التخطي إلى المحتوى الرئيسي

«تحرير الأحواز» تدعو إلى التصدي لإيران






تونس - عمر البدوي

أوصى المؤتمر الأول لـ «حركة النضال العربي لتحرير الأحواز» الذي عقد في تونس تحت عنوان «الأحواز: إنهاء حالة الاحتلال واستعادة الدولة»، برفع مستوى القضية إلى مستوى القضايا العربية الأخرى، باعتبارها «قضيةً عادلة تمس ضمير الأمة وجزءاً أساسياً من أمنها القومي».
كما دعا المؤتمر إلى «تدويل القضية سياسياً وحقوقياً وإعلامياً، وتوفير الأرضية اللازمة لإعلان حكومة الأحواز في المنفى بما يساهم في طرح حق تقرير المصير للشعب العربي الأحوازي في إطار الشرعية الدولية، فضلاً عن ضرورة وضع القضية العربية الأحوازية في المناهج التعليمية العربية، ودعم تمثيل القضية في المؤسسات، وعلى رأسها الجامعة العربية والبرلمانات، على غرار مبادرة البرلمان البحريني، وتكوين مؤسسات شعبية في كل البلاد العربية لمناصرة القضية».
وشارك في هذا المؤتمر الذي عقد بالتعاون مع مركز الدراسات والبحوث العربية الأوروبية أكثر من 100 شخصية سياسية وثقافية وإعلامية، فيما أعلنت «حركة النضال العربي لتحرير الأحواز» أن مؤتمر تونس «ما هو إلا المرحلة الأولى من سلسلة فاعليات ونشاطات في المغرب العربي، تهدف إلى كسب الدعم الرسمي والشعبي لنضال الشعب العربي الأحوازي ضد الاحتلال الفارسي».
وقال نائب رئيس الحركة الحبيب أسيود لـ «الحياة» أنها «تسعى، منذ سنوات، إلى التحرك على الصعيدين العربي والأجنبي في سبيل التعريف بالقضية، وجاء انعقاد هذا المؤتمر في سياق هذا التوجه العام»، لافتاً إلى أن «انعقاد هذا المؤتمر بهذا الحجم يعد خطوة مهمة وإنجازاً سياسياً للقضية الأحوازية، بخاصة إذا أخذنا في الاعتبار محاولة الدولة الفارسية عزل القضية عن محيطها العربي. لكن هذا المؤتمر أفشل هذه القاعدة وسيكون باكورة نشاطات ومؤتمرات مقبلة في عواصم عربية أخرى، مقدماً شكره لتونس وقواها السياسية على دعمها واحتضانها ومساهمتها الفعالة في إنجاح المؤتمر وتحقيق أهدافه.



الرابط :


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

تمجيد صدام حسين المجيد

كان يمكن للقصة الشهيرة التي تداولها عامة العرب عن صورة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مطبوعة في كبد القمر أن تكون مجرد مزحة عابرة تذوب مثل قطعة ثلج أو تتبخر مثل بؤرة ماء، ولكن القصة المختلقة التي شاعت عشية تنفيذ حكم الإعدام في حقه من قبل الحكومة العراقية بعد إسقاط نظامه وتفكيك الدولة العراقية نتيجة حرب خاضها حلف دولي تقوده الولايات المتحدة، تمكنت في أذهان جيل بأكمله وتطورت إلى أشكال متجذرة لترميز الرئيس العراقي المخلوع. أصبح صدام ذا شعبية أكبر لدى قطاعات واسعة من الشباب العربي، فبإمكانك أن تلاحظ حجم الصور التي تنتشر له والأقوال المختلقة في محاولة لاستنطاقه بما يتمناه الشاب العربي من خطاب مشبع بالأنفة والاعتزاز ضد غطرسة الجانب الغربي من العالم أو الطائفة الشقيقة للغالبية السنية في الشرق الأوسط. لا تبدو سيرة صدام حسين مثيرة للإعجاب في التاريخ، فهو مجرد حاكم عربي عسكري يشبه أترابه ممن يقبض على سدة حكم الجمهوريات العربية المرتبكة في تقديم هوية سياسية ونظام حكم متماسك، يضاف إليه بطش أهوج وديكتاتورية مطبوعة بنزقه الشخصي وجنون العظمة الذي أودى بمستقبل العراق وشعبه في جملة من المغا...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...