التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عبدالله بيلا: قلق الهوية يصبح اتساعاً لا يبحث عن إجابات ناجزة


آخر تحديث: الثلاثاء، ١٣ مارس/ آذار ٢٠١٨ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)جدة – عمر البدوي 

يقول الشاعر عبدالله بيلا إن الحزن مولّد حقيقي للوجود، وجودِنا كبشر، ومولّد حقيقي للإبداع في بعض حالاته، وبعض الحزن أعظم من بعض، وإنّ نشأته وحياته في مدينة عالمية كمكة المكرمة، ترفده بالكثير من التجارب الروحية والوجدانية والتأملية، ويساعده على إثراء تجربته الشعرية وتطويره. ويوضح بيلا في حوار مع «الحياة» أن مكة المكرمة من محرضات إبراز سؤال الهوية في الواجهة لمحاولة شرحها وفهمها كما يجب، وكلما اتسعت هذه الأسئلة، ازداد الثراء والركض الفكري الذي من الجيد ألا يتوقف أبداً.
بيلا من مواليد عام 1981 بمكة المكرمة، حاصل على درجة الماجستير في الأدب والنقد العربي من جامعة المدينة العالمية في ماليزيا، صدر له ديوان تآويل ترابية 2012 وديوان صباحٌ مرمّم بالنجوم 2016.
تأهل إلى نهائيات مسابقة أمير الشعراء، النسخة الخامسة 2013 وفاز بالمركز الأول في مسابقة ملتقى جازان عام 2012 ٬ ومؤخراً فاز بجائزة السنوسي للشعر. إلى نص الحوار:


> يبدو العيش في مكة المكرمة يعطيك طفولة سخية، وطابعاً عالمياً، إلى أي مدى تركت فيك مكة أثراً وسحراً؟
- مكة المكرمة نبع أصيل من منابع الإنسانية العظيمة، التي تدفقت لتعم العالم كله، وظلت على مدى تاريخها معملاً بشرياً إنسانياً عظيماً يستوعب الناس بشتى ألوانهم ومشاربهم وثقافاتهم، لينتج تلك الثقافة والهوية
العالمية.
ولا شك أنّ النشأة والحياة في مدينةٍ عالمية كمكة المكرمة، سيرفدني بالكثير من التجارب الروحية والوجدانية والتأملية، ما يساعدني على إثراء تجربتي الشعرية وتطويرها كلما سنحت الفرصة لذلك.
محرضات سؤال الهوية
> قلق الهوية لديك يطغى في شعرك، ألا تكفي مدينة مثل مكة، لتشبع استفهاماتك وتعطيك إجابات ناضجة تطفئ حرارة الأسئلة؟
- ما يمكن تسميته قلقاً في الهوية، أسميه أحياناً اتساعاً في مفهوم الهوية، وهذا الاتساع لا يبحث عن إجابات ناجزة، على العكس تماماً هو اتساعٌ لا محدود، تتسع الأسئلة معه وتتمدد، ومدينة مثل مكة المكرمة بما تحتويه من قبائل وأعراق وأجناس مهاجرة ومندمجة فيها، هي من محرضات إبراز سؤال الهوية في الواجهة لمحاولة شرحها وفهمها كما يجب، وكلما اتسعت هذه الأسئلة، ازداد الثراء والركض الفكري الذي من الجيد أن لا يتوقف أبداً.
> هل تخلصت قصيدة النثر اليوم من ورطة الجدل في بواكير حضورها لدينا، وأصبحت تطبخ الآن بهدوء وتنضج بدون عواصف؟
- لم ولن تتخلص قصيدة النثر من هذا الجدال الممتد على مسافة زمنية تتجاوز النصف قرن، وذلك عائد إلى صعوبة التسليم بوجودٍ نصٍ شعري لا يحتكم إلى أهم الأدوات والتعريفات الكلاسيكية للشعر، وافتقاد النص النثري للوزن تحديدا أو الموسيقى الخارجية الذي اعتادت الأذن على سماعها ربما هو السبب الرئيس لهذا الجدال المستمر، وكما استطاعت قصيدة التفعيلة إثبات حضورها رغم كل الجدال الذي صاحبها في إشراقها الأول، ستفعل قصيدة النثر ذلك.
> بأي هدف تكتب انطباعاتك النقدية، خدمة لأصدقائك أم تدريب لنفسك على تلافي الأخطاء والوعي بها؟
- ما أكتبه أحيانا من انطباعات عن بعض النصوص أو الأعمال الأدبية، هو رأيٌ فني انطباعي لا يحتكم إلى صرامة الأدوات النقدية، والكتابة عن العمل الجميل صورة من صور الامتنان والتقدير، سواءً كان هذا العمل لصديقٍ مقرّب أم مبدعٍ لا تربطني به علاقة، ودائماً لا مجاملة في تقويم الإبداع.
> تبدو وكأنك ضيف مفضل على الجوائز والمسابقات الشعرية، ماذا يمكن أن تقدمه الألقاب للشاعر؟
- صراحةً أضحكني هذا السؤال ابتداءً، إذ كيف يمكن اعتباري ضيفاً مفضلاً على الجوائز وعدد الجوائز التي فزت بها لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة؟
ما يحدث هو أنّني أشعر أحياناً بأهمية أن يكون هناك تقويم لكل تجربة وعمل إبداعي، والمسابقات الشعرية على رغم كل ما يمكن أن توصف به من آراء سلبية، تظل متنفساً لا غنى عنه للمبدع، والشيء الحقيقي الذي يمكن أن يشكّل إضافة إلى المبدع هو إبداعهُ وحسب، مع التأكيد على أنّ الفوز بالجوائز لا يعني الأفضلية دائما.

كهف يزداد ظلمة
> ما زلنا نستلُّ بين وقتٍ وآخر أبشع صور الوحشية التي طبعناها في ذاكرة التاريخ منذ آلاف السنين، (عنترياتٌ، عنصرياتٌ، غزواتٌ، رقيقٌ، سبايا، تمثيلٌ بالضحايا.. إلخ) كل هذا يثبت أنّنا لم نخطُ إلى الآن في سباق الإنسانية أيّ خطوةٍ إلى الأمام، كيف نخرج من هذا النفق المظلم؟ على الأقل ثقافياً وفكرياً.
- أرجو أن يكون نفقاً كما وصفت كي يكون له مخرجٌ من الجهة الأخرى، بغضّ النظر عمّا يمكن أن ينتظرنا خارج النفق، ولكنّ المخيف حقاً أن نكون قد أوغلنا داخلَ كهفٍ يزداد ظُلمةً كلما تقدّمنا فيه أكثر، بعد أن عجزت أقدامنا عن الرجوع القهقرى.
ولا يمكن والحالةُ هذه أن يتم التعويل على أيِّ إصلاحٍ فكري إلا على المثقفين الأحرار، وهم وللأسف كالشعرة البيضاء في ظهر الثور الأسود.
> جيل شاب من شعراء مكة المكرمة يتجلى ويتبدى في المشهد، أي سرّ ساق إلينا هذا الجمال والجلال بعد غياب؟
- لا أظن أنّ هناك ما يمكن أن يوصف بغياب للشعراء الشباب تحديدا في مكة المكرمة، ولكن بين مرحلة وأخرى تبزغ أسماء وتأخذ حيزاً لا بأس به من الضوء، ثمّ تُفسح المجال لأسماء أخرى وهكذا دواليك، وأظن أنّ شعراء ما بعد الإنترنت قد أفادوا من التقنية وحازوا بها من الانتشار ما لم يتحقق لمن قبلهم.
> بوفاة أمك، رحمها الله، ينضاف إليك حزن دافق يرفد شلالات الحزن التي تغمر قصائدك، لك قصة مع الحزن؟
- كلنا لنا قصص مع الحزن، الحزن كمولّد حقيقي للوجود، وجودِنا كبشر، وكمولّد حقيقي للإبداع في بعض حالاته، وبعض الحزن أعظم من بعض، ولا أعظم من حزني على فقد والدتي، ولكن دائما ما يطل للفرح وجهٌ بين طيات الحزن، لأنّ الحياة جديرة بأن تُعاش.
> عندما تقرأ المترجم إلى العربية من فنون الأدب المختلفة، إلى أي مدى تتذوق ما تقرأ، وكيف تستطيع الترجمة أن تكون أمينة إلي درجة تجعلها تنقل أدباً مؤثراً أكثر ما تكون حرارته عندما يكتب بكراً وفي لحظته؟
- الترجمة هي محاولةُ محاكاةِ لغةٍ أخرى، وما دامت الترجمة مجرد محاولات لنأخذها على هذا الاحتمال، عندها سنقرأ النص المترجم كعمل آخر يحاول محاكاة عملٍ آخر بلغةٍ مختلفة، ولذلك لا يمكن أن تكون الترجمة أمينة بالمعنى الحرفي، إذ لكل لغةٍ مفرداتها وصورها وتعابيرها وطقوسها، ولو لم يكن من الترجمة إلاّ أنها حاولت أن تفتح أعيننا على الآخر بشتى إبداعاته وأفكاره وانتماءاته، لكفى.
> هل سنندم يوماً ما على تلك الحماقات والخطايا الجميلة التي استنكفنا عن ارتكابها؟
- طبعاً، ما نستنكف عن فعله اليوم ونسميه حماقة، سنكون غدا في غاية الندم على التفريطِ فيه، الإنسان في المحصلة الأخيرة هو مجموعة من الأخطاء والحماقات الجميلة.


الرابط :



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم