التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فواز اللعبون: انقسام الشعر الفصيح إلى تيارات متصادمة دفع إلى بروز «الشعبي»


جدة - عمر البدوي 

أوضح الشاعر الدكتور فواز اللعبون أن المرأة اعتادت المديح من العامة، والغزل من الخاصة، مشيراً إلى أنه عانى من هذه القضية، ودفع الثمن مشاحنات على المستوى العلمي والاجتماعي، الأمر الذي جعله ينهزم ويرفع راية المجاملات.
اللعبون الذي يعمل أستاذاً في جامعة الإمام محمد بن سعود قال في حوار مع «الحياة» إنه ينتظر من «هيئة الثقافة» أن تدعم المثقفين أولاً، ثم الإداريين الذين يعملون على خدمة المثقفين، وليس العكس. ولفت إلى أن ما يتمتع به الشعر الشعبي من حظوة، يعود إلى أن المجتمع شديد الوفاء لتراث أجداده القريبين.
ويضيف سبباً آخر، وهو أن انقسام الشعر الفصيح إلى تيارات فنية وفكرية متصادمة أسهم في شتات الجهود، وفي أجواء هذا التناحر خلت الأجواء للشعر الشعبي... إلى نص الحوار:


> خضت سجالات شعرية عبر حسابك في «تويتر»، هل أصبح العالم الافتراضي هو عتبات الشعر الجديدة، وأين أضرت به؟
- نعم خضت الكثير من السجالات الشعرية ذات الطابع الودي مع عدد من الشعراء في «تويتر»، وكانت لهذه السجالات الشعرية أصداء عذبة عَرَّفت الناس بأحد مسارات الشعر الفصيح، وحببتهم إليه، وأزالت حواجز كانوا يتوهمونها.
وأعي تماماً أن هذه السجالات تتطلب أحياناً قدراً من التنازلات الفنية لأجل أن يتحقق شرط التواصل الأمثل، غير أن الناقد المنصف لا يستطيع التغاضي عن الإيجابيات التي يحققها تفاعل الشعراء مع بعضهم ومع الأعداد الغفيرة من الهواة وشداة الأدب، والشعر الإخواني ليس جديداً، فهو ضارب في القدم، وله حضور محمود، ويكفي أنني وغيري استطعنا أن نجذب من خلاله فئة من الجمهور إلى مسارات الشعر الأخرى، فصاروا من متذوقيه.
> رسالة الدكتوراه خاصتك كانت عن «شعر المرأة السعودية» هل في التجربة الأدبية النسائية ما يقنع، ولماذا لا تكاد تُرى؟
- ثمة تجارب شعرية نسائية لافتة، وهي - وإن قَلَّتْ - تبشر بأن القادم أفضل، والحاصل الآن يؤكد ذلك، فالتجارب الشعرية الراهنة للمرأة السعودية تتفوق على ما كانت عليه قبل عقدين تفوقاً ملحوظاً.
> شاركت في عديد الملتقيات والندوات وتحكيم الجوائز والمسابقات الشعرية، ما قيمة مثل هذه الفعاليات في دعم الشعر الذي يستند إلى الموهبة والفطرة أكثر من أسباب تصنعها التجمعات؟
- هذه الملتقيات بمختلف أسمائها ظاهر صحية تشهد على حراك وترصده بما فيه من مزايا وعيوب، ولها ما لها وعليها ما عليها، وقد شاركت في فعاليات متنوعة داخلية وخارجية، وأزعم أن ما تحقق من خلالها مشجِّع يدعو للاستمرار والتطوير.
> تفوز فعاليات الشعر الشعبي على مقابلها الفصيح بحصة جماهيرية أكبر، هل هي علامة غير صحية بالضرورة؟
- في خليجنا العربي يبدو الشعر الشعبي أكبر حظوة؛ لأن المجتمع شديد الوفاء لتراث أجداده القريبين، هذا من جهة، ومن جهة أخرى أرى أن انقسام الشعر الفصيح إلى تيارات فنية وفكرية متصادمة أسهم في شتات الجهود، فالتيار الفلاني يقصي التيار الثاني، ويحبط جهوده، وكذلك يفعل التيار الثاني بالأول والثالث...، وفي أجواء هذا التناحر خلت الأجواء للشعر الشعبي، فباض وأصفَر.
> تصنف ضمن «شعراء التيار التجديدي المعتدل»، هل هو وصف لطيف لقلق ثنائية الحداثة والمعاصرة؟
- إن ساغ لي أن أصف موقعي في خريطة الشعر فأنا في المنتصف بين خط الاستواء والمحيط المتجمد الشمالي، حيث التجديد المعتدل الذي يجمع بين الأصالة والمعاصرة، ويقدر الموروث، وينطلق منه، ويطوره، وفي الوقت نفسه يتأمل الناضج من مخرجات التحديث، ويفيد منها.
> خلال مشاركتك أمسية شعرية بمكة المكرمة، أغضبت قصائدك إحدى المشاركات، واعتبرت اختياراتك تحرشاً بالنساء، ما قصة الموقف؟ وهل ثمة صورة ملتبسة للمرأة في مجتمعنا من جهة تصوراتهم المتبادلة؟
- مشكلة المرأة أنها اعتادت المديح من العامة، والغزل من الخاصة، ولم تكد تبرمج نفسها على غير هاتين النبرتين، وحقيقة عانيت كثيراً في هذا الجانب، ودفعتُ ثمنه مشاحنات على المستويين العلمي والاجتماعي، إلى أن انهزمتُ أخيراً، ورفعتُ راية المجاملة مع الجميع، فأرحتُ واسترحتُ. وما حدث في أمسية مكة هو أن بعض النساء جئن مشحونات، ويتوقعن أنني سأقول وأقول، فتأهبن بأسلحتهن البيضاء، ولم أقل شيئاً يثير الاستفزاز سوى بعض المشاغبات الشعرية التي ابتسم لها الجميع نساءً ورجالاً، وكانت أمسية رائعة ناجحة.
> ألقيت أخيراً قصيدة أمام خادم الحرمين الشريفين ولقيت تفاعلاً جماهيرياً وقتئذٍ، ما درجة ما يظفر به الشعر الفصيح من مكانة لدى الأجيال الجديدة؟ وهل قدر على الشعر العربي الفصيح أن يكون ضيفاً ملازماً لبلاط الملوك؟
- تشرفتُ بإلقاء قصيدة «الفجر الجديد» أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله -، وأزعم أنني نجحتُ نجاحاً باهراً في إثبات أن الشعر الفصيح يستطيع مخاطبة الجمهور وجذبهم لو أعطي الفرصة، وأَعَدَّ الشاعر ما يناسب المقام مضموناً وبنية، وما زالت أصداء القصيدة تؤكد أن الشعر الفصيح ينتظر الفرصة ليناوِر كما يجب، ويأخذ مكانه اللائق. والشعر الفصيح منذ 16 قرناً وهو يطرق أبواب العاشقين، ويدلف إلى خيام البسطاء، ويعبر بلاط الملوك، ويقف على منابر الحكمة، ولا يزداد إلا بهاءً وجمالاً.
> بصفتك شاعراً ومثقفاً، ماذا تنتظر من «الهيئة العامة للثقافة»؟
- أنتظر منها أن تدعم المثقفين أولاً، ثم الإداريين الذين يعملون على خدمة المثقفين، وليس العكس.
> لديك حضور واسع عبر شبكات التواصل الجديد، هل هو تعويض عن غياب الجماهير وانسحابهم من أمسيات الشعر ومناسباته؟
- حين قررتُ الاندماج في عوالم التواصل وضعتُ نصب عيني فئة مستهدفة رئيسة، وهدفين رئيسين، فالفئة هي: هواة الأدب وشداته، والهدفان هما: تقريبهم إلى الأدب العربي الفصيح، وتحبيبهم في اللغة العربية الفصحى.
وحتى أحقق ما خططت له قدمت لهم ما يلائم أذواقهم وإمكاناتهم، وأعترف أنني بذلتُ لهم من جهدي ووقتي الكثير، وأعتز أنني وجدت من حفاوتهم وتفاعلهم وتأثرهم وتطورهم ما يؤكد أنني وصلتُ إلى الكثير مما كنت أرجوه بحمد الله وفضله.
> وأنت رئيس قسم الأدب بجامعة الإمام، يقال «الأكاديميا تعلم صنعة الأدب، وهي فكرة غربية أن تدرس الناس ليصبحوا أدباء، كيف نطور السليقة وهي طريقة عربية في صناعة الأدب وقوله»؟
- الأدب علم يدرس، وصنعة الأدب تُرصَد، ويمكن للأديب أن ينطلق منها، ويتطور عنها، وأكثركم يعرف أن دراسة الأدب لا تصنع أديباً حقيقيّاً من عَدَم حتى لو حاز أعلى الشهادات في التخصص.




الرابط :

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم