التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تدخل حكومي لوقف تفشي ظاهرة «سماسرة الدم» في جمع الديات


جدة - عمر البدوي 
بعد فترة طويلة من ترك مسألة جمع الديات لعتق الرقاب في السعودية لتنظيم المجتمع عبر أدواته وتقنياته العرفية، تدخلت الأجهزة الحكومية أخيراً لوقف تفشي ظاهرة «سماسرة الدم» من خلال المغالاة في الصلح بقضايا القتل.
وحظرت وزارة الإعلام السعودية أخيراً، إجراء أية تغطيات صحافية أو نشر أي إعلانات لجمع تبرعات الدية أو أسماء المتبرعين أو أرقام الحسابات أو أي ما من شأنه التسبب في مغالاة الصلح للمطالبة بأكثر من الدية في قضايا القتل.

وشددت على ضرورة تكثيف الجهود بالاستمرار نحو توعية المجتمع من الآثار السلبية تجاه ظاهرة المغالاة، وحث الكتاب والمختصين على بيان خطورة المبالغة في الصلح بالديات وأثر ذلك على المجتمع، وبيان فضل العفو وثوابه بالدنيا والآخرة، لما له من آثار إيجابية على تكامل المجتمع.

وكانت مسألة جمع الديات لعتق الرقاب بقيت متروكة لتنظيم المجتمع لفترة طويلة، قبل أن يدخل إليها الكثير من التجاوزات والمبالغات، وزاد الأمر حدة مع دخول مواقع التواصل الاجتماعي التي ألهبت من وتيرة المظاهر السلبية في كثير من الحالات، الأمر الذي استدعى تدخل الأجهزة الحكومية المعنية لوقف استفحال الظواهر وتطورها إلى ما لا يحمد عقباه .
ورغم منع القانون السعودي الترويج لحملات جمع تبرعات الدية في الإعلام وعبر الشبكات الاجتماعية، غير أن الإعلانات من هذا النوع تنتشر عبر «تويتر».
ونظراً لكون عملية جمع ديات عتق الرقاب كانت في إطار الاجتهادات الفردية والجماعية في جمع الأموال الطائلة أحياناً، تسربت إليها حالات متكررة من السرقة والمبالغات والاستغلال .

المستشار القانوني بندر فالح بن دايل قال لـ«الحياة»: «قرار وزارة الاعلام بمنع إجراء أي تغطيات صحافية أو نشر إعلانات لجمع تبرعات الدية، يؤكد حرص الدولة على استقرار النسيج الاجتماعي والحد في المغالاة في ديات القتل والمزايدات في حملات إعتاق الرقاب، والحث على العفو والصلح وإشاعة التسامح وحب فعل الخير وفق ما أمرت به الشريعة الإسلامية السمحة». وأضاف: «للجهة المختصة التي تستمد صلاحياتها من ولي الأمر الحق في التدخل للحد من المغالاة في الديات ما دام فيه مصلحة للناس ومنعاً للمشاق والضرر الذي يقع من بعضهم على البعض لكون ذلك خرج عن نهجه الصحيح ومساره السليم من حملات صلح وعفو إلى المتاجرة بالدماء».
وأشار إلى أن القاعدة الشرعية نصت على أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، «وبكل تأكيد فإن القرار سيسهم في خفض مبالغ الديات المليونية التي نراها ونسمع عنها، ويضيق فرص سماسرة الديات والمتاجرين بالدماء الذين يستغلون رغبة الجاني وأهله في السلامة من القصاص».
وعن الآثار القانونية المترتبة على مخالفة تعميم وزارة الإعلام القاضي بمنع إجراء أي تغطيات صحفية أو نشر إعلانات لجمع تبرعات الدية، أو أسماء المتبرعين، وأرقام الحسابات البنكية، أوضح أنه يترتب عليه مخالفة الصحيفة أو المجلة لنظام المطبوعات والنشر الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/32) وتاريخ 1421/9/3هـ، «وهو ما يؤدي إلى سحب الصحيفة لاحتوائها على محظور نظامي استناداً للمادة الـ 39 من النظام، كما أن ذلك يؤدي إيقاع الغرامة المالية لكل من يخالف أحكام النظام بمبلغ لا يزيد عن 500 ألف ريال، وتضاعف الغرامة إذا تكررت المخالفة، إضافة إلى إغلاق المؤسسة مدة معينة وفق ما تحدده لجنة النظر في مخالفات نظام المطبوعات والنشر».

وكانت أجهزة معنية في الدولة ثبت لها في بعض مناسبات جمع التبرعات العشوائية، استغلال بعض أهل الخير ممن يبادر للمساهمة، واقتسام حصص من المبالغ المدفوعة للوسطاء أو العاملين عليها، لتبلغ نسبة الاجتزاء أحياناً إلى نصف المبلغ وربما نصيب الأسد منه، فضلاً عن نشوء ظواهر للتعصب والقبلية التي تنتج عن المماحكات المباشرة وغير المباشرة، بما يخرج عن هدف التجمع ومقاصده .
وتكتفي إمارات المناطق في المملكة بفتح حساب مصرفي بتصريح من وزارة الداخلية لاستقبال أموال التبرعات، لكن طرفاً متطفلاً ما يعرف بـ«الوسيط» يقوم بحملة لدى رجال الأعمال الأثرياء والقبائل الأكثر نفوذاً سعياً منه لإقناعهم بالتبرع، وغالباً ما تسهم القبائل في حفلات خيرية لإقناع الشخصيات الأكثر نفوذاً بالتبرع.
وبمساعدة الوسيط تطلق حملة لجمع الأموال، لاسيما تلك التي تتجاوز حدود المعقول وفيها تستوطن المخالفات الشرعية والقانونية والأخلاقية.

وفي أيلول (سبتمبر) 2011، صدرت موافقة رسمية تقضي بتعديل مقادير الدية في السعودية، بعد تقديم طلب من قبل المحكمة العليا بضرورة مراجعة مقادير الدية الحالية والمحددة وفق الشريعة الإسلامية بقيمة 100 من الإبل تدفع لذوي القتيل، ونص الأمر بالموافقة على قرار المحكمة العليا بتعديل مقادير الدية، اذ بلغ تقدير دية العمد وشبه العمد بـ400 ألف ريال، والخطأ بـ300 ألف ريال، لكن نادراً ما تتقيّد كثير من العائلات والقبائل بالمبالغ المحددة.


الرابط :
http://www.alhayat.com/article/4592338


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم