدالرحمن الجيلاني وقانون بندر الشرف. ما زال يذكر عيسى الجهني وهو يتغنى برائعة الموسيقار محمد عبدالوهاب «مضناك جافاه مرقده»، ما زال يذكر الحفاوة التي استقبله بها المهندس عبدالصمد ساعاتي في منزله وسعيه الحثيث للوقوف على راحة الحضور. ‏كانت هي المرة الأولى التي يلتقي فيها بأساتذة استمع لهم لسنوات عدة دون رؤيتهم، ‏تلت تلك الجلسة جلسة أخرى لا تقل عنها جمالاً وطرباً، مما دعاه إلى التفكير باهتمام في مصير هذه التسجيلات «الطربية» إلى أين؟
‏عام ٢٠١١ اقترح على الأساتذة إنشاء قناة «طربية» خاصة بهذه الجلسات في مجلس عبدالصمد ساعاتي ومجلس عبدالرحمن الجيلاني، كانت هناك مخاوف من نجاح هذه القناة، كون الأسماء الموجودة أغلبها غير معروف في الوسط الفني الإعلامي، إلا أن ثقته فيما يقدمه الأساتذة - بحسب ما يحب مناداتهم به - من طرب أصيل جعله يُقدِم على الخطوة بشكل سريع، فأنشأ القناة باسم «صالون الفن». «الحياة» التقت الغامدي للحديث عن مشروعه الذي توهج الآن وأصبح ‏مرجعاً معروفاً، يقول: «بدأت في رفع الأرشيف الموسيقي المُسجل قديماً للأستاذ عبدالرحمن الجيلاني ولمجلس المهندس عبدالصمد ساعاتي الذي تعود جلساته المسجلة إلى عام ٢٠٠٦، وحتى الآن لم أكمل رفع ربع الأرشيف، إضافة إلى رفع الجلسات التي أقيمت بعد إنشاء القناة، شيئاً فشيئاً بدأت القناة تُصبح معروفة على مستوى مجالس الطرب في جدة والأصدقاء الفنانين، وبدأت تحصد مشاهدات رفعت المعنويات قليلاً في اليوتيوب، مما جعلني أغير سياسة النشر في القناة من التسجيل الصوتي فقط إلى نشر الجلسات بشكل فيديو صوت وصورة مع عدم الإخلال بجودة الصوت».
‏يواصل الغامدي: «هذه الخطوة كانت إحدى نقاط التحول في القناة إلى الأفضل، فبدأ الجمهور يرى ويسمع ماذا يحدث في هذه المجالس بعد أن كان يسمع فقط، بدأ جمهور القناة يعيش الأجواء التي نُعايشها في الجلسات أكثر مما مضى، مما زاد العلاقة الطربية بين أساتذة القناة الفنانين والجمهور».
‏ويشير إلى أن مجالس الطرب في الحجاز كانت ولا زالت جزءاً لا يتجزأ من هويتهم الفنية، إذ تُقام الملتقيات الفنية بشكل دوري يكاد لا ينقطع.. وعلى رغم الزخم الفني الموجود في هذه الملتقيات، إلا أن مُخرجاتها السمعية غالباً تكون شبه معدومة، ‏من هُنا جاءت فكرة إنشاء قناة «صالون الفن» على اليوتيوب، كي تكون مصدرا لعُشاق مجالس الطرب الأصيل بالاستمتاع بما يدور فيها من طرب.
ويبين الغامدي أن أهم المجالس التي استمدت قناة «صالون الفن» منها تسجيلاتها هو مجلس المهندس عبدالصمد ساعاتي الذي احتوى مُعظم جلساته ومجلس عبدالرحمن الجيلاني، إضافة إلى الأعمال الخاصة لبعض فناني القناة والتعاونات الفنية بين رواد هذه المجالس من شُعراء وملحنين ومطربين، وتسجيل أعمال خاصة تشرفت القناة بإذاعتها للجمهور.
‏إن جُل ما تُعنى به القناة - كما ذكر الغامدي - هو نقل الطرب الأصيل التي أحيته هذه المجالس وتجديد الموروث الموسيقي في السعودية وتحديداً في الحجاز، مثل لون الدانة والمجرور والمجس والصهبة والقْصيمي وغيرها، وأيضاً تقديم الروائع الخالدة لكبار المُطربين العرب، إضافة لتقديم الأصوات الطربية الواعدة.
‏أخيراً بدأ الغامدي في تجديد بعض الأعمال الخالدة في أستوديوات بتوزيع جديد مثل أغنيتي طلال مداح «كل عام وأنتم بخير» بصوت العازف والملحن عبدالرحمن باحمدين، و«وعد» بصوت الفنانة سمية بعلبكي، كما سيحاول تجديد المزيد من الأغاني خارج الجلسات وإنتاج تعاونات تتم بين أساتذة هذه المجالس وروّادها.
‏يذكر الغامدي أثناء حديثه لـ«الحياة» باستمتاع أبرز الليالي «الطربية» التي ضمها مجلس الساعاتي الفني لبعض الأسماء المعروفة في الساحة الفنية مثل ‏جلسة تكريم الموسيقار غازي علي، وجلسة تكريم الموسيقار سراج عمر، وجلسة الموسيقار المصري الراحل حلمي أمين، ‏وجلسات الفنان طلال سلامة، و‏جلسة الفنانة اللبنانية سمية بعلبكي بحضور عبادي الجوهر، وجلسة الفنان محمد عمر، وأخيراً هذا الأسبوع جلسة الموسيقار اليمني الدكتور أحمد فتحي، ‏والكثير من الجلسات التي لا تحصيها ذاكرته.
‏كل هذا يتم بمجهودات فردية من أسرة الصالون على مر ست سنوات من التوثيق والنشر، و‏مع زيادة المشتركين وزيادة شُهرة القناة في الوسط الفني ليس السعودي فحسب بل والعربي، زادت المسؤولية من الناحية الفنية فأصبح الموسيقيون أشد انتقاءً لما يُقدمون للجمهور، وزادت أيضاً من الناحية التقنية فطورت طريقة التصوير وبث التسجيلات، واعتمدت أكثر من كاميرا للتصوير للخروج بنتيجة أفضل.

يشير الغامدي علينا بعدد مشتركي قناته على «اليوتيوب» ويقول: «‏شيئاً فشيئاً كان الحلم يأتي حقيقة وأصبحت مقاطع القناة تتداول في شبكات التواصل الاجتماعي والواتساب بشكل أثلج صدري وصدور الفنانين. اليوم، بحمد الله قناة «صالون الفن» تعتبر من أبرز القنوات «الطربية» في اليوتيوب على مستوى العالم العربي، وتُتابع بشكل مستمر من جميع أنحاء العالم».



الرابط :


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم