التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قصة «الرقيب الفيفي» تختصر التضحيات الصامتة على حدود الوطن


جدة – عمر البدوي 

ثلاث مرات يصاب فيها الرقيب حامد الفيفي ثم يعود بعدها أكثر نشاطاً وهمة لمواصلة جهده الحربي والعسكري في مواقع الواجب الدفاعي عن الوطن، في حربه الشرسة ضمن التحالف العربي ضد ميليشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي صالح.
غير أن المرة الرابعة التي أصيب فيها كانت القنطرة الأخيرة إلى الدار الآخرة وتضمين اسمه شهيداً على جبين التاريخ الذي يحتفظ بتضحياته ومواقفه البطولية التي يرويها زملاؤه ورفقاء سلاحه.
بعد عودته من إصابته الثالثة، قضى أسبوعاً واحداً في منازل القتال قبل استشهاده، إذ قام بتغطية عمل زميله يوم الخميس الذي ينطوي على قصة رحيله بعد أن طلب منه زميله تعويض غيابه لظروف أسرية ألمت به، فأبدى الفيفي موافقته كما عهد عنه.
أصيب أحد زملائه المرابطين برصاصة قناصة قبل أذان المغرب، فهرول إليه الفيفي وهو يضم إلى يده وجبة الإفطار، وما إن وصل الموقع لإنقاذ زميله المصاب حتى بادره الحوثي بإطلاق النار عليه، ما أدى إلى إصابته وإسعافه إلى المستشفى وهو يردد الشهادة قبل أن تغادر روحه المعلقة بأرض المعركة عند باب المستشفى.
طوى القدر قصة الشهيد حامد بن محمد قاسم المثيبي الفيفي التي بدأت في الخطوط الأمامية لمنطقة «الرمضة» مقابل منفذ الطوال الحدودي في مواجهات مترددة مع مسلحي مبنى الأمن السياسي اليمني المحتل من ميليشيات صالح والحوثي.
مكث في المهمة شهرين من دون مواجهات مباشرة أو خروقات قبل التوجه إلى موقع «أبوالرديف» العام الماضي الذي كان جبهة مشتعلة ومسرحاً للالتحام مع العدو، كان في حينها رجلاً لا يهاب الموت جل كلامه عن الشهادة والدفاع عن العقيدة والوطن، وكانت كلماته محفزاً لزملائه.
يتذكر زميله عبدالمحسن موقفه الرجولي عندما ترجل من الدبابة حاملاً سلاحه وقطع مسافة على الأقدام لينقذ أفراداً كانوا محاصرين، ويقترب العدو منهم، إلا أنه تبادل معهم إطلاق النار وقتل من قتل وتمكن بفضل الله من إنقاذهم وذلك بشهادة كل الزملاء.
ويضيف: «طلب منا في إحدى الليالي الدخول إلى مواقع من القيادات وكانت المواقع محتشدة بالقوات المعادية، وكان هناك نقاش حول من يدخل لأن الموقف خطر، وبادر الفيفي بإبلاغ المسؤولين بالدخول واحتلال الموقع في ذلك الليل الدامس مع زخات المطر وبمسيرة على الأقدام قرابة خمس ساعات بين الأودية والشعاب».
استمر تمركزهم الناجح في الموقع أشهراً، يناوشهم فيه العدو الحوثي في كل مرة ويخفق في وجه الرقيب الفيفي وزملائه، توجه بعدها إلى جبهة «الحثيرة» التي كانت آخر الشاهدين على بطولات الفيفي.
قبل وفاته وخلال الأيام الأولى من شهر رمضان استطاع الرقيب الفيفي برفقة مجموعته المغامرة الإيقاع بأكثر من 10 قتلى في صفوف العدو من بينهم قيادي كبير، تسبب ذلك في تنامي الغضب واشتعال الثأر في قلوب أعدائهم وبادلوهم برمي كثيف للنار ولكن نتائجه كانت مخيبة لهم وفرصة لاستبسال مجموعة الفيفي المقاتلة، وأصيب خلال صده هجوم الحوثيين ورفض الانسحاب أو مناداة المسعفين حتى انتهاء المهمة، وبعد ساعات انتقل لمعالجة إصابته وامتنع عن مواصلة العلاج والوفاء بموعد الطبيب حتى يتمكن في اليوم الثاني من العودة إلى زملائه ومواصلة صد هجوم الحوثيين.
كان الفيفي يحكي لأمه هول ما يحدث على الجبهات ثم يغادرها إلى الحدود محفوفاً بدعواتها، كثيراً ما حوصر واستطاع ببسالة إنقاذ زملائه من قبضة العدو على رغم إتلاف آلياته أحياناً من شدة الاشتباك، وخلال المعارك المتفرقة أصيب في كل طرف من جسده تقريباً وفي أوقات متباعدة، استشهد عدد من أصدقائه وزملائه خلال مناسبات القتال أمام عينيه ولم يستسلم، في كل يوم يجري اتصالاته ببقية إخوته الأربعة المشاركين في القتال على جوانب مختلفة من الحدود السعودية - اليمنية.
كان الشهيد ذا أخلاق عالية وكرم واسع مع زملائه وأهل بيته، ترك خلفه سبعة من البنات أكبرهن لم تتجاوز الـ16 عاماً، وكان باراً بأمه ويلبي كل حوائجها، ومعطاءً في أسرته وأهله بعد أن مات والده منذ عام وكان لها أباً ومعيلاً وكافلاً.
يتمنى شقيقه عبدالعزيز إلحاقه إلى خميس مشيط ليتكفل بأسرة الشهيد، ويرعى شؤون أهله، بعد أن ترك حامد فراغاً واسعاً لا يسده أحد، وفي ظل اشتغال بقية الذكور من العائلة في جبهات القتال المختلفة.
في مستشفى أحد المسارحة دخل عيسى لإلقاء النظرة الأخيرة على جسد شقيقه الشهيد حامد الفيفي، وكان النور بادياً على وجهه، وفي كل طرف من جسمه أثر لموقعة أو ندبة لإصابة.


الرابط :

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم