التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مطالبة بتجهيز الأجيال القادمة لقيادة الشركات العائلية


جدة – عمر البدوي 

طالب مشاركون في منتدى الشركات العائلية الثالث الذي انطلقت فعالياته في جدة أول من أمس بشعار «لبناء شركات عائلية مستدامة»، بتحضير الأجيال القادمة للنجاح في العمل وقيادة شركات العائلة.
وناقش المنتدى في جلسته الأولى أمس، التي عقدت بعنوان «بناء الأجيال القادمة»، القضايا المهمة التي تواجه الشركات العائلية في الشرق الأوسط والتي تشمل المشكلات العائلية وعدم وضوح استراتيجية الشركة ورؤيتها المستقبلية، إلى جانب مشكلات الانتقال من النظام الحالي إلى الجيل القادم.
كما بحثت الجلسة اختيار قادة المستقبل في الأسرة، والتوجيه والتدريب للجيل القادم، وإعادة استثمار الأرباح وتوزيعها، فضلاً عن إقامة علاقات عمل تجارية قوية بين أفراد الأسرة والاتفاق على عملية لتسوية المنازعات والقضايا التجارية والاستراتيجية المستقبلية للشركات العائلية وآليات صنع القرار وحكم الغالبية.
وتطرقت الجلسة إلى أهمية تمثيل الأسرة في مجلس الشركة القابضة وأداء أفراد الأسرة بنشاط في الأعمال التجارية، فضلاً عن تحديد مستويات الأجور لأفراد الأسرة الذين يعملون في الأعمال التجارية والاتفاق على الشروط وعملية خروج الشركات العائلية.
بدوره، أوضح المدير العام للشركات بوزارة التجارة والصناعة وليد الرويشد خلال الجلسة الثانية للملتقى التي عقدت بعنوان «القوانين والتشريعات للشركات العائلية»، أن النظام الجديد ألزم شركات التضامن والتوصية البسيطة وذات المسؤولية المحدودة بالتحول إلى شركة مساهمة إذا طلب ذلك الشركاء المالكون لأكثر من نصف رأس المال ما لم ينص في عقد تأسيسها على نسبة أقل، بشرط أن تكون جميع حصص الشركة التي طلبت التحول مملوكة من ذوي قربى ولو من الدرجة الرابعة ويكون باطلاً كل شرط يقضي بخلاف ذلك.
وبيّن الرويشد أن النظام الجديد أعطى الوزارة الحق في تعيين لجنة موقتة للإشراف على إدارة الشركة المساهمة إذا قدم رئيس وأعضاء مجلس الإدارة استقالاتهم، أو إذا لم تتمكن الجمعية العامة من انتخاب مجلس الإدارة، مشيراً إلى أن نظام الشركات الجديد يدعم استدامة الشركات سواء العائلية أم غيرها، كما يتضح أن الشركات المساهمة تتمتع بالعديد من المزايا تجعلها الشكل النظامي الأكثر جاذبية وملاءمة للشركات العائلية.
وقال إن من أبرز تلك المزايا سهولة نقل ملكية الأسهم بين المساهمين، وأن خروج مساهم هو حدث لا يستبعد وقوعه ولا يعني توقف الشركة عن مواصلة أعمالها، كما يوجد إطار نظامي محدد لتنظيم عمل كل من جمعية المساهمين ومجلس الإدارة، ولذلك قامت الوزارة بتبسيط إجراءات تحول الشركات العائلية إلى شركات مساهمة مقفلة.
وأكد أن الحوكمة الفعالة للشركات العائلية ترتكز على أعمدة ثلاثة وهي جمعيات المساهمين ومجلس إدارة الشركة ومجلس العائلة، موضحاً بأن الهدف الذي تتوخاه الحوكمة السليمة من منح هذه الأعمدة الثلاث صلاحيات واضحة ومدونة في شكل ميثاق أو نحوه، هو استمرار الشركة العائلية وتعظيم قيمتها وبث روح الانتماء والمسؤولية الجماعية لدى كل عضو مشارك فيها.
واستعرض مبادرات وزارة التجارة في هذا الجانب ومنها دليل حوكمة الشركات العائلية وميثاقها الاسترشادي، بهدف وجود إطار لترسيخ القواعد السلوكية المحققة إلى التواصل بين أفراد الأسرة بما يحقق لها التطوير والنجاح والحفاظ على سمعتها ومكانتها الاجتماعية، وتعريف أفراد العائلة بما لهم من حقوق وما عليهم من مسؤوليات، إلى جانب افتتاح المركز الوطني للمنشآت العائلية بهدف تشجيع الغرف التجارية والصناعية على تنظيم منتديات وورش عمل لمناقشة سبل دعم الشركات العائلية وحل مشكلاتها.


الرابط :

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم