التخطي إلى المحتوى الرئيسي

القحطاني ينجز دراسة عن أول طابع سعودي لعرضها في معرض براغ الدولي


جدة – عمر البدوي 
بدأ مبارك فيصل القحطاني أحد أبرز هواة جمع الطوابع في السعودية في وضع اللمسات الأخيرة على دراسته الخاصة بالعرض التقليدي «إصدار بريد الحجاز ونجد 1926» التي سيشارك بها في معرض براغ الدولي للطوابع خلال شهر آب (أغسطس) ‏وهي دراسة وبحث عن أول طابع سعودي صدر بأمر المؤسس الملك عبدالعزيز بعد ضم الحجاز، وتم إعدادها في 80 صفحة.
القحطاني عضو الجمعية السعودية لهواة الطوابع بدأ هوايته منذ دراسته بمعهد البريد الثانوي التابع للبريد السعودي عام 1984 إذ انخرط في النشاطات الجانبية اثناء الدراسة٬ وقام باختيار نشاط هواية جمع الطوابع وكان لأستاذه محمد محمد سليمان من مصر خلال المرحلة الثانوية، فضل ودور في تزويده بأساسيات الهواية.

استطاع التسجيل في الجمعية السعودية لهواة الطوابع عام 1985 ومنذ ذلك الوقت بدأ بالاهتمام بكل جديد بهذه الهواية وبدأ في جمع الطوابع السعودية حتي تكونت لديه مجموعة سعودية كاملة يفاخر بها بين زملائه من هواة الطوابع .
«الحياة» التقت بالقحطاني وتعرفت على جانب من مقتنياته الكبيرة في هذا المجال.
يقول القحطاني في معرض حديثه الشغوف عن اهتماماته: «أول طابع سعودي صدر قبل توحيد المملكة العربية السعودية حينما ضم الملك عبدالعزيز مدينة جدة الى مملكته وكان تاريخ اصدار الطابع عام 1926 وكان لي شرف عمل دراسة وبحث فيه شاركت من خلاله في المعارض الدولية والاسيوية وحققت جوائز عالمية بهذا البحث».

ويضيف: «هواية جمع الطوابع يمارسها كثير من الناس في أنحاء العالم فهي جميلة وممتعة بسبب ما تحمله من رسومات وتصاميم جميلة وكذلك تعتبر كتاب تاريخ مصورا يوضح ثقافات وتاريخ جميع البلاد المصدرة لهذه الطوابع لأنها تبرز كل ما يحدث وسيحدث من مناسبات وتبين آثار وتقاليد البلد، ويعتبر طابع البريد السفير المتجول الذي يدخل جميع البلاد بدون جواز سفر».
وسميت هذه الهواية بهواية الملوك، لان عددا من ملوك العالم يجمعون الطوابع، ومنهم الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا التي كانت تحتفظ بمجموعة كبيرة وخاصة وكانت من أهم المجموعات المعروفة في العالم.

والملك فاروق وهو من أشهر الهواة في الوطن العربي كان يحضر طباعة الطوابع بنفسه في المطبعة، وذكر انه يختار نوعية الأخطاء بنفسه وكذلك الرئيس روزفلت الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الأميركية.
ويستعد القحطاني للمشاركة في معرض دولي ببراغ 2018 ومشاركة أخرى تنتظره في معرض مكاو الاسيوي 2018 وسيقوم خلالها بعرض دراستين عن «تاريخ بريد جدة من 1916 - 1966» وسيكشف خلالها عن الخدمات البريدية ووسائل النقل ونوع الخدمات المقدمة وظروف الخدمات في تلك الفترة في 128 صفحة وحققت جوائز في الفترة السابقة.

ومشاركة أخرى بمعرض الشارقة بمناسبة عام زايد 2018 رحمه الله وهي من أهم المشاركات بالنسبة له لوجود هواة من الخليج والعرب والصين واستراليا ونيوزلاندا ويتم تحكيمها دولياً من أعلى المستويات.
ويملك القحطاني سجلاً ثرياً من المشاركات الدولية في ذات المجالات في البرازيل وماليزيا والصين وأستراليا والشارقة والمعرض الاسيوي بتايبيه.

ونال مؤخراً دعوة من اللجنة المنظمة بمعرض ايباكس بدبي 2018 ليكون محكماً متدرباً بعد مشوار طويل في الهواية والمشاركة بالمعارض وتحقيق الجوائز العالمية والإقليمية أصبح أول محكم سعودي في مجال عروض الطوابع وشكر لجمعية هواة الطوابع بالإمارات العربية المتحدة ولرئيسها عبدالله خوري دعوته ودعمه القوي له ولجميع الهواة في دول المجلس.
يقول: «من الأفضل لهاوي الطوابع والباحث بالتاريخ البريدي ان يكون له مرجعية يستقي منها المعلومة والخبرة وكذلك يستفيد من خلالها التوجيه والنصيحة وتتيح له الاحتكاك والمشاركة بمعارض الطوابع والاستفادة من أنشطتها وبرامجها مثل جمعيات هواة الطوابع ومكاتب هواة الطوابع بإدارات البريد وبيوت الخبرة في هذا المجال».
وبالنسبة له تحقق هواية جمع الطوابع الاستمتاع والتنافس الشريف مع زملاء الهواية والتعرف على هواة الطوابع في انحاء العالم، ويعتبرها ثقافة وتاريخا مصورا يحمل احداث كل بلد.

الرابط :
http://www.alhayat.com/article/4593993/



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

تمجيد صدام حسين المجيد

كان يمكن للقصة الشهيرة التي تداولها عامة العرب عن صورة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مطبوعة في كبد القمر أن تكون مجرد مزحة عابرة تذوب مثل قطعة ثلج أو تتبخر مثل بؤرة ماء، ولكن القصة المختلقة التي شاعت عشية تنفيذ حكم الإعدام في حقه من قبل الحكومة العراقية بعد إسقاط نظامه وتفكيك الدولة العراقية نتيجة حرب خاضها حلف دولي تقوده الولايات المتحدة، تمكنت في أذهان جيل بأكمله وتطورت إلى أشكال متجذرة لترميز الرئيس العراقي المخلوع. أصبح صدام ذا شعبية أكبر لدى قطاعات واسعة من الشباب العربي، فبإمكانك أن تلاحظ حجم الصور التي تنتشر له والأقوال المختلقة في محاولة لاستنطاقه بما يتمناه الشاب العربي من خطاب مشبع بالأنفة والاعتزاز ضد غطرسة الجانب الغربي من العالم أو الطائفة الشقيقة للغالبية السنية في الشرق الأوسط. لا تبدو سيرة صدام حسين مثيرة للإعجاب في التاريخ، فهو مجرد حاكم عربي عسكري يشبه أترابه ممن يقبض على سدة حكم الجمهوريات العربية المرتبكة في تقديم هوية سياسية ونظام حكم متماسك، يضاف إليه بطش أهوج وديكتاتورية مطبوعة بنزقه الشخصي وجنون العظمة الذي أودى بمستقبل العراق وشعبه في جملة من المغا...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...