التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التركي: الحيز الذي تتحرك فيه «الثقافة» ضيق جداً



آخر تحديث: الإثنين، ٥ مارس/ آذار ٢٠١٨ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)جدة – عمر البدوي 

أوضح الشاعر السعودي محمد التركي أن التقاطع بين وزارة الثقافة والإعلام وهيئة الترفيه يجعل الحيز الذي تتحرك فيه هيئة الثقافة ضيقا جدا. وقال التركي إن «السليقة» فكرة قديمة عن الشعر، وإن الكاتب عموماً لا يولد ومعه الشكل أو الجنس الأدبي الخاص به، بل هي أشياء يتعلمها وطرقات نزج أنفسنا بها لنتعرف على قدراتنا في السير عبرها. الشاعر التركي له عدد من الدواوين وفاز بجائزة عكاظ للشعر. «الحياة» التقته فكان هذا الحوار حول تجربته ومواضيع أخرى.
> في زمن الصناعة، يخسر الشعر شيئاً من سليقته وأصبح من الممكن أن يصنع، هل تتفق؟
- السليقة فكرة قديمة عن الشعر، ربما تكونت بسبب الهالة التي يضفيها الشعراء إلى طقوس كتابتهم، وأن القصيدة تأتي من جانب الغيب والقبض عليها يحتاج النزول إلى عبقر (أي عبقر كان) والسؤال: هل ما زال يظن أن الشعر فطرة؟
إن كل قصيدة تتكئ على القصيدة التي قبلها، وكل شاعر يولد لموت شاعر آخر، وكل استكمال يعني بالضرورة وجود صنعة.. فعل الكتابة يتطلب الصنعة، لكن ذلك لا ينفي الطبع تماماً، بل يكمله ويطوره ويحرضه، ولا يتصور أن قصيدة جميلة يمكن أن تنتج من لا شيء.
> التجريب والتدريب والتهذيب، هل يصبان في إطار الصناعة؟
- التدريب بالنسبة للشاعر هو العيش، وتأمل تفاصيل الحياة، يشمل ذلك اللغة، تكون الصنعة مقللة من جمال الكتابة حين يتعمد الشاعر أن يذهب لقصيدته رفقة المعطيات.
أظن أن على الشاعر أن ينسى أو يتناسى الطريق ويدخل إلى القصيدة منفردا، وكل ما شاهده وسمعه ورآه سيكون موجودا بشكله المجازيّ مروضا بالخيال. التهذيب هو إعادة الكتابة، وتستلزم إعادة جوّ القصيدة كما هو، والدخول إليها أثناء تهذيبها أسهل بكثير من دخولها وهي ما تزال في اللاشكل، وإذا كانت الكتابة تدخلها الصنعة منذ البدء فهذه العملية تتبعها أيضا. التجريب مختلف، فالكاتب عموما لا يولد ومعه الشكل أو الجنس الأدبي الخاص به، هي أشياء نتعلمها وطرقات نزج أنفسنا بها لنتعرف على قدراتنا في السير عبرها.
> كيف يحافظ الشاعر على جذوة قريحته مشتعلة ودافقة؟
- يجب أن يبقى الشاعر قريبا من القصيدة، محاولا أن يلتقط من الحياة اليومية ما يمكن أن يدخله إلى مطلعٍ ما. القصيدة تولد يوميا حتى تكتمل على الورقة يوما ما، وعلى الشاعر أن يتأمل ويقرأ ويطالع، يشبه «يوسا» الكاتب بذلك الشخص الذي يحمل دودة في معدته، ومهما التهم من الطعام فإنها تلتهمه، والمبدع يحمل دودة الإبداع التي يجب أن يطعمها بالفنون والآداب ليستطيع أن يجلس إلى مكتبه ممتلئا بمسودات هائلة يمكنه تحويلها إلى أدب بواسطة صوته الخاص.
> فوزك ببردة عكاظ جاء بعد ٩ سنوات من الغياب السعودي، ويبدو تتويجاً لريادة سعودية أدبية شعرية لم تجد الاعتراف طويلاً؟
- فوز الشعراء السعوديين بالجوائز خلال السنوات القليلة الماضية هو تأكيد على وجود حراك أدبي ثقافي على مستوى عالٍ، هذه المرحلة الشعرية بدأت تلقى اعترافا على المستوى العربي وأصبحت مسموعة على نطاق واسع.
> تملك صوتاً إذاعياً مميزاً، ربما يضفي على مقطوعاتك الشعرية زخماً آخر، لكن يبقى شعرك بفضل روح سينمائية كامنة فيه، أفضل عندنا يقرأ؟
- أظن أن المتلقي يستطيع تحديد ذلك، بنظري أن الشعر الحديث يفتح أبوابه إذا قُرئ بتمعن، في القراءة نرى الكلمات أمامنا كاملة على السطر، وبالإمكان التدقيق في طريقة جريانها واندفاعها، بإحالاتها ودلالتها، بعكس السماع الذي يبقينا منشدين إلى الكلمة التي يحملها الصوت «الآن».
> كتب الدكتور سامي العجلان: مفردة الطريق ولوازمها الدلالية؛ كالدروب، والخُطى، والسير، والمشي شائعة جداً في شعرك، ونسبة شيوع هذا الحقل الدلالي عند محمد التركي نسبة لافتة، وتتجاوز الحضور المعتاد له في الشعر المعاصر؟
- الشاعر شخص متطلع إلى شيء أفضل، والقصيدة سفر دائم إلى أماكن مجهولة، حتى تلك التي زرناها، تبدو بشكلها المقبل من «الحنين»، إن نية كتابة القصيدة هي نية سفر، ذهاب بلا عودة للبحث عن وطن من كلمات، ذهاب في الزمن أو المكان، إلى أنفسنا التي تركناها في طفولة منسية، أو صورنا التي نتطلع إليها في الغد. إنني بذلك أشارك في البحث عن الدلالة لكن تفسيرها يظل مفتوحا وقابلا للتعدد.
> عام 2000 كان عدد الدواوين الشعرية الصادرة في السعودية 42 ديواناً، ووصل في 2015 الى 112 ديوانا شعريا، هذا رقم مهم لم يلتفت إليه أحد؟
- نحن في عصر مختلف تماما عن عام 2000 نحن في عصر التدوين، بكل أشكاله، أصبح لدى كل شخص مساحته الخاصة للتعبير، ولم يعد يحتاج إلا إلى نفسه فقط للوصول إلى المتلقي، هذا أسهم في بروز عشرات الأصوات الجديدة، وتشجيع الكثير منهم على الكتابة. ومن زاوية أخرى، هناك حركة نشر استثنائية بدأت منذ سنوات نظرا للإقبال الكبير على الكتاب، ما جعل دور النشر تضاعف إنتاجها، ما يضر بجودة الإصدارات ويحولها إلى منتج تجاري قابل للبيع وغير قابل للخلود.
> الدكتور عبدالله السفياني يقول: ‏هناك جوانب قصور ومواطن خطورة في تناسخ الأرواح الشعرية الشبابية لكنني متفائل بأن الحراك الشعري القوي قادر على التصحيح والمتابعة؟

- أتفق مع الدكتور عبدالله، هناك رغبة لدى الشعراء خصوصا الشباب منهم بالبروز والظهور تجعلهم ربما يحاولون استنساخ التجارب الناجحة والمعمدة من الجمهور والنقاد، ويفقدهم ذلك أصواتهم الخاصة. ربما يكون الشاعر هو كل الشعراء الذين قرأ لهم، لكن عليه أن يثبت نفسه بين كل هؤلاء، ألا يخسر رهانه الخاص وأن ينجو بظهور آثار خطوه التي تشير إليه في كل سطر أو بيت شعري


الرابط :


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم