التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المرأة السعودية... مخاض صعب وحضور لافت


< بذلت أم عبدالله جهدها الواسع لتغدو صحافية من الطراز الأول، تجشمت في سبيل ذلك المتاعب والمصاعب لتقنع أهلها الذين يحاولون ثنيها، إذ تعرّضها هذه المهنة التي تعلقت بها للاحتكاك بالرجال والخروج كثيراً من البيت، إلى درجة تعرضها لمخاطر مهولة - بحسب ظنهم -.
الصحافة بالنسبة لأم عبدالله عشق أبدي، تتميز كثيراً في المهنة بمستوى يفوق زملاءها، جعل من اسمها الحقيقي ضيفاً دائماً على الصفحة الأولى في كل الصحف التي عملت فيها، إلى درجة كان اسمها يتداول أكثر من بعض الصحف المتواضعة، وعلى رغم ذلك لا يزال اللقب الذي يلصقها بابنها «عبدالله» هو المفضل في مجتمعها الصغير وربما الكبير كذلك.
تشعر بالفخر كونها تنسب إلى ابنها «باللقب»، ولا سيما أنه محرمها وربما ولي أمرها، بعد أن انفصلت عن زوجها بسبب ضيقه من تنامي عملها وتوسع علاقاتها وإشعاع اسمها في الفضاء الإعلامي، يوم استشاطت ذكورته غضباً لأن اسمه يتأخر أمامها.
أم عبدالله تقاوم، على رغم كل المحبطات، واحدة منها منظومة القوانين التي تقيدها وتكبل حركتها على نحو لا يوافق شريعة ولا يستقيم في نظام منطق.
تتمخض السعودية لتلد وضعاً جديداً يسهم في تطوير وضع المرأة، ومساعدتها على التمكين وزيادة فاعلية دورها.
بدخول المرأة مجلس الشورى وبنسبة مؤثرة أعطيت دوراً معادلاً وحضوراً مبشراً كان فاتحة كل الخطوات الشاهقة واللاحقة التي سجلها المجتمع في شأن المرأة، ثم أضيف إلى ذلك حضورها مرشحة وناخبة في النسخة الأخيرة من الانتخابات البلدية على علاتها، ولكنه كان عرضاً شديد الكثافة عن وافد جديد إلى المسرح البصري والعمومي للمجتمع.
قالت عضو مجلس الشورى الدكتورة لطيفة الشعلان: «إن عدداً من الاستحقاقات المهمة تنتظرها المرأة السعودية، منها مدونة الأحوال الشخصية وقانون التحرش ومنع زواج القاصرات ومنح السعوديات المتزوجات من غير مواطنين حق منح الجنسية السعودية لأولادهن، إضافة إلى زيادة فرص تمثيل النساء في مواقع صنع القرار وفي الوظائف العليا والقيادية وفي السلك الديبلوماسي، معتبرة ذلك أنه يعزز فرص نجاح مشروع التحول الوطني».
كانت الثقافة الاجتماعية أعتى ما يواجه المرأة في مستقبلها، تحاول أن تتجاوب بطريقة ما إلى النداء، يحفزها خطاب ثقافي إصلاحي تبنته الدولة وقطاع لا بأس به من العاملين في الحقل الثقافي والإعلامي، وكانت الثقافة الرثة تقاوم في رمقها الأخير قبل أن تنصاع لواقع جديد يعدل الكفة ولا يبخس الميزان، يساعد في ذلك عدوى الحرية التي تعمم أدوات الوصول وتعولمها من دون أن تخترم الخصوصية ولا تفككها.
ينطوي «التحول الوطني» على خطة اقتصادية تنقل المجتمع إلى حيز الاعتماد على النفس بعد عقود وأجيال اتكأت على كرم الأرض قبل أن تكف بعض يدها، والاعتماد على الذات يتطلب تشغيل كل الإمكانات المحلية المتاحة والمؤهلة لتحمل مسؤولية المستقبل خالياً من أي ريع مجاني يورث الكسل وينبت بوار الأمل.
تجلس مها فتيحي على ترتيب متقدم في ذرية رجل الأعمال المعروف أحمد حسن فتيحي، وهي عضو في مجلس إدارة واحدة من أكبر وأمهر الشركات العائلية المتاحة للإسهام الخارجي، وهي زوجة لوزير التخطيط السعودي عادل فقيه، كانت تتحدث عن خلفية دسمة وثرية إلى الصحافة أخيراً في «ملتقى الشركات العائلية» الذي ينظم للمرة الثالثة بمدينة جدة.
عندما التقتها «الحياة» أعربت عن أملها الواسع بتحقيق رؤية التحول الوطني في تجديد روح الاقتصاد، وأن كل مجتمع ينهض بثلاثة رؤوس وجناحين، الرأس هو القطاع الحكومي والجناحان هما القطاع الخاص والمدني، ومؤسسات المجتمع المدني تتبنى قضايا ومواضيع معينة للمشاركة والإسهام فيها وتمويلها، وحثّت على منع العشوائية والارتجالية وتكوين بنية نظرية واضحة مدعومة بخبرات وتجارب الآخرين، والانتقال لمرحلة أعلى، وهي كيفية تأصيل القيم والتعامل وتوزيع الأدوار وخلق منتج نافع للمجتمع، والبحث عن سبل لتسخير هذه الثروات في مصلحة المجتمع.



الرابط :

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

تمجيد صدام حسين المجيد

كان يمكن للقصة الشهيرة التي تداولها عامة العرب عن صورة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مطبوعة في كبد القمر أن تكون مجرد مزحة عابرة تذوب مثل قطعة ثلج أو تتبخر مثل بؤرة ماء، ولكن القصة المختلقة التي شاعت عشية تنفيذ حكم الإعدام في حقه من قبل الحكومة العراقية بعد إسقاط نظامه وتفكيك الدولة العراقية نتيجة حرب خاضها حلف دولي تقوده الولايات المتحدة، تمكنت في أذهان جيل بأكمله وتطورت إلى أشكال متجذرة لترميز الرئيس العراقي المخلوع. أصبح صدام ذا شعبية أكبر لدى قطاعات واسعة من الشباب العربي، فبإمكانك أن تلاحظ حجم الصور التي تنتشر له والأقوال المختلقة في محاولة لاستنطاقه بما يتمناه الشاب العربي من خطاب مشبع بالأنفة والاعتزاز ضد غطرسة الجانب الغربي من العالم أو الطائفة الشقيقة للغالبية السنية في الشرق الأوسط. لا تبدو سيرة صدام حسين مثيرة للإعجاب في التاريخ، فهو مجرد حاكم عربي عسكري يشبه أترابه ممن يقبض على سدة حكم الجمهوريات العربية المرتبكة في تقديم هوية سياسية ونظام حكم متماسك، يضاف إليه بطش أهوج وديكتاتورية مطبوعة بنزقه الشخصي وجنون العظمة الذي أودى بمستقبل العراق وشعبه في جملة من المغا...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...