التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اليوم الرمضاني الأول للمرابطين.. ألفة ومعنويات عالية.. وعين تراقب بحذر


{ جدة - عمر البدوي 

< حل شهر رمضان على الأراضي السعودية الشاسعة على عادته، من إقبال الناس على الأسواق وانتعاش الحارات والأحياء بنبض هذا الموسم الاجتماعي والديني الأثير، أسهمت في زيادة فعاليته موافقته العطلة الرسمية لملايين الطلاب والمعلمين.
ولكن الطرف الجنوبي للبلاد يعيش ومنذ عامين وضعاً مختلفاً منذ اندلاع «عاصفة الحزم» التي تقود فيها السعودية تحالفاً عربياً في مواجهة ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح.
وبينما تخوض المقاومة الشعبية اليمنية حربها داخل البلاد لاستعادة الشرعية ودعم الحكومة المعترف بها، تنتشر قطع وفرق الجيش السعودي على الحدود مع اليمن، لحماية البلاد من محاولات الاختراق المستميتة التي ينفذها أتباع الحوثي، استجابة لنداء ممولها وعرّابها في طهران.
الهدوء الذي تتمتع به السعودية مع اختلاف المواسم وتعدد المناسبات على رغم مرور الكثير من الوقت على مسألة اليمن، يفسره حجم التضحيات والمعنويات التي تبذل من أفراد الجيش السعودي هناك، حيث يرابطون ويكابدون ظروف الحرب المريرة، لتهنأ السعودية قيادة وشعباً في رغد العيش وقرار الحياة.
اجتمع أفراد وضباط فرقة راجمات الصواريخ المتمركزة في بلدة «الشرفة» التابعة لمنطقة نجران على السحور الأول لهم في هذا الشهر، بينما ينتشر بعض عناصر المجموعة التي يصل عددها إلى 40 فرداً في خنادقهم القاصية، لحماية الفصيل من المتسللين.
في الجبل خلفهم، تجري مناوشات مع خصومهم الحوثيين، بعد حجزهم عن مهاجمة الخطوط السعودية الأمامية، وصدهم عن منطقة «سقام»، أوقع الاشتباك قتلى في صفوف العدو، وخارت عزائمه للفوز بشبر من الأراضي داخل السعودية.
ثمة هدنة تفرضها المحاولات السياسية الدولية، لكنها لا تصمد أمام المنطق الحوثي المخترق من أصابع إيران، ما يجعل أفراد الجيش على أهبة الاستعداد لأي طارئ يمكن أن يبتدرهم في غفلة الهدنة الهشة. في «الربوعة» الواقعة في ظهران الجنوب بمنطقة عسير، ينتشر أفراد فرقة الألغام على خطوط التماس مع العدو بمعنويات مرتفعة، إذ زارهم أخيراً بعض قيادات الجيش لتهنئتهم برمضان وشد أزرهم وتذكيرهم بفضل مسؤولياتهم تجاه الله والوطن وإنسان هذه الأرض.
هناك، حيث تشق الجبال الوعرة كل الطرق والمفاوز، تصلهم وجبات الإفطار والعشاء والسحور بانتظام من قسم خدمات التموين «الميز»، إذ يبرع الطهاة العسكريون في إعداد الأطباق وتزويد الأفراد في مواقعهم المختلفة من دون أن يتعنى في سبيل ذلك شبراً واحداً.
أجواء الطقس معتدلة إلى حد كبير، ولا تسخن إلا عند استئناف العمليات العسكرية المتقطعة، وربما اضطر بعضهم إلى تناول إفطاره وهو يعد الذخيرة التالية لاقتناص عدوه المتحفز للإيقاع به، يشحذ الجندي آلته وهو يطفئ ظمأ الصوم بنمير الماء، ويعبد الله مرتين. على مشارف «الخوبة» بمنطقة جازان، تتوزع فرق المشاة الملحقة بالقوات البرية والبحرية هناك، يتناولون هواتفهم لتلقي التهاني والتطمينات من أهاليهم بمناسبة حلول هذا الشهر الكريم، ومع تفاوت المسافات وتنائي الأماكن يشعر بعضهم بالغبطة بين زملائه الذي قضى بمعيتهم قرابة عامين، يكتبون لهم في كل يوم فرصة واسعة للحياة.
يتشاركون طعامهم ومنامهم، ويحرصون على حماية بعضهم في الملمات، وفي المكان ألفة لا يمكن تفسيرها، ولا يعيشها إلا ابن التجربة - كما يقول أحدهم -.
في «شرورة» تخف حدة الحرب، ويتناوب المرابطون هناك حصص الرخص الرسمية للعودة إلى مساكنهم وقضاء بعض الوقت من رمضان رفقة أهلهم وأبنائهم، ثم يعودون إلى حيث ينتظرهم الواجب الوطني في حماية حدوده والذود عن أهله.
بالعودة إلى فرقة راجمات الصورايخ بالشرفة، حل المساء وحان وقت صلاة العشاء، واجتمع نفر من الأفراد في الموقع لأداء صلاة التراويح، يتقدمهم في كل مرة أكثرهم إلماماً بالقرآن، بينما يتوزع بعضهم في ظهر المجموعة لحمايتهم من أي طارئ قد يداهمهم، قبل أن يمتشق بعضهم السلاح لمزاولة ورديته المقبلة.


الرابط :


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

تمجيد صدام حسين المجيد

كان يمكن للقصة الشهيرة التي تداولها عامة العرب عن صورة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مطبوعة في كبد القمر أن تكون مجرد مزحة عابرة تذوب مثل قطعة ثلج أو تتبخر مثل بؤرة ماء، ولكن القصة المختلقة التي شاعت عشية تنفيذ حكم الإعدام في حقه من قبل الحكومة العراقية بعد إسقاط نظامه وتفكيك الدولة العراقية نتيجة حرب خاضها حلف دولي تقوده الولايات المتحدة، تمكنت في أذهان جيل بأكمله وتطورت إلى أشكال متجذرة لترميز الرئيس العراقي المخلوع. أصبح صدام ذا شعبية أكبر لدى قطاعات واسعة من الشباب العربي، فبإمكانك أن تلاحظ حجم الصور التي تنتشر له والأقوال المختلقة في محاولة لاستنطاقه بما يتمناه الشاب العربي من خطاب مشبع بالأنفة والاعتزاز ضد غطرسة الجانب الغربي من العالم أو الطائفة الشقيقة للغالبية السنية في الشرق الأوسط. لا تبدو سيرة صدام حسين مثيرة للإعجاب في التاريخ، فهو مجرد حاكم عربي عسكري يشبه أترابه ممن يقبض على سدة حكم الجمهوريات العربية المرتبكة في تقديم هوية سياسية ونظام حكم متماسك، يضاف إليه بطش أهوج وديكتاتورية مطبوعة بنزقه الشخصي وجنون العظمة الذي أودى بمستقبل العراق وشعبه في جملة من المغا...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...