التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لأول مرة : خدمات مبتكرة ومبادرات نوعية تنفذ للمرة الأولى في حج هذا العام


سيشهد موسم حج هذا العام ١٤٣٩ عدداً من الخطوات التي تنفذ لأول مرة ، ويتاح الاستفادة منها لحجاج بيت الله الحرام ، إذ أعلنت جهات مختلفة رسمية وأهلية عن عدد من المبادرات النوعية التي تطلق للمرة الأول خلال هذا الموسم . 

بدأ الموسم بمبادرة نوعية جديدة ، تمكن حجاج إندونيسيا وماليزيا لأول مرة من دخول ‫ السعودية كما لو أنهم في رحلة داخلية، فجميع إجراءات سفرهم تمت في مطار بلدهم بوجود الجوازات والجمارك والصحة السعودية هناك .

وذلك عبر مبادرة طريق مكة التي مكنت الحجاج المستفيدين من تجاوز إجراءات الوصول، وتتيح لهم فرصة الانتقال مباشرة إلى مقرات سكنهم، وتتولى الجهات الخدمية استلام أمتعة الحجاج ونقلها إليهم في الدور السكنية ، وقد لفتت اهتمام وأنظار الجميع .

واستمرت سلسلة المبادرات ، من ذلك ما كشفت عنه جمعية هدية الحاج والمعتمر خلال موسم حج هذا العام عبر تجربة الكبسولة الفندقية المتنقلة التي تقوم فكرتها على تقليل مساحة وحجم الوحدة المخصصة للنوم إلى الحد الأدنى بحيث تصبح غرفة فندقية بخدماتها وتجهيزاتها كافة.

وتهدف الخدمة ضيوف من خلال حل اقتصادي مثالي في الأماكن المزدحمة كالمطارات ومحطات القطار واستراحات الطرق السريعة والمواقيت للراغبين في أخذ قسط من الراحة بحيث توفر لهم جميع الاحتياجات الشخصية للتحلل من الإحرام والتمكن من الاستحمام وغسل وكي الملابس وحفظ الأمتعة والأمانات.

من جهتها أطلقت وزارة الحج والعمرة، وللمرة الأولى، خدمة الحضانات لرعاية أطفال حجاج الداخل في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بالتعاون مع وزارة التعليم، بهدف توفير بيئة تربوية نوعية آمنة، تحت إشراف كادر مؤهل، يرعى الأطفال تعليميًا وترفيهيًا وصحيًا، وتقيهم مخاطر الازدحام والعدوى، وفقدانهم وتعرضهم للحوادث في المشاعر المقدسة، حتى يؤدي الحجاج مناسكهم في خشوع.

ولأول مرة ستبث خطبة المسجد الحرام بعدة لغات هذا العام، إذ أعدت الأجهزة الفنية التابعة لمشروع خادم الحرمين الشريفين للترجمة الفورية لخطب المسجد الحرام, برامج إذاعية تضم خطب المسجد الحرام التي تناولت موضوعات الحج في المواسم السابقة, وبرنامج الحج من منبر المسجد الحرام، وبرنامج أدعية من الكتاب والسنة، وبرنامج أدعية وأحكام صلاة الجنائز، وبرنامج ترجمة معاني القرآن الكريم. 

كما سيتم استخدام عدد من التطبيقات الذكية لأول مرة خلال موسم حج هذا العام ، تتعدد خدماتها واستخداماتها حسب حاجات ضيوف الرحمن ، ومن شأنها أن تعين على القيام بالواجبات العبادية وتسهيل مهام جهات الاختصاص ، وذلك بعد توسيع دور التقنية والذكاء الاصطناعي في أداء أدوار ومهام مختلفة تبنتها الجهات الرسمية والأهلية ، إذ أعلنت قيادة الأمن العام في السعودية عن استخدام تطبيق "أمن" لأول مرة في حج هذا العام ، والذي يمكم من إعطاء إحصاءات دقيقة عن الحالات الأمنية خلال الموسم ، فضلاً عن عدد واسع من التطبيقات الذكية تعود للجهات العاملة في قطاعات الحج المختلفة .

يتحقق ذلك في إطار الاهتمام المستمر من قيادة المملكة على تطوير تجربة الحج وتذليل كل الصعوبات وتسهيل مهمة ضيف الرحمن وتوظيف كل الإمكانات لتحقيق الهدف .
وبناء عليه لا تتوقف الجهات ذات الصلة عن الكشف في كل موسم عن مبادراتها النوعية وخطواتها الثمينة وبذل وسعها خدمة لحجاج بيت الله الحرام .






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم