التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الطائف احتضنت أولى احتفالات اليوم الوطني


جدة - عمر البدوي 

< احتضنت محافظة الطائف أول احتفالات اليوم الوطني السعودي، وذلك بعد الانتصار على ابن رفادة في ينبع، ثم مرة أخرى باعتبارها أول ذكرى لتأسيس وتوحيد البلاد بعد أن اقترح محمد الفضل ذلك على الملك عبدالعزيز بإيعاز من جماعة من كبار رجال الحجاز. كما شهدت تغيير مسمى مملكة الحجاز ونجد إلى المملكة العربيَّة السعوديَّة، وتغيير مسمى الملك عبدالعزيز من سلطان الحجاز ونجد إلى ملك المملكة العربيَّة السعوديَّة.
وسبق انطلاق المناسبة تحضيرات مكثفة واجتماعات عدة في قصور محمد سرور الصبان ومحمد الفضل وقصر حلواني، قبل أن يفد بعضهم على الملك عبدالعزيز لعرض الفكرة، إذ استحسنها وأمر بإنفاذها. واستضافت عائلة الحلواني ممثلة بجدهم عبدالوهاب الحلواني المعني بشؤون الملك المؤسس في محافظة الطائف الأسرة المالكة واجتماعهم في مزرعة أبوحجارة في وادي ليه، وإقامة حفلة المناسبة، الذي تعدُّ أول حفلة لليوم الوطني في الحجاز، وذلك في 1351هـ، وحضرها عدد من أعيان الطائف. وأقيم عدد من العادات والأناشيد الحربية والحماسية، والأهازيج واللعب بالسيوف، وسباق الخيل وغيرها من الفعاليات التي أضافت إلى المواطنين مشاعر السعادة والبهجة واستمرت سبعة أيام، ولا تزال عائلة الحلواني تحافظ على هذا الإرث التاريخي الجميل الذي أسموه «دكة الحلواني»، وشهد قصر الحلواني تغيير مسمى مملكة الحجاز ونجد إلى المملكة العربية السعودية، وتغيير مسمى الملك عبدالعزيز، طيب الله ثراه، من سلطان الحجاز ونجد إلى ملك المملكة العربية السعودية، ومنذ ذلك اليوم أصبحت «دكة الحلواني» تزخر بالاجتماعات وتضمن سريتها، كما أصبحت منتجعاً للملوك: سعود، وفيصل، وخالد، رحمهم الله، كما أصبحت مركز إدارة الدولة ومنبعاً للأفكار التي أثرت في تاريخ الحجاز.
وللطائف قصة مع العهد السعودي، بدأت في 1343هـ عندما اتخذ الملك عبدالعزيز هذه المدينة الحالمة مقراً صيفياً للحكومة.
قال المؤرخ عيسى القصيّر: «إن طبيعة المناخ في هذه البلاد الصحراوية تجعل الأهالي يبحثون عن مصيف معتدل في فصل الصيف». وكان الملك عبدالعزيز حينما يسافر من الرياض متجهاً إلى الحجاز لتفقد أحوال المواطنين طوال العام أو لأداء صلاة العيد في مكة أو قيادة الحج والإشراف على الحج والحجيج أو قيادة حكومته في فصل الصيف يتوجه في طريق سفره إلى منطقة عشيرة والموية، التي اتخذها محطة استراحة ومخيماً في سفره، إذ أنشأ مسجداً في كل منهما، ويقع هذا المسجد وسط بلدة الموية القديمة الذي يبعد عن قصره بنحو 60 متراً باتجاه الجنوب الشرقي، التي كانت إحدى المحطات المهمة على طريق الطائف - الرياض وتبعد هذه القرية عن الموية الجديدة بحوالى 20 كيلومتراً غرباً، إذ اعتاد الملك عبدالعزيز وولي عهده والنائب العام والأمراء على الاستراحة في هذا المخيم، كما أن الملك عبدالعزيز عندما كان يأتي إلى الطائف يتخذ الحوية مخيماً ومصيفاً له خلال إقامته، وذلك لاعتدال مناخها وهوائها وهي تبعد عن الطائف 20 كيلومتراً. فكان أول من اصطاف في الحوية واتخذ منها مخيماً صيفياً له، فكانت خيامه تغطي أراضيها وتنشر الخير في الأرجاء التي يحل فيها، وجُعلت مصيفاً يعود إليها عند ارتفاع درجات الحرارة.
وألِف الملك عبدالعزيز الاصطياف في منطقة الحوية ويلاحظ أن مناخ الطائف شديد الجفاف والحوية ألْطف جواً منها، أما في مدينة الطائف فقد اتخذ الملك عبدالعزيز آل سعود قصر شبرا مسكناً ومقراً لإقامته ولأنجاله من الأمراء خلال فترة الصيف، كما اتخذ بعض الأمراء والحاشية مساكن لهم بالقصور المحيطة بقصر شبرا في باب الحزم، من حي أسفل قصر برزان، قصر البيهات (البهوات)، قصر رغدان.



دكة الحلواني.. «قصر مؤتمرات»
< «دكة الحلواني» كانت قصر مؤتمرات في فترة الستينات والسبعينات، جالس فيها ملوك السعودية زعماء دول عدة، وكانت قضية فلسطين واحدة من المسائل التي ناقشتها جلسات «دكة الحلواني» بالطائف مع ما تتمتع به من سرية الاجتماعات وأمن المشاركين فيها.
وفي أيام إنشاء طريق من الهدا إلى مكة المكرمة العاصمة وهو المشروع الذي أصبح علامة التحدي والإرادة السعودية، وقف الملك سعود مع محمد بن لادن على الشرفة، وتبادلا ظروف المشروع ومراحله.
ومثل بُعد ذلك التاريخ الغاص بالبدايات الناصعة تتمتع ذكرى اليوم الوطني التي بلغت عمرها الـ86 بتنوع واحتراف في التنظيم، وتحول هذا اليوم بفضل التقدم والأثر التاريخي لتأسيس البلاد إلى تظاهر شعبية ضخمة تشترك فيها القطاعات الحكومية والمؤسسات الأهلية كافة، فضلاً عن جموع المواطنين التي تتذكر في هذه المناسبة من كل عام قيمة توحد وبناء هذا الكيان السياسي الذي حقق في عقوده الثمانية تنمية وعمراناً وتقدماً تستحق الإشادة والتقدير. ويعتبر اليوم الوطني في عرض الثقافة الرسمية والشعبية فرصة لترسيخ القيم الوطنية واستنبات الشعور القومية السعودية لمواجهة المستقبل المكتظ بالمصاعب والتحديات بحزمة من الرؤى والخطط الجادة للعمل والبناء والتنمية، تلك المصاعب التي بدأت تحيق على مكاسب الوطن وأهله، ما جعل لمناسبة ذكرى اليوم الوطني قيمة أرسخ وأثمن.



الرابط :


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم