التخطي إلى المحتوى الرئيسي

«الآغوات».. رجال أوقفوا لخدمة الحرمين الشريفين ... انتهى دورهم !


جدة - عمر البدوي 

< بقيت بعض مظاهر الحرم التقليدية صامدة على رغم مرور كثير من الوقت، فيما بدأت أخرى تنسحب من دائرة الحضور رويداً رويداً لأسباب تتعلق بانقضاء الحاجة إليها في هذا العصر المتبدل، وأخرى لاستعاضتها بتقنيات جديدة في إطار التطور المستمر لحاجات الناس وطرائقهم المتغيرة لقضائها.
من ذلك ما حصل لـ«آغوات الحرم»، وهم جماعة من الناس تقوم بخدمة الحرمين الشريفين في مكة والمدينة، وكلمة «آغا» أعجمية مستعملة في اللغات التركية والكردية والفارسية، فعند الأكراد تطلق على شيوخهم وكبارهم، وتطلق عند الأتراك على الرئيس والسيد، وتطلق في الفارسية على رئيس الأسرة، وكانت كلمة «آغا» أيام الدولة العثمانية تطلق على الشيخ أو السيد وصاحب الأرض ورئيس خدمة البيت، وكان كثير ممن خدم في الوظائف العسكرية يلقبون بكلمة «آغا»، وكانت تطلق أيضاً على المخصيين الخادمين في القصر، وفي مكة المكرمة والمدينة المنورة تطلق من يخدم في الحرمين الشريفين.
وممن خدم في الحرم المدني الشاب سعيد، الذي اضطر إلى أن يزيف تاريخ ميلاده ليظفر بفرصة الخروج والسفر لأداء العمرة، إذ كان في بلده الحبشة لا يسمح بالذهاب إلى المملكة للعمرة إلا لفئات عمرية محددة ونجح.
توجه إلى اليمن، عبر قوارب بدائية مصنوعة من الخشب يطلق عليها «سمبوك»، وأبحر من ميناء عصب الحبشي، الذي يقع الآن في حدود إريتريا، ومن القرن الأفريقي عبر خليج عدن ووصل إلى اليمن، وهناك استخرج جوازاً يمنياً، استخدمه للدخول إلى المملكة.
في اليمن مكث قليلاً لطلب العلم واكتسب علوم الدين وعلوم اللغة العربية ونطقها بعد أن كان أعجمياً فيها تماماً، ثم سافر براً إلى المملكة مع مجموعة من اليمنيين والأحباش، واخترق سواحل وسهول اليمن، من خليج عدن حتى الحديدة وزبيد، في ذي القعدة 1380هـ، وكان ذلك في عهد الملك سعود، رحمه الله.
توجه إلى جدة، ثم مكة المكرمة، وقصد المسجد الحرام وصلى فيه وأدى مناسك الحج، ومكث في مكة المكرمة خمسة أشهر، وفي شهر جمادى الأولى من 1381هـ توجه إلى المدينة المنورة.
كان يعمل في خدمة المسجد النبوي 14 من «الآغوات»، جميعهم يكبرونه سناً، وكان وقتها في العشرينات من العمر، ومن بينهم من بلغ الـ100 عام، فحضر إلى شيخهم وعرض عليه رغبته في خدمة المسجد النبوي، فأول ما فعله أن قام بتفتيش أجزاء من جسده ليتأكد أنه مخصي، وعاين ذلك بشهادة اثنين ممن يثق بهم من «الآغوات»، ثم صار يوجه إليه أسئلة عدة يستوضح من خلالها سلامة عقيدته وملته، إلى أن بشره بالموافقة على التحاقه «آغا» يفرغ حياته لخدمة الحرم، وبعد أسبوعين حصل على الجنسية السعودية.
حينها لازم سعيد المشايخ الكبار، وعمل بمظلتهم، حتى تقدم على زملائه «الآغوات» في الدرجة، على رغم أنه أصغر منهم، ما أهله إلى أن يصبح شيخ «الآغوات» الأخير في تاريخ هذه المهنة قبل أن يتوقف النظام نتيجة فتوى أصدرها المفتي العام للمملكة السابق الشيخ عبدالعزيز بن باز.
يعود تاريخ «الآغوات» إلى عهد معاوية بن أبي سفيان، فهو أول من وضع خداماً للكعبة المشرفة من العبيد، وأول من اتخذ المخصيين لخدمة الكعبة هو يزيد بن معاوية، ويرى رفعت باشا أن أول من رتب «الآغوات» في المسجد الحرام هو أبو جعفر المنصور، أما «آغوات» الحرم النبوي الشريف فيعود تاريخهم إلى زمن الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي فهو أول من عين مخصيين لخدمة المسجد النبوي الشريف.
ظل «الآغوات» على مر العصور يتميزون بزي معين فوصفهم ابن بطوطة في رحلته قائلاً: «وخدام هذا المسجد الشريف وسدنته من الأحابيش وسواهم وهم على هيئات حسان، وصور نظاف، وملابس ظراف، وكبيرهم يعرف بشيخ الخدام، وهو في هيئة الأمراء الكبار، ولهم المرتبات بديار مصر والشام، ويؤتى إليهم بها في كل سنة».
وكان يشترط للالتحاق بسلك «الآغوات» أن يكون مخصياً، وأن يقبل تطبيق نظام «الآغوات» عليه، وأن يرابط في الحرم مدة سبع سنوات متواصلة بناءً على جدول المناوبة لـ«الآغوات»، وأن يؤدي واجبه على أكمل وجه، وأن يطيع أوامر رؤسائه، وأن يتمتع بصحة جيدة.
في السابق كان البحث عن الذين تتوافر فيهم الشروط المذكورة يتم من طريق «الآغوات» الذين يسافرون لهذه المهمة، فإذا وجدوا من تتوافر فيهم الشروط فإنهم يخبرون به شيخ «الآغوات» فيكتب في شأنه إلى المقام السامي فيأمر وزير الحج والأوقاف بتعيينه ومنحه الجنسية السعودية، ويتم إحضار «الآغا» من طريق السفارة السعودية، وبعد قدومه يجري عليه الكشف الطبي ويعرف بالنظام الذي يحكم «الآغوات» ثم يرفع ملفه إلى وزارة الحج والأوقاف.
وأما في الوقت الحاضر فلا يقبل استقدام «آغوات» جدد بناءً على أوامر سامية، وآخر «آغا» تعين بهذا المنصب كان في 1399هـ، وعدد «الآغوات» في الوقت الحاضر 14 «آغا» في الحرم المكي، و12 «آغا» في الحرم المدني الشريف. بدأ الاهتمام بـ«الآغوات» مع بداية العهد السعودي في 1346هـ، إذ صدر مرسوم ملكي من الملك عبدالعزيز نصه: «بخصوص (آغوات) الحرم المكي فهم بأمورهم الخاصة على ما كانوا عليه ولا يحق لأحد أن يعترض عليهم أو يتدخل في شؤونهم».
بعد وفاة الملك عبدالعزيز أيد ابنه الملك سعود تقرير والده بتقرير يقول: «إننا نقر (آغوات) الحرم المكي أن يبقوا على الترتيب والعادة التي يسيرون عليها في أمورهم الخاصة، وألا يتعرض لهم في هذه الأمور أو يتدخل في هذه الشؤون أحد».
ويذكر «الآغوات» أن الملك فهد يرسل إليهم كل عام مبالغ مالية ومشالح تصلهم من طريق الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، كما تصرف لهم رواتب، إضافة إلى عوائد الأوقاف التي توزع عليهم بالتساوي، وأوقافهم منتشرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف والأحساء، ولهم أوقاف في العراق والمغرب واليمن.
في السابق كان «الآغوات» يقومون بـ42 وظيفة في الحرمين الشريفين، منها غسل المطاف وتنظيف الحرمين من فضلات الحمام وإنارة القناديل وغير ذلك من الأعمال، أما في الوقت الحاضر فانحصر عملهم في أربع وظائف، هي: المشاركة في استقبال الملك والوفد المرافق له، وخدمة ضيوف الدولة من رؤساء ووزراء وغيرهم من المرافقين والتابعين، إذ يفرشون لهم السجاد ويقدمون لهم ماء زمزم، وفصل النساء عن الرجال أثناء الطواف، ومنع النساء من الطواف بعد الأذان.
وفي المسجد النبوي الشريف يقوم «الآغوات» بتنظيف الحجرة النبوية وفتحها للضيوف عند الحاجة، واستقبال ضيوف الدولة عند باب السلام ومرافقتهم وملازمتهم إلى أن يغادروا المسجد النبوي الشريف.



الرابط :


تعليقات

  1. مرحبًا ، أنا سعيد جدًا الآن لأنني حصلت اليوم على مبلغ قرضي بقيمة 60.000 دولار من هذه الشركة الجيدة بعد أن حاولت عدة شركات أخرى ولكن دون جدوى هنا رأيت إعلانات شركة Joan Finance وقررت تجربتها واتبعت جميع التعليمات. وهنا أنا سعيد اليوم ، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع ، فاتصل بهم الآن عبر هذا البريد الإلكتروني: (contact@joanfinancefirm.com) أو whatsapp: +919144909366


    شكرا

    ردحذف
  2. مرحبًا، أنا سعيد جدًا الآن لأنني حصلت اليوم على مبلغ قرض بقيمة 60 ألف دولار من هذه الشركة الجيدة بعد أن جربت عدة شركات أخرى ولكن دون جدوى هنا رأيت إعلانات مؤسسات القروض الائتمانية وقررت تجربتها واتبعت جميع التعليمات . وها أنا سعيد اليوم، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع، تواصل معهم الآن عبر هذا البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@gmail.com) أو whatsapp: +393512640785.
    الإدارة: +393512114999. السكرتير : +393509313766.

    ردحذف
  3. أود أن أشكركم على الخدمة الرائعة والممتازة المقدمة لطلب القرض. أنا راضٍ جدًا عن خدمتك وأرغب في الاستمرار في المستقبل أيضًا. لقد قمت بالفعل بإحالة أحد أصدقائي إليك وفي المستقبل أيضًا سأحيل الجميع إليك فقط. شكرًا لك، لقد حصلت على قرضي بقيمة 20000 دولار💃💃🙏🙏🙏🙏🙏 اتصل بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض من هذه الشركة. جهة الاتصال عبر البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@gmail.com على Whatsapp: +393512640785
    البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com
    واتس اب : +393512114999 أو واتس اب : +393509313766

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم