التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عدسة ترصد المهمل في حوض المدينة المنورة

الفوتوغرافي السعودي معاذ العوفي يعوّض سنوات الشوق بإعادة التعرف على المدينة المنورة ويتتبع المواقع المهملة في مدينته ليجد فيها متعة الاستكشاف والحنين.
الأربعاء 2019/03/06

ينفرد الفوتوغرافي معاذ العوفي بتقديم رؤية استكشافية واجتماعية وأنثروبولوجية للمدينة المنورة – المدينة المقدسة في وطنه الأم المملكة العربية السعودية، إذ يلقي الضوء على جوانب معيّنة من المشهد الإنساني والبيئي والمعماري من منظور تأملي غير متوقع، مثيرا في الوقت ذاته الغموض والتساؤلات حول موضوعات أعماله نفسها.
الرياض  – يعوّض المصوّر الفوتوغرافي السعودي معاذ العوفي شيئا من انقطاعه عن مسقط رأسه في المدينة المنورة، بالبحث فيها والحفر في جغرافيتها، يقطع أميالا ويطفئ أشواطا من الشوق الذي اضطرم في صدره لسنوات، قبل أن يعود إلى محضنه ومدينته الأثيرة إلى قلبه.
وكما أنه عاد محمولا بالشوق، عاد محمّلا بالعزم وقابضا على عدسته التي لا تتخلى عنه في كل جولاته ورحلاته في أطراف المدينة المنورة، لاسيما تلك المناطق المهملة في حوض المدينة وحوافها.
ويعيد العوفي وهو يتنقل ويترحل اكتشاف جنبات مدينة رسول الله، أو هو يختبر حقيقة معرفته بهذه المدينة بعد أن انقطع عنها لظروف ما، وهو مثل بعض جيل من الفنانين الشباب ولّى كل منهم وجهه واتجاه موهبته شطر مدينته التي أنبتت فيه الشعور بالانتماء، وهو يبادلها بالحب والعمل على تقديمها بصورة تليق بهذا الحب، ولذا تتمتع المدن السعودية هذه الأيام بفرصة ثمينة لإعادة اكتشافها والتعريف بها على طريقة أهلها وفنانيها، وقد حازوا شيئا من تجارب ومهارات مقدرة وجديرة بالاهتمام.

استكشاف وحنين

معاذ العوفي مصوّر فوتوغرافي وفنان معاصر مهتم بمنطقة المدينة المنورة ومدير مبادرة “المنورة للفنون”، بدأ لديه الاهتمام بالتصوير في مرحلة الطفولة، ثم تناولها بالتطوير والاهتمام خلال المرحلة الجامعية حتى بلغ طورا من الاحتراف والتمكن جعله محط أنظار المتابعين.
وهو يتتبع المواقع المهملة في مدينته، يجد فيها متعة الاستكشاف والحنين معا، وهي ثنائية فريدة لا يشعر بها سوى الفنان المرهف، الذي ينظر إلى زوايا المكان بطريقة مختلفة، ويتضاعف هذا الشعور حدة ومتعة إذا ما اقترن بالحنين إلى تراب الأرض الذي عجن بماء الطفولة ونمير الذكريات حتى أصبحا شيئا واحدا لا يفترقان.
وأنت تتصفح في الصور التي يلتقطها العوفي عبر منصات الإعلام الجديد، ستشعر وكأن المدينة تتسع بلا توقف، كلما شعرت وكأنها نهاية ما يمكن العثور عليه، تجدّد المفاجآت التي تعترضك الثقة في صدرك، بأن هناك ما يستحق المتابعة وجدير بمشقة البحث وراء الحنين.
التقيت العوفي، سألته عن كون العيش في مدن مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة يعطي المصوّر ذوقا من نوع ما، لاسيما وهو يجد فرصة للتعرف على ثقافات مختلفة تحملها جموع الزوار والضيوف من بقاع الأرض المختلفة، ذوق من نوع خاص بتلك الأرض التي يضرب فيها التاريخ بأطنابه، وقد قامت عليها أمم واندرست حضارات.
العوفي يؤكد ذلك، دون أن ينفصل هذا عن نظرة المصوّر المختلفة وقدرته النوعية على ملاحظة التغييرات والتطوير، لاسيما وأن عين المصوّر وعدسته لا تشبهان غيرهما في التعامل مع الأشياء والأنحاء.
ويفضل العوفي في بعض المشاريع أن ينضم لبعض المجموعات، لكنه غالبا ما يكون منفردا، ويجد في كل منهما إيجابياته وسلبياته، لاسيما وأنه كثير الترحال للأماكن والمواقع المختلفة، ليرى ويستكشف ويتعلم، وكثيرا ما يختار مواقع تصويره بعد جولات استطلاعية مكثفة.

آثار وتاريخ


عن أبرز المواقع التي زارها ووثّقها، تأتي خيبر في رأس قائمة تلك البقاع، وهي مدينة سعودية تتبع منطقة المدينة المنورة وتبعد عنها 153 كم إلى الشمال من المدينة المنورة.
ويعتبرها معاذ العوفي غنية بالتاريخ والمعالم والآثار وتعتبر غير مكتشفة بعد وتحتوي على حصون إسلامية وآثار تاريخية.
بالإضافة إلى جبل العهين الذي يحتوي العديد من النقوش التاريخية والتفرد الجيولوجي، ويؤكد حاجتها وغيرها إلى الاهتمام والاستثمار الذكي، حاجة قصوى وملحة وتعتبر فرصة ذهبية. ويستطرد العوفي “من خلال التجول في السعودية واستكشافها عبر الأربع سنين الماضية، هناك الكثير يستحق أن يروى ويوثق وأن يتم إظهار جماله بعدسة المصوّرين والأعمال الفنية”.
ونظم معاذ العوفي وشارك في العديد من المعارض الخليجية والسعودية، ويجد صعوبة في بعض المدن، إذ لا يتوفر مكان العرض بالشكل الصحيح.


الرابط :


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم