التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حج " أسرع وأسهل وأمتع " عناوين واقعية لتجربة الحاج في المشاعر المقدسة




حج أسرع .. حج أسهل .. حج أمتع ، هذه العبارات المقتضبة ليست مجرد دعايات ترويجية ، لكنها تعبير حقيقي عن واقع الحج الذي يشهد تطوراً مستمراً ودأباً مستمراً من القطاعات الحكومية في السعودية لتحسين تجربة الحاج ، إذ تحقق ورش العمل المكثفة التي تنتظم فيها الدوائر الحكومية نهاية وبداية وخلال كل موسم الحج ، نتائج عملية لملافاة كل مظاهر القصور ومواكبة تطلعات الحجاج القادمين من خلفيات وبقاع مختلفة ، وتوظف الجهات ذات الصلة كل ما تجود به التقنية ومنتجات العصر الحديثة لتسريع عملية تحسن تجربة الحاج ، بما يصل إلى إمكانية وصفها بالممتعة والثرية .
حزمة كبيرة من المبادرات تكشف عنها الجهات الحكومية كل عام ، في القطاع الاكثر نمواً وتطوراً على مستوى العالم ، مبادرات منفردة وأخرى مشتركة ، كلها تصب بالمحصلة في صالح إثراء وإغناء تجربة الحاج والمعتمر كل عام .

من ذلك ما أطلقته وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، مؤخراً ، مبادرة “حج ذكي” على بوابة “سعودي”، وذلك في إطار الجهود التي يبذلها قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات والمتزامنة مع جهود كافة القطاعات الحكومية والأهلية ذات الصلة التي تأتي جميعها بهدف استغلال أفضل الوسائل التي من شأنها أن تيسر لضيوف الرحمن تأدية مناسكهم.
وتضم هذه المبادرة خدمات رقمية وقائمةً بأبرز التطبيقات التفاعلية مثل تحديد المناسك مباشرة، ومساعدة الحاج على الاستفادة من التقنية في معرفة خطوات انتقاله بين المشاعر، وإرشادات وأدلة تقنية، وتطبيقات صحية، وتطبيقات حكومية تفيد الحجاج والمعتمرين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وانطلقت لتعلن عن بدء مرحلة جديدة في رحلة التحول الرقمي لرؤية المملكة 2030 التي تحظى بإشراف ومتابعة ودعم القيادة الرشيدة.

ومنها " طريق مكة " وهي إحدى المبادرات التي يجري تنفيذها ضمن برامج التحول الوطني (2020)، تحقيقًا لرؤية المملكة (2030) وذلك للارتقاء بخدمات الحجاج، وتسهيل وتيسير أدائهم لفريضة الحج، وتشمل المبادرة بدءاً من إصدار التأشيرات وإنهاء إجراءات الجوازات والجمارك، والتحقق من توفر الاشتراطات الصحية، وترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن بالمملكة، الأمر الذي سيمكن الحجاج المستفيدين من تجاوز تلك الإجراءات عند وصولهم إلى المملكة، ويتيح لهم فرصة الانتقال مباشرة إلى الحافلات التي تكون بانتظارهم، لتقلهم إلى أماكن إقامتهم بمكة المكرمة والمدينة المنورة، فيما تتولى الجهات الخدمية استلام أمتعة الحجاج المستفيدين من المبادرة، ونقلها إليهم في الدور السكنية.
تم تطبيق المبادرة على حجاج إندونيسيا وماليزيا مع إمكانية تطبيقها مستقبلاً على الدول الراغبة بالمبادرة.

كما دشنت هيئة الهلال الأحمر السعودي مبادرتها والتي تتمثل في تطبيق «أسعفني» لاستقبال بلاغات طلب الخدمة الإسعافية عبر الهواتف الذكية على أنظمة تشغيل أبل (IOS) وأندرويد(Android) بست لغات مختلفة، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الهيئة لتقديم أفضل الخدمات الإسعافية في جميع مناطق المملكة.
ويأتي هذا التطبيق في إطار الجهود المبذولة من قبل هيئة الهلال الأحمر السعودي لتقديم أفضل الخدمات الإسعافية لمحتاجيها ولضمان سرعة الوصول للحالات الطارئة في حال الحاجة للخدمة الإسعافية، وزيادة دقة تحديد الموقع كما أنه يمكن لمستخدم التطبيق إرسال رسالة استغاثة عاجلة في حالات الطوارئ القصوى لكل من الهلال الأحمر والأشخاص المقربين له عن طريق خدمة الرسائل القصيرة  .

عشرات المبادرات والتطبيقات التي تنتج بشكل مستمر لتحسين تجربة الحج وتحقيق معاني السهولة والمتعة والسرعة ، وتلقي هذه الخطوات التقدمية بتاريخ طويل من ارتباط الحج بالمشقة والمعاناة ، وتؤكد حرص المملكة واستجابتها لحاجات كل المسلمين وريادتها في خدمة الحرمين .
كما أنها ومنذ أيام فتحت الباب واسعاً لآلاف الشباب من كل العالم لتقديم مقترحاتهم وإظهار قدراتهم لخدمة مواسم الحج عبر منافسة الهاكثون الأكبر في العالم لتقديم حلول تقنية وذكية لمشاكل الحج وحاجاته ضروراته ، ومن شأن ذلك أن يضيف ذراعاً فاعلاً ومؤثراً في عملية الإنتاج المستمر للمبادرات والأفكار النوعية التي تخدم الحجاج والمعتمرين المسلمين وتضيف قيمة عملية أجدى وأنفع لمفاهيم حج أسرع وأسهل وأمتع .




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم