التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أندية الكوميديا.. تروي عطش الشباب السعودي للترفيه الشحيح


{ جدة - عمر البدوي 

< لم يدر في خلد ياسر بكر وهو يؤسس ناديه للكوميديا عام ٢٠١٢ في مدينة جدة أن يتحقق النجاح بهذه الوتيرة السريعة، إذ أصبح من المعتاد الآن نفاد جميع تذاكر العروض التي ينظمها نادي جدة للكوميديا بعد يومين أو ثلاثة فقط من طرحها للبيع، وحجم الطلب والإقبال يتزايد على أمسياته الفنية.
يبدو أن الفكرة صادفت أرضاً متعطشة ومواهب خصبة لاستثمارها، إذ يصعب أن تجد في السعودية فرصاً واسعة للترفيه وقوائم مقنعة من الخيارات التي يواجهها الشباب خصوصاً، وهو ما تحاول هيئة الترفيه حله، بعدما أُنشئت أخيراً ضمن خطط التحول الوطني لإنفاذ رؤية المملكة ٢٠٣٠.
درس ياسر بكر، الذي يسكن في جدة، الهندسة الكهربائية وعمل بها في بداياته، لكنه الآن تخصص في المجال الإعلامي وتحديداً في الكوميديا سواء في الكوميديا الارتجالية «ستاند أب كوميدي» أو في كتابة نصوص المسلسلات الكوميدية في شبكات التواصل الاجتماعي، إضافة إلى التقديم الإعلامي العام لبرامج المنوعات المختلفة المحلية.
استطاع بكر وبالتعاون مع كوميديين آخرين تسجيل نادي جدة للكوميديا رسمياً كمنصة لرواد الكوميديا المحليين لعرض مواهبهم مع صقل وتنمية المواهب الصاعدة، وواجه في طريق البدايات جملة من التحديات، ولكن المجتمع المتغير بفضل الفضاءات الإلكترونية الجديدة قدم دعماً وتشجيعاً منقطع النظير للخطوات الشجاعة في سبيل الترفيه وتنويع خيارات الترويح عن النفس، ولعل أبرز ما واجه المشروع هو إضفاء الصفة القانونية على النادي الذي مثل تحدياً حقيقياً في ظل أنظمة وقوانين لا تتمتع بالقدرة نفسها على استيعاب حجم التبدلات الثقافية والاجتماعية الطارئة.
يصف بكر النتائج بأنها «تسير على نحو رائع»، وكأنها تأتي بأكثر مما هو متوقع، إذ نجح النادي في استقطاب مئات المواهب من خلال تجارب الأداء التي يقيمها دورياً، يشارك بعضهم في عروض رسمية، وآخرون يملكون صفة عضوية نشطة ويقدمون عروضهم باستمرار على المستوى الوطني والدولي. خلال العام 2014 وعبر مهرجان «كنا كدا» الذي نظم في المنطقة التاريخية لمدينة جدة، حيث تكتظ أروقته بالمرتادين والمتجولين، كان نادي جدة للكوميديا على موعد مع لحظة تاريخية، ستكون فاتحة مرحلة من الاحتراف والتميز، إذ قدم النادي على مسرح البلد ما اعتبر أكبر حدث «استاند أب كوميدي» في تاريخ السعودية، وشهد المهرجان 10 عروض من تقديم 34 من كبار الكوميديين في السعودية وبحضور 7 آلاف شخص.
جاءت أندية الكوميديا مدفوعة بشعبية الإنترنت التي خلقت جماهيرية واسعة لفن «استاند آب كوميدي»، ورفعت من سقف التناول الإعلامي لهموم المجتمع على خلاف الأقنية التقليدية في الصحف والمنتديات، والتي خسرت حضورها أمام التطبيقات التقنية الجديدة.
وعلى رغم كون فنون المسرح الارتجالي مستوحاة من الثقافة الغربية، ولكنها شهدت صوراً من النجاح والتميز المحلية، إذ خلقت لها جمهورها الخاص بها والمتفق مع لغتها وأدواتها النوعية، واستطاعت أن تجذب جمهور الأقنية التقليدية، لتندفع إلى الساحة بقوة.
فيما كانت ذروة انتشار هذا الفن في العام 2012 عندما أقامت أمانة منطقة الرياض للمرة الأولى عروض «استاند آب كوميدي» بمشاركة نخبة من النجوم الشباب، والذين اشتهروا بتقديم البرامج في التليفزيون و«يوتيوب» ومواقع التواصل الاجتماعي.
الرابطة بين منصات «يوتيوب» وخشبة «استاند آب كوميدي» وثيقة ومتلازمة، فهي تمول بعضها البعض بالمواضيع التي تطرح، وبالوجوه الجديدة التي تظهر بين حين وآخر، ذلك لأن المنصات الجديدة سريعة الاحتراق وتلتهم نجومها بإيقاع عالٍ ومن دون اكتراث، وهو الأمر الذي تفك معضلته أندية الكوميديا باستقطاب المواهب الشابة وضمان تدفقها باستمرار.
كان التوسع في المدن والبلدان الأخرى واحداً من أبرز أهداف ياسر بكر وفريق عمله في نادي جدة للكوميديا، واعتبر الأمر قيد الدرس والتأمل، ولكن وتيرة التغير وتأميم الثقافات المحلية لم يعد ملكاً لأحد، في ظل حالة اتصالية غير مسبوقة بين الأفكار والعادات، وهو الأمر الذي لم يمهل بكر وزملاءه للتمدد على مهل، إذ بدأت بعض المدن السعودية في استقطاب التجربة وتأسيس أنديتها الخاصة للكوميديا عبر شباب واعد ومتعطش للتأثير والتعبير، إذ أسس حارس مرمى المنتخب السعودي ونادي الشباب والاتفاق الكابتن محمد خوجة، وشريكه ماجد أبوالخير نادي المدينة للكوميديا في عام 2014 في المدينة المنورة.
ويعمل النادي على البحث عن المواهب الكوميدية وتدريبها وصقلها وإعطائها الفرصة لتظهر موهبتها أمام الجمهور عبر مواسم تجارب الأداء، ويقدم النادي عروض الكوميديا الارتجالية على مسرح مركز الأمير سلطان بن سلمان، حيث يقدم العرض مجموعة من أعضاء النادي، ومن المواهب الجديدة التي تظهر للمرة الأولى على المسرح، بحضور مقدم ونجم ختام من مشاهير الكوميديا في المنطقة العربية، وانتهى للتو من العرض الأول ضمن الموسم الثالث له منذ انطلاقه.
في جازان، المدينة الواعدة جنوب السعودية، محاولات متذبذبة لتأسيس مجموعة على هذا النحو، واجتمعت الجهود أخيراً، وكادت تطلق أولى عروضها على مسرح نادي جازان الأدبي بمشاركة جمعية الثقافة والفنون في منطقة جازان ومجموعة جازان للكوميديا، ورعاية رسمية من مجلس التنمية السياحي في المنطقة، للكوميديين مهند الجميلي، وعبدالرحمن مدخلي.
ولكن العرض أوقف بتوجيه من مسؤول رفيع المستوى في المنطقة، بحجة عدم وجود ترخيص من وزارة الثقافة والإعلام، الأمر الذي يذكر بالصعوبات الأولى التي واجهها بكر ورفاقه في رحلة البحث المضني عن تصريح رسمي، قبل أن يبتلع نجاحه المدوي كل المعوقات.



الرابط :


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم