التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أفول الصحوة: هل قضت السعودية على آخر نزوع للتدين المؤدلج

الكثير من الأفكار المنغلقة التي رعتها الصحوة لتحافظ على حضورها وتأثيرها، أعاقت توجه المجتمعات الخليجية عامة والسعودي خاصة لهضم بعض أنظمة الحياة الحديثة.
الأربعاء 2018/09/05

قدَر كل فكرة سياسية أن تكون لها نهاية، وقد جرّبت المنطقة الكثير من الأيديولوجيات التي أقامت طويلا وأخذت حظها من التأثير والانتشار وقيادة الجماهير، قبل أن تصطرع مع الواقع، وتخرج منه واهنة٬ فتتلاشى لتحل مكانها فكرة جديدة.
وهو الأمر الذي ينطبق على الصحوة كذلك، باعتبارها فكرة شمولية لها تمظهرات سياسية واجتماعية وثقافية، حلّت مكان القومية بعد نكسة عام 1967، وتغلغلت أكثر خلال الثمانينات من القرن الماضي، وتفجرت في التسعينات بشكل أكثر حدة، لتكون علامة بداية النهاية والرحيل عن المنطقة.
وقد بقي المجتمع السعودي خصوصا، والخليجي عموما، آخر الحصون التي اعتصمت بها الصحوة، نظرا للتقاطعات التي تربطها بمجتمع محافظ، أميل إلى التدين، وقد نفذت إليه نسخة مخصوصة من لغة الصحوة، احتفظت بروح المجتمع المحافظ وقدّمت مقاربات ملائمة لظروفه الثقافية والاجتماعية، حتى استطاعت مع الوقت أن تبسط نفوذها وكأنها المعبر الحقيقي والأقرب لوجدان المجتمع.
العنف الذي نشأ كجزء من تعبيرات مرحلة الصحوة، وإن كان الأكثر بشاعة، ولا سيما بعد تبلوره الحاد تبعا لهشاشة الوضع السياسي، ليس جديدا على المنطقة، إذ كانت لكل الأفكار التي نزلت بساحة الشرق الأوسط، حمولات وتمظهرات عنفية، تبنتها قطاعات محسوبة على أيديولوجيا ما، لكن اتصال الصحوة بالدين، جعل المسألة أكثر حرارة وانفعالية. الصحوة لها جانب سياسي، فالحركية الإسلامية كانت تبلغ ذروتها عبر تيار الصحوة، الذي يثوّر التقاليد الدينية ويكسو رغباته برداء ديني يعطيها الوجاهة والشرعية للنفاذ، ويكسر حاجز التبني المجتمعي لأهدافها وأدوارها.
وقد كانت الصحوة من هذا الباب، محل استثمار خارجي مقصود للتأثير على الجبهة الداخلية للدول الخليجية، وقد أوصدت دول الخليج هذه الثغرة في وجه الكثير من اللاعبين سواء في محيط الجوار أو من قوى المجتمع الدولي.
كما لها جانب اجتماعي معجون بمحافظة محلية، اتخذت في إطاره تعبيرات مختلفة لدى كل مجتمع وبيئة تحلّ فيها، وقد حصلت المجتمعات الخليجية على أكثرها انغلاقا وتشددا، مما ترك أثرا عميقا في أشكال استجابتهم لأفكارها، وقد خيّمت عقود يصحّ وصفها بالظلامية والتخلف رعتها الصحوة عبر سلسلة ناطقيها ومنتجيها.
الكثير من الأفكار المنغلقة التي رعتها الصحوة لتحافظ على حضورها وتأثيرها، أعاقت توجه المجتمعات الخليجية عامة والسعودي خاصة لهضم بعض أنظمة الحياة الحديثة ونظم الحضارة المعاصرة، التي لم تكن لتحدث أو تتحقق في ظل قيام منظومات الصحوة العتيقة. بانقشاع غطاء الصحوة، يتخفف المجتمع من أعباء كانت تهجس في مخيلته لعقود طويلة، تحمّل وزرها بفعل الضخّ الموتور لخطاب الصحوة الذي كان يعوّض إخفاق الواقع العربي بالمزيد من التكاليف النفسية والأحمال الوجدانية على الفرد.
لقد كانت كل هذه الحمولات تختبئ خلف غطاء الصحـوة، مما يصعب مواجهته إلا بقدر كبير من الجسارة والإقـدام، إذ استطاعت الفكرة أن تحتمي بستار من التشابك مع ثوابت الدين، حتى يظن الرائي وكأنه ينظر إلى ذات الدين عندما يواجه “الصحوة”.
قرار الدولة شجاع، بدّد أهم أدوات هذا الفكر ونازله في أكثر ساحاته خصوصية، وهو المجتمع، الذي وبفعل انكشافات الاتصال انسحب من قبضة الصحويين وأخذ يطير في فضاء الخيارات الأخرى.
لا تبدو المواجهة الآن لمجرد الخصومة أو تحجيم بعض تغوّلات هذا المارد وخفض انفعالاته، إنها مواجهة مختلفة اليوم، إذ يتبلور في المقابل البديل الذي سيحلّ مكانه وينازعه سلطته التقليدية، مكوّن محلي أكثر اعتدالا وأقل شططا، يعزز من البعد الوطني الذي كان واحدا من مستبعدات مرحلة الصحوة وشياطينها المنبوذة، ينشد مستقبلا مختلفا، يرسمه ويشدّ رحاله إليه، قيم جديدة لا تنقصها الجرأة وتنطوي على الاستمرار في تعزيز شرعية الإنجاز التي حافظت على نسيج الدول الخليجية في وجه كل العواصف السياسية والاقتصادية القاسية التي عرفتها المنطقة.
كانت الصحوة تحتمي بركام الإحباط والتوتر، وتحكم قبضتها عبره٬ حتى لا تفلت من بين يديها جيوش الحشود التابعة، وأفضل طريقة لمقاومتها هو بعث الأمل والعمل من جديد، ووقف شلال الدعاية المهووسة التي تشلّ قدرة أيّ مجتمع أو فرد على النظر بطريقة صحيحة وناضجة.
كانت المعركة التي افتُعلت لمواجهة فعاليات الترفيه أشبه ما تكون بآخر رمق من روح الصحوة التي تعوّدت هذا النوع من المنازلات، بنفس العدّة التي مهرت فيها خلال العقود الثلاثة الماضية، تحاول تفسير جهود هيئة الترفيه بالمؤامراتية والأجندة المشبوهة التي تنازع المجتمع في قيمه وملامح تديّنه، لكن الواقع أن الترفيه لا يهدد النظام الأخلاقي كما تدّعي هذه الفئة إنما يهدد هيمنتها؛ قوتها التي تؤسس عليها سلطتها الاجتماعية والتعبوية والتي تفتّ أشكال التعبير المرِح والعفوي في عضد أقبية التجنيد الفكري ومطابخ الذهنيات القاتمة، كإعلان على بداية مرحلة أفول الصحوة.
الرابط :



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم