التخطي إلى المحتوى الرئيسي

«سفراء التطوع» في السعودية ... شعلة نشاط ومثال يُحتذى


آخر تحديث: الخميس، ٢٦ يناير/ كانون الثاني ٢٠١٧ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)جدة - عمر البدوي 
أنجز فريق «سفراء التطوع» في جدة أخيراً 1200 ساعة تطوعية، من خلال 260 فاعلية شارك فيها 894 عضواً من الفريق ذكوراً وإناثاً، شملت فوائدها حوالى 23029 شخصاً في مناطق مختلفة من المملكة.
وشهد حزيران (يونيو) ٢٠١٢ انطلاق شرارة واحدة من أهم الفرق التطوعية الناضجة والمحترفة في محافظة جدة، ما ألهب حماسته للعمل الخيري والإغاثي خلال كارثة السيول التي اقتحمت المحافظة حينها، إذ سجل شباب جدة في تلك المرحلة مستوى من الإيثار والبذل والعطاء لا سابق له، وكانت فاتحة ومنطلقاً لفرق وتجمعات تطوعية كثيرة كان لها كبير الأثر في خدمة المجتمع المحلي.
ويهدف الفريق في حملاته ومبادراته إلى نشر ثقافة العمل التطوعي، وتوعية المجتمع بأهميته وتدريب الأشخاص على تحمّل المسؤولية تجاه أنفسهم ووطنهم، من خلال الارتقاء بقيمة هذا العمل، بالمشاركة الفاعلة لأفراد المجتمع، باستقطاب المهتمين وتشجيعهم لقيادة الأعمال التطوعية باحترافية إبداعية.
ويتميز الفريق بقياس أدائه والرفع من كفاءة عمله، إذ يضع على واجهة موقعه الرسمي عدداً لا يهدأ، لحساب ساعات التطوع الفعلية ومستوى تسجيل الأعضاء وسوى ذلك من أرقام الإحصاء، التي توثق المشروع وتحفّز إلى مزيد من كسر الأرقام وتخطي الحواجز القياسية. كما يتبنّى قيماً ترفد عمله كالاحتساب والإنسانية والوطنية والمبادرة، والإبداع في الأفكار والأساليب، والإحسان عبر المعايير الاحترافية العالية في الأداء، والتعاون والعمل بروح الفريق.
ويعد العمل لدى «سفراء التطوع» مشجعاً إلى درجة الإغراء، فقدرته على تسجيل منضمين جدد لا تقاس بسواه من الفرق، إذ تحفّز مبادراته النوعية وتلك اللقطات العفوية أثناء فاعلياته على الانضمام إلى لوائح عمله. لذا يقسّم العاملون لديه بين ناشطين فعليين يتحمّلون الأعباء والمسؤوليات الحقيقية للفريق، وآخرين موسميين يتوافرون عند الطلب، كما أنه يهمّ بتأسيس فريق مرادف للإناث يؤسس لعمل تطوعي نسائي حقيقي ويسجل علامة فارقة، ونموذجاً يحتذى في هذا المجال.
على صعيد آخر، اعتلى أحد مؤسسي الفريق خليل أبو تيم خشبة «مسرح ٢٤» في جامعة الملك عبدالعزيز، وشرع في استعراض تجربة الفريق، وجانب من نشاطاته خلال السنوات الماضية، والقدرة على الحفاظ على مستوى مميز من الإنتاج والفاعلية. كما أسهب في الحديث عن مبادرات تركت تأثيراً في نفوس المنتسبين، وقوبل بتصفيق حار من حوالى ٣٠٠ شخص، إعجاباً بهذه التجربة واستراتيجية العمل المتبعة.
وينشط أعضاء الفريق في شكل مستمر للتعريف بعملهم وعرض تجربتهم. وكان الفريق السعودي الوحيد الذي عرض تجربته في عُمان خلال ملتقى قيادات العمل التطوعي، الذي ضم نخبة من قادة هذا القطاع على مستوى الخليج، وحلّ ثالثاً في ترتيب الفرق المشاركة.
وأوضح أبو تيم أن «مبادرات عدة تبنتها المجموعة، ومنها توزيع 150 وجبة طعام على عمال ومعوزين، ومبادرة تنظيف ثلاثة مساجد، وحملة إدخال فرحة إلى قلب 100 مغترب من خلال شراء 100 بطاقة شحن وهدايا بسيطة وزّعت على عمال وبسطاء». وزاد: «نظم الفريق حملة «سلتي الثالثة» التي استهدفت 72 عائلة فقيرة. وزار عدد من سفراء التطوع جمعية الأيدي الحرفية في منطقة مكة المكرمة بمقرها الرئيس في جدة، ووزعت المساعدات على المحتاجين»، لافتاً إلى أن مستشاري سفراء التطوع عقدوا لقاءهم الشهري السادس، ونظّمه المستشار القانوني خالد أبو راشد. كما نظمت دورة الإسعافات الأولية «بمشاركة 33 سفيرة تعرفن خلالها إلى مبادئ السلامة وأساسيات التصرف عند الطوارئ.
وذكر أبو تيم أن وحدة الصحة التابعة للفريق التي ضمّت 23 متطوّعاً شاركت في فاعليات سوق مرفأ في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية التي زارها حوالى ألفي شخص، وقدمت الخدمة الإسعافية البسيطة لعدد منهم.
وفي أحد أبرز إنجازات الفريق، حقق حلم 70 مسنة بزيارة المدينة المنورة، والسلام على رسول الله (صلعم)، وزيارة الأماكن الأثرية في طيبة، وتعدّ هذه البادرة الأجمل والأرق منذ تأسيس الفريق.
يذكر أن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس، استضاف فريق سفراء التطوع (35 متطوعاً) للمشاركة في غسل صحن المطاف. كما زار أفراده عدداً من جنبات الحرم تتويجاً لجهودهم في خدمة المجتمع.



الرابط :


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم