التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سعوديات «يحلّقن» عبر العالم الافتراضي


جدة - عمر البدوي 

كانت الإنترنت وما زالت فتحاً وفرصة على طبق من ذهب للفئات الاجتماعية التي كان صوتها يختفي في نسيج متماسك يهضم الفردية والتمايز الثري والمتنوع، قبل أن تتلمس تلك الفئات طريقها إلى النور مجدداً عبر فضاءات افتراضية.
الكاتبة الصحافية سكينة المشيخص تقول: «العالم الافتراضي كسر كثيراً من الحواجز النفسية لإظهار القدرات وفتح باب التعبير الحر عن النفس، لذلك استفادت فتيات كثيرات منه لتقديم مواهبهن واكتشاف الذات وتطوير الإمكانات الفردية، خصوصاً أن مساحات العالم الواقعي ضيقة ولا تمكنهن من إظهار ما لديهن... أو يترددن ويخفن من الفشل وخوض التجارب الضرورية لإثبات النفس».
وترى المشيخص أن ذلك العالم (الافتراضي) فرصة مثالية للخروج من دائرة الانغلاق إلى آفاق جديدة تُمارس فيها المرأة دورها المنقوص في عالم الواقع الذي ثبط همم كثيرات وحرمهن حقوقهن في أن يطورن أدواتهن الفكرية والثقافية التي تحتاج إلى عمليات تفاعل، كلما اتسعت، اتسع النطاق الفكري والثقافي للفرد. لذا، تعتقد أن استثمار العالم الافتراضي بصورة جيدة يفي بغرض الحضور الإنساني والمعرفي وتأكيد الذات والثقة في النفس، وأن في إمكان كل واحدة تمتلك موهبة وقدرة خاصة أن تقدمهما وتطورهما وتفيد بهما نفسها ومجتمعها.
فالفضاء الافتراضي كان فرصة ثمينة لتدشين مشاريع رائدة تنتظم أصوات النساء لتضج بالإبداع والتميز، وهو الأمر الذي يمكن تلمسه في مجلة «جهنمية»، وهي مبادرة لدحض الأفكار المسبقة والمعلبة التي روجها بعض المستشرقين عن النساء في الشرق الأوسط، وفي السعودية تحديداً.
«جهنمية» هي مجلة فصلية ثقافية إلكترونية تصدرها نساء سعوديات، بالتعاون مع فنانين ومصممي غرافيك من المنطقة، وترمي المجلة التي تصدر بالإنكليزية والعربية إلى إبطال الصور النمطية التي تطبع المرأة السعودية وتجربتها الحياتية في الإعلام الغربي، وتقديم صورة مغايرة لها. وتمنح المجلة هذه السعوديات منبراً للحديث عن أنفسهن بأصواتهن، والتعبير بحرية عن تجاربهن المختلفة، وخياراتهن من طريق السرد القصصي.
في مدينة جدة وأمام حشد كبير من الفتيات والسيدات اجتمعن في مركز البداية للرضاعة الطبيعية وتوعية المرأة أعلنت المبتعثة السعودية، عهد نيازي، في كلمتها الافتتاحية، تدشين الانطلاقة الأولى لمجلتها الإلكترونية «جهنمية»، وهي أول مجلة إلكترونية أدبية وفنية اقتصرت المشاركة فيها على أقلام السعوديات.
صاحبة فكرة مجلة «جهنمية» السعودية عهد نيازي تدرس في تخصص الكتابة الإبداعية بإحدى الجامعات الأميركية، وترأس تحرير المجلة التي تُعنى بمحاولة فهم أفضل لثقافة المجتمع من وجهة نظر المرأة السعودية، وإظهار ثراء اختلاف الرأي في العادات والتقاليد في المجتمع السعودي.
تصدر المجلة في أربعة أعداد فصلية سنوية، ويبحث كل عدد موضوعاً مختلفاً تدور عليه إبداعات المشاركات، وتنشر «جهنمية» أعمالاً أدبية إعلامية وفنية وشعراً ونثراً، إذ يتناول كل عدد شؤون المرأة السعودية في شكل مباشر، وأصدرت المجلة عددين: أولهما في آب (اغسطس) 2015 بعنوان «قهوة عربية»: فمنذ القدم كانت ولا تزال القهوة العربية رمز الضيافة والكرم في جزيرة العرب، في جميع المناسبات الاجتماعية، في الفرح أو الحزن، في اوساط الفقراء والأثرياء، ومع القريب والغريب، تحضر دائماً القهوة العربية. واختارت «جهنمية» أن ترحب بقرائها على الطريقة العربية بتقديم فنجان قهوة كعنوان افتتاحي لباكورة أعدادها.
وثانيهما مطلع 2016 بعنوان «اسمِك»، باعتبار ما لأسمائنا من طابع مقدّس وفق رأي تحرير المجلة، فهي أول ما نعرفه عن أنفسنا والآخرين، كما أنها تعتبر جزءاً أساسياً من حياتنا وشخصيتنا التي لا يمكننا أن ننفصل عنها أو أن نتجاهلها. ففي المجتمع السعودي أحياناً يكون تداول اسم المرأة غير مقبول ومرفوضاً بشدة. وسعى العدد الثاني من «جهنمية» الى فهم أعمق لعلاقة النساء بأسمائهن، وكيفية تأثير هذه الأسماء على جوانب حياتهن المختلفة ومدى تأثيرها في شخصياتهن. ويعمل فريق عمل «جهنمية» هذه الأيام على استقبال المشاركات الراغبات في النشر عن الموضوع المطروح، عبر إرسال قصصهن الشخصية مع الرجال في حياتهن لعدد خاص من المجلة.
الروائية سالمة الموشي لم تعد ترى مساحات الإنترنت افتراضية بقدر ما أصبحت عالماً جاداً، يعتد به، ومتنفساً، بل يكاد يكون المتنفس الوحيد للمرأة السعودية، وهي التي ليس لديها الكثير من المنابر لتظهر فيها مواهبها وإمكاناتها وتجد فيها مبتغاها من نشاط أو معرفة أو حضور.
المرأة كما تقول الموشي بطبعها ذكية وتجيد استثمار الفرص وتوظيفها لتحسين حياتها وإمكاناتها. ولذا، فإن النساء من مختلف الشرائح والأعمار والتوجهات سلكن الطريق إلى العالم الافتراضي وقمن بترسيخ وجودهن فيه، فحازت بعضهن منصات على «السوشل ميديا»، ولهن جمهور عريض ويقمن باستثمار وجودهن بالعالم الافتراضي والدخول في مجال الإعلانات والتسويق. أما على مستوى التجارة الإلكترونية، فبادرت نساء وفتيات الى توظيف إمكانات العالم الافتراضي لتغيير حياتهن وإنشاء استثمارات عديدة وجادة على «إنستغرام» كمثال، حتى أنه أقيم لهن تجمع على أرض الواقع، قبل وقت قريب، عرف بتجمع تاجرات «إنستغرام». وتضيف الموشي: «نعم، وظفت المرأة العالم الافتراضي لطرح أفكارها وقضاياها المصيرية والمجتمعية».
عندما بلغت «خلود عطار» 24 عاماً أسست شركة تنضوي تحت مظلتها المجلة الأولى في المملكة في مجال التصميم، لتصدر عددها الأول في 2008، وتطبع باللغتين العربية والإنكليزية.
خلود تحمل البكالوريوس في تصميم الغرافيك من جامعة دار الحكمة بجدة، وبعدها دخلت مجال الأعمال، وقبل ذلك بذلت مجهوداً كبيراً في فن تصميم الشعارات ومجالات أخرى، ولكنها تفقد المرجعية التي تضم أطراف هذ الفن الذي شغفت به كثيراً. وتأثرت خلود بمجموعة الأفكار التي يقدمها المصورون والمصممون والكتاب العاملون في هذا الحقل، فقررت الانطلاق بمشروعها الفني الفتيّ الذي يقترب الآن من سقف العدد الـ50 من عمر المجلة التي حصلت وصاحبتها على جائزة رواد الأعمال الأكثر إبداعاً في مجلة «فوربس». وواجهت كثيراً من المصاعب والمتاعب في بدء مسيرة المجلة، فأصيبت بإحباط شديد وشعرت برغبة في الاستسلام لكنها جبهت المشاعر السلبية وهزمتها في سبيل الهدف الذي تنشده.


الرابط :


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم