التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هيلة المحيسن.. رسامة تؤسس للأمل وتثني اليأس بأطراف قدميها


جدة - عمر البدوي 

كانت نعيمة المحيسن تغالب ألم الولادة ببشائر المولود الأول الذي ينزل إلى الدنيا من لحمها ودمها، في أحد مستشفيات مدينة بريدة بمنطقة القصيم السعودية (330 كيلو متراً عن الرياض).
وبينما كانت نعيمة تستشرف الفرحة وتمد من مساحات الحلم بالضيف الجديد الذي سيأخذ تاج عمرها تماماً كما أخذ بضعاً منها ليرى النور إنساناً مكتمل الأركان، إلا أن فرحتها جاءت منقوصة إلى حد ما على رغم أن الطبيب بشرها بتمام ولادتها بنجاح، إذ ولدت ابنتها الأولى هيلة بحال نادرة أثارت مخاوف العائلة واستغرابها، ولكن العجز وقلة الحيلة هي خاتمة القول في هذا الموقف بالنسبة لمن تحلق حولها من الأطباء ولوالدتها الرؤوم، التي بدأت تنظر إلى المستقبل كسيرة من الطموح المبالغ به.
ولدت هيلة من دون ذراعين، ولم تجد العائلة تفسيراً كافياً لحالتها، ولكن من المحتمل على أسرتها معايشة الوضع والاستمرار عليه، وكعادة الأمهات اختارت الوالدة خوض التحدي معتدة بالرضا ومتكئة على التفاني والإخلاص الذي يخلق خصيصاً لقلب الأمهات. أحاطت «نعيمة» ابنتها هيلة بالخوف والعناية، فهي ابنتها الأولى وفاتحة أفراحها في الدنيا، واستطاعت تجاوز صدمة الموقف الأول الذي جمعهما عند الولادة واكتشفت حجم الخطر الذي يحدق بفتاتها وقد فقدت صلتها بالأشياء.
تسمي نعيمة خوفها على ابنتها بالهستيري، وهو ليس أكثر من حرص الأم المعتاد من قلبها، وكانت تساورها المخاوف من موت ابنتها عطشاً، لأنها لا تملك أن تمد يديها إلى كوب ماء أو رشفة قارورة دانية، وهي في مهدها كانت الأم تحكم الوثاق وتشد جسد ابنتها في محلها الوثير حتى لا تفقد اتزانها، وسوى ذلك من الاحتياطات التي تحاول عبرها الأم معالجة قصور ابنتها الصاعق. لكن شيئاً ملفتاً ينمو مع الفتاة ويكاد يحلق بها، لاحظت الأم أن «نعيمة» بدأت تمسك برضاعتها بقدميها، وأخذت تلاعب والدتها كأي طفل في هذا الوجود، كانت تزحف وتجري وتلعب وتفعل ما يحلو لها، ثم بدأت بجمع الألعاب وترتيب سريرها كما لم تكن تتصور والدتها. اختارت الأم أن توسع دائرة ارتياحها تجاه مستقبل الفتاة، ولاحظت أنها كلما قلصت حدود مخاوفها اتسع العالم بعيني ابنتها هيلة كما تقول أمها: «لم تكن معاقة، بل أنا من أعاقها في البداية، أدركت أن الله سبحانه وتعالى ألطف بي على عباده، وأن ابنتي ليست إلا معجزتي الخاصة».
أمضت هيلة طفولتها كما يتفق مع براءتها، متجاهلة قصورها الخلقي الذي لم يكن عائقاً أمام استكمال أبعاد الطفولة الغارقة في العفوية والانبساط، ولكن وضعاً جديداً ينتظرها عندما تبلغ ويبدأ محك المقارنات والوعي في مواجهتها، فيما عصفت بهيلة فترات عصيبة في المرحلة المتوسطة، إذ عانت من فكرة تقبل شكلها وتضايقت كثيراً من نفسها ومن مواجهة الآخرين.
في لحظات الضيق الشديد كانت هيلة تنصرف إلى الرسم، وكان ذلك خياراً صعباً لمن هو في حالها، ولكن نداء في الداخل يدفعها إلى ذلك، وربما قضت الساعات الطوال منكبة عليه، قبل أن تكتشف بمعية والدتها أن موهبة خارقة تتبدى بمرور الوقت. ساعدتها معلمتها شعاع الدوسري التي كانت بمثابة والدتها الثانية في رعاية موهبتها والتلطف بتعليمها وتهذيب مهاراتها، وألقت في سمعها من النصائح والتوجيهات الدافئة ما أعانها على تطوير تلك الملكة القديرة في أطرافها السفلية.
أخضعت هيلة موهبتها إلى سلسلة من الدورات وجلسات التدريب المتخصصة حتى برعت في ذلك ولا تزال، في حين افتتحت حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي وتعرف الجمهور على موهبتها المميزة مجرداً من أية إشادة مشفوعة بالتعاطف والمجاملة، وزاد ذلك من انفتاحها على الآخرين وثقتها بنفسها وإصرارها على توسيع دائرة الموهبة من الهواية العابرة إلى العمل المحترف.
وذهبت هيلة بموهبتها لأبعد من ذلك عبر مشاركتها في المعارض المفتوحة ومناسبات الرسم المتاحة في البلاد، وقدمت موهبتها للجميع في أكثر من عشر معارض.
باعت هيلة هذا العام ثلاث لوحات تقريباً حتى الآن، واحدة من تلك كانت تجسد قلباً يغني بالفرح، وهو تقريباً يشير إلى تلك المضغة التي تخفق في صدرها وتهزم مشاعر اليأس والإحباط المحدقة بها، متعالية عن ظروفها القاصرة ومتطلعة إلى مستقبل خالٍ إلا من أمل. لم تبلغ هيلة حتى الآن الـ20 عاماً، وتتمنى لو استطاعت أن تمتلك مرسماً خاصاً لها تستقبل فيه الجميع لتبادل الخبرات والمعارف في الفنون المختلفة. وفي الوقت نفسه تطمع أن تكون فنانة على مستويات واسعة وتفتتح أكاديمية أو معهداً لتعليم الفنون.


الرابط :


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم