التخطي إلى المحتوى الرئيسي

«سعودي غارديانز» ينهي عامه الأول بـ3650 ساعة تطوع



{ جدة - عمر البدوي 

< بحلول شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، عاش مشروع «سعودي غارديانز» عامه الأول بعد أن تأسس على يد عدد من المبتعثين السعوديين في بريطانيا للدفاع عن المملكة ونشر الإيجابيات وإظهار صورتها الايجابية في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».
و‏احتضنت العاصمة البريطانية انطلاق هذه المبادرة، التي لقيت دعماً لا محدوداً من السفير السعودي لدى لندن الأمير محمد بن نواف، بحسب حديث صاحب الفكرة طالب الماجستير في الصحافة الدولية والإلكترونية بجامعة سالفورد البريطانية حسن النجراني، الذي عاد إلى البلاد ليشغل وظيفة بإحدى جامعات السعودية بعد انتهاء البعثة، فيما واصل المشروع العمل، وأنجز العاملون فيه خلال عام كامل مر على انطلاقته أكثر من 3650 ساعة تطوع إعلامية، لنقل الصورة الإيجابية للمملكة باللغات الأجنبية، وغرّد فريق «سعودي غارديانز» بثلاث لغات أجنبية، هي الإنكليزية والفرنسية والروسية، وقاد إدارة التحرير الدكتور علاء الغامدي.
لقي الحساب صدقية وتأثيراً بعد أن حظي بمتابعة سياسيين وبرلمانيين وصحافيين بريطانيين وأجانب، ولقيت تغريداته رواجاً كبيراً وتفاعل معها العديد من الصحافيين والكتاب والمتابعين، كما احتضن المشروع عدداً من المبادرات الإعلامية لعكس الصورة الإيجابية للمملكة، وحاول دعمها بمختصين في الصحافة والترجمة والعلاقات.‏
«الحياة» بدورها تحدثت إلى النجراني بعد عودته، ولمست جانباً من فعاليته المجتمعية وحرصه على صورة البلاد، ولا سيما أنه رصد خلال تجربته مع المشروع هجوماً غير مبرر ضد السعودية تتبناه بعض الصحف والمؤسسات الإعلامية الشهيرة، ما تسبب في خلق صورة سلبية وغير واقعية عن المملكة، يقول: «هناك طرق إعلامية محترفة لتسليط الضوء على مكامن القوة لدينا وتعزيز صورة المملكة، إن الإعلام المحترف يعزز التلاحم ويردع العدو، نريد إعلاماً يبني صورة المملكة ويعززها ويحمل رسائل الوطن للعالم أجمع، وهذا يحتاج إلى مشروع يركز على وسائل التواصل أولاً».
‏ وأوضح عبر تغريدات له أن المجتمعات الديموقراطية يمكن التواصل والتأثير فيها من خلال عاملين رئيسن؛ الاقتصادي والثقافي، وكثير من الدول استغلت العامل الثقافي في الترويج لمشاريعها والتأثير في المجتمعات، ونحن اليوم بحاجة إلى الثقة في ترويج أفكار إيجابية عن السعودية. وطالب النجراني الملحقيات الثقافية بالسفارات بأن تلعب دوراً بارزاً وتساند الأفكار الخلاّقة لصناعة صورة المملكة في المجتمعات الغربية، لما تملكه المملكة من إمكانات مذهلة لو سلط عليها الإعلام بطريقة محترفة، فإنها ستعزز من صورة المملكة في مواجهة الحملات.
وعن فكرة المشروع وتأسيس المجموعة، فإنها طرأت للنجراني وزملائه قبل عام بسبب المغالطات الإعلامية المنشورة في وسائل الإعلام البريطانية، وخصوصاً الغربية عموماً، وتم العمل على تحضير الفكرة وتقديمها مع عدد من المبتعثين، لتباشر المجموعة عملها فعلياً بعد حادثة منى العام الماضي، إذ تصدت المجموعة في انطلاقتها لعدد من كتّاب الرأي وبعض الأقلام الغربية، ونشر جهود المملكة في هذا السياق.
وأشار النجراني حينها إلى أن اختيار اسم المجموعة أتى استناداً إلى الثقافة البريطانية، ولا سيما من خلال ربط الاسم بصحيفة الغارديان البريطانية صاحبة السمعة الإعلامية الرصينة، وكذلك المهنية والحياد المعروفة بها، مضيفاً أن المجموعة تعمل على عدد من المحاور من خلال مجموعات عبر «واتساب»، موضحاً أن المجموعة يتابعها الآن بعض البرلمانين البريطانيين وكتاب الرأي والصحافيين الغربيين وبعض القنوات الإعلامية الغربية. بدوره، قال مدير التحرير، الأستاذ الزائر بجامعة ليدز البريطانية الدكتور علاء الغامدي: «إن المجموعة تعمل على ترجمة المقالات والكتابات والمعلومات عن المملكة إلى اللغة الإنكليزية والفرنسية، واختيار المصطلحات الإعلامية التي تؤدي الغرض من خلال إيصال الرسالة، وكذلك التنسيق مع المحاور الأخرى للرد على بعض الصحف والأقلام الغربية وتصحيح الصورة الخاطئة لدى البعض.
ومن المهام أيضاً البحث عن المعلومة باللغة العربية أو الإنكليزية والتأكد من صحتها وإرسالها للترجمة والتدقيق اللغوي، وأن البحث يشمل جهود المملكة في محاربة الإرهاب ونقل صور مشرقة من المملكة، وتوضيح اللبس القائم بخصوص حقوق الإنسان وغيرها من الصور الخاطئة».
من جانبه، التقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لندن الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز فريق المجموعة وثمّن فكرة عملهم وجهودهم الذاتية في ذلك، محيياً غيرتهم على وطنهم وجهودهم في تعزيز الصورة الإيجابية لبلادهم، كما استمع لعمل المجموعة، الذي يعتمد على محاور عدة، وهي: محور السعودية ومكافحة الإرهاب، والمرأة السعودية، والمساعدات التي تقدمها المملكة للدول واللاجئين، وأخبار متنوعة من المملكة، وأبرز المناطق السياحية، فضلاً عن أبرز النجاحات التي يقدمها المواطن السعودي.



الرابط :


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم