التخطي إلى المحتوى الرئيسي

«صُنع المدينة»: ١٤ مليون منتج بطابع مديني يصنعها ويبيعها الشباب السعودي



آخر تحديث: الأحد، ٢٥ مارس/ آذار ٢٠١٨ (١٦:٢١ - بتوقيت غرينتش)المدينة المنورة - عمر البدوي 

في كل زاوية من أرض طيبة الطيبة ستصادف واحداً من تلك المتاجر المكسوة باللون الأخضر، ويجول فيها باعة شبان سعوديون، يلبسون العمامة أو الغبانة الحجازية، يستقبلونك بابتسامة عريضة وترحاب كبير، وفي زوايا كل متجر منها عدد من المنتجات المختلفة التي تأخذ طابع مدينة الرسول عليه الصلاة والسلام الأثيرة في قلوب ملايين المسلمين الذين يفدون إليها بلا انقطاع.
الجميع هنا لا يغادر هذه البقاع الطاهرة قبل أن يلتمس تذكاراً منها يرافقه بقية أيام العمر بعيداً عن هذه البقعة الطاهرة، إلى حين يبتسم الحظ وتلائم الظروف لزيارة جديدة. ١٢ فرعاً موزعة في مختلف أنحاء المدينة المنورة من أجل خدمة حجاج بيت الله الحرام، ويعرض المتجر قطعاً من سجاد الروضة وسجاد المسجد النبوي وأنواع التمور الرطب والعجوة والحرامات وجميع أنواع الحلويات المدينية بأسعار مميزة ومناسبة لمختلف ظروف الوافدين.
هذا جزء من مبادرات مشروع «نماء المنورة» في تحقيق عدد من الإنجازات، إذ بلغ عدد المنتجات المصنوعة بأيد مدينية ١٠٠ منتج محلي صنعت في معامل «المنورة للإبداع».
وزار أمير منطقة المدينة المنورة فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، ونائبه الأمير سعود بن خالد الفيصل، أخيراً معامل «نماء المنورة»، واطلعا خلالها على 30 منتجاً جديداً لنماء المنورة صنعت بأيادي شبان وشابات المنطقة، وشاهدا سير العمل في خطوط إنتاج المعامل، كما استمع لشرح مفصل من الفتيات العاملات بالمعامل عن خطوات التشغيل والمراحل التي يمر بها المنتج حتى تجهيزه.
يقدم مشروع «نماء المنورة» عدداً من المبادرات التنموية التي تهدف إلى تعزيز النمور الاقتصادي والاجتماعي بمنطقة المدينة المنورة، ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتمكين رياديي الأعمال من إنجاح مشاريعهم، ويعد ذراعاً تنفيذية لخدمة شبان وبنات طيبة الطيبة المهتمين بريادة الأعمال من خلال إيجاد فرص تمكنهم من الدخول إلى سوق العمل وتهيئهم للاستثمار، كما يحظى بدعم ورعاية أمير منطقة المدينة المنورة.
وتضم منظومة مشروع «نماء المنورة» عدداً من المبادرات، التي تشكلت خلال فترة قياسية لتغطي جوانب مهمة تعنى بجيل الشباب، ومن أبرز تلك المبادرات «معامل المنورة للإبداع» التي توفر معامل إنتاج ونمذجة في أكثر من ثمانية مجالات مختلفة، فيما تعنى مبادرة «صنع المنورة» بمتاجر البيع بالتجزئة الموزعة في أماكن حيوية ومهمة في المدينة المنورة.
وأبرم القائمون على المشروع عدداً من الاتفاقات والشراكات الاستراتيجية للرعاية والتدريب، بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» نتج منها تطبيق برامج تدريبية عالمية موجهة إلى شبان وشابات طيبة الطيبة، كما وقعت مذكرة تكامل مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ويستمر المشروع في إطلاق حزمة من المبادرات والخدمات كل عام، بهدف تعزيز تكامل المنظومة ومواصلة خدمة رواد الأعمال من أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
وباتت ٨٠ في المئة من منتجات «متاجر صنع المدينة» تحمل شعار «صنع المدينة»، ويصل عددها إلى ١٤ مليون منتج يحمل شعار «صُنع المدينة» بقبته الخضراء وكلمته الذهبية، وتعمل على هذه المنتجات ٢٠ منشأة صناعية تستخدم شعار «صنع المدينة»، بعد استيفائهم معايير البرنامج.
وأسست معامل «نماء المنورة» لدعم شبان وفتيات المنطقة وصقل مواهبهم وتسخير الإمكانات الآلية كافة لهم، لاستثمار اقتصادات المنطقة وتنميتها، إضافة إلى تأهيلهم ليكونوا رواداً وأصحاب منشآت صغيرة ومتوسطة.
ويجد الشبان والشابات في تجربتهم العمل بمعامل «نماء المنورة» الانطلاقة نحو سوق العمل المحلية والعالمية.

وأخيراً ابتكرت مجموعة من الهدايا السياحية الجديدة المصنعة بأيدي فتيات المدينة، وافتتح سوق التمور الجديدة (تمارة) لتقديم تجربة تسويقية للتمور تتسم بالجودة والرقي، ويقوم على إدارتها وتسويقها شبان سعوديون من المنطقة، بالتزامن مع إطلاق حملة التسويق الإلكتروني، لإيصال هذه المنتجات إلى الأسواق العالمية، وتوقيع اتفاقات جديدة مع عدد من الدول، هي: باكستان، وجنوب شرق آسيا، والولايات المتحدة الأميركية.



الرابط :


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم