التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أحمد عدنان: السعودي «ليس على رأسه ريشة».. ولن نهزم الإرهاب إلا بمواجهته



{ جدة - عمر البدوي 

{ لا يجد الصحافي السعودي المهاجر الى لبنان أحمد عدنان فرقاً في نفسه بين رمضان وسواه بحيث يمتنع عن أشياء لحلول هذا الشهر أو يختصه بعادات وتقاليد معينة ، وأن لرمضان بالنسبة إليه ذكريات جميلة كباقي الشهور كذلك ، فيما تتوقف مشاهدته للتلفزيون على المسلسلات والأفلام والوثائقيات عادة .
في حوار رمضاني خفيف، تستضيف « الحياة « الصحفي المهاجر وتطارحه بعض الهموم والقضايا الاجتماعية والسياسية ..

> ذكريات معينة مرتبطة لديك بشهر رمضان المبارك ؟
- كان الحدث الاهم في كل رمضان قدرة التلفاز على التقاط القناتين المصرية (الاولى والثانية)، وكان حدثا فاخرا متابعة فوازير شريهان ونيللي إضافة إلى "ألف ليلة وليلة" والبرنامج الشهير "بدون كلام". وهذه فرصة للتساؤل، لماذا كان الإيريال يعجز عن التقاط القنوات المصرية في غير رمضان؟!.
> ماذا تفتقد من رمضان القديم بالنسبة لك ؟
- الذكريات دائما جميلة، في رمضان وفي غيره، لذلك فالفقد للذكريات كلها.
> ماذا تتابع في التلفزيون خلال شهر رمضان ؟
- في رمضان وفي غير رمضان لا اتابع غير الافلام والمسلسلات والوثائقيات.
> أشياء تمتنع عنها خلال شهر رمضان وأخرى تخص بها الشهر الكريم ؟
لا فرق بين احمد عدنان في رمضان وفي غيره.
> من تود أن تدعو إلى سفرتك الرمضانية ؟
- المرشح لرئاسة الولايات المتحدة الاميركية دونالد ترامب .
> ما رأيك في واقع الصحافة السعودية اليوم ، في ظل الهجرة الشعبية باتجاه أقنية الإعلام الجديد ؟
- للأسف انقطعت متابعتي للصحافة السعودية منذ زمن طويل باستثناء ما تيسر من مقالات الزملاء، لكن عموما، تعيش الصحافة بشرايين ثلاثة: الحرية والمهنية ومواكبة التطور. وانا ارى الهجرة الى الاعلام الجديد نوعا من التطور.
> هـــل لـــدى السعوديين مشكلة مخصوصة أثمرت حزمة من الورطات الاجتماعيـــــــة لا تجدها عند سواهم ؟
- الســــــعوديون ليسوا شعب الله المختــــــــار، ولا خصوصية لهم عن سواهم، وحسب معلوماتي المتواضعة ليس على رأس السعودي ريشة أو بطحة، فيهم الصالح وفيهم الطالح ككل شعوب الأرض، ولست أدري لماذا يتفاجأ بعض قومنا بأنه لا فرق بينهم وبين غيرهم.
> « العربية » تعاني من هجوم مكثف من قطاع لا يستهان به من المجتمع بتهم التصهين والانقلاب على القيم ، كيف تفسر هذا الاشتباك كإعلامي واسع الخبرة والمراس ؟
- الهجوم على «العربية» يأتي من طرف واحد : الإسلامويون، سواء كانوا ايرانيين او دواعش او قواعد (نسبة الى تنظيم القاعدة) او اخونج، وهذا دليل على انها تؤدي دورها على اكمل وجه لترسيخ الاعتدال وخدمة المملكة ونقض التطرف، وليتنا نقرأ او نسمع - لمرة واحدة - نقدا مهنيا للعربية بدلا من هراء الادلجة، وانا متأكد بأنه حين يحصل ذلك فإن اول من سيسر هم زملاؤنا في العربية.
> لماذا لم نتمكن حتى الآن من وقف شلال التجنيد لمنظمات الإرهاب واستيلاد ميليشيات متشددة ؟
- لن نهزم الارهاب الا بمواجهته سياسيا وامنيا وفكريا واجتماعيا، والى الان تقتصر المواجهة على الحل الامني، وهذا لن يكفي مطلقا، لا بد من تبن جذري للمشروع المضاد للإرهاب، وهذا صعب جدا في الان الراهن لتناقض ذلك المشروع مع بعض مسلماتنا.
> يبدو موقفك تجاه " الربيع العربي " إيجابياً بخلاف سائد ما عليه الخط الصحفي الذي تنتمي إليه ، وبكل حال ما هي قراءتك له ابتداء من جدل تسميته إلى مستقبل نتائجه وارتداداته ؟
- الانظمة التي اسقطها الربيع العربي تستحق السقوط، لذلك انا اسميه الخريف العربي لانه اسقط الاوراق السياسية الذابلة، وهذه مرحلة أساسية للوصول الى الربيع الحقيقي الذي لم يأت بعد.
> تضع صورتك مع جعجع أعلى حسابك في تويتر ، هذا نتيجة شح ما يتوفر لك من صور تجمعك بالشخصيات ، أم موقف سياسي على عادة أهل لبنان في تعاطي السياسة في كل شيء ؟
- د. سمير جعجع من الأسماء السياسية المشعة في عالمنا العربي، ضرب مثلا نزيها وناصعا في صلابة المثقف وشجاعة الثائر وإنجاز السياسي، لذلك أتشرف بصورتي معه.
> لرجل مثلك يعيش في لبنان المتعدد ، وفي زمن الطائفية هذا ، كيف تخرج المنطقة بسلام ، على الأقل فيما يخص مسؤوليات المثقفين والصحفيين ؟
- ليس للصحافيين ولا المثقفين الا الالتجاء الى الله عز وجل.
> لا تبدو مرتاحاً لمدى واقعية وجود ليبرالية داخل السعودية ، وأنها تهمة مجانية لكل من يخالف الإسلاميين ، أين مشكلة الليبرالية الحقيقية ، انعدامها أم رفض المجتمع لها ؟
- بالعكس انا مرتاح جدا، الليبرالية هي الواقع والمستقبل، ولو كره المحافظون.


الرابط :

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم