التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بحثاً عن تذكار .. الأسواق الشعبية تستقبل الحجاج بعد انقضاء الموسم



مكة المكرمة – عمر البدوي


رحلة الحج التي قد تكلف بعض مسلمي المناطق البعيدة عن مكة المكرمة مشاق بالغة ، من جهة المسافة أو المصاريف أو الشعور بالغربة وهو يفارق أهله إلى حيث شغف قلبه وتعلق بهذه المناسبة الثمينة ، ولذا فإن العودة شاقة على نفسه التي طاب لها المقام في بقاع الله الطاهرة .
يوم يكون حاجاً وقد قدم من بلاد بعيدة ، لا تكون مناسبة مخصوصة ولا متعلقة بنفسه فقط ، بل بالبلدة كلها التي يسكنها ، يصبح شأناً عاماً لما للحج من مكانة في قلوبهم وموقع أثير من نفوسهم ٬ وربما انتظر الحاج سنوات طويلة ، ودفع تكاليف باهظة ، وقطع مسافات كبيرة ، من أجل نيل هذه الفرصة الثمينة .
ويوم يتقرر موعد العودة وساعة الرحيل عن البقاع المقدسة ، يؤثر أغلبهم أن يحمل معه بعض الذكرى ، وشيئاً من الهدايا والتحف التي تساعده على استبقاء هذه الذكرى جزءاً من أثاث بيته ، دائمة الحضور أمام عينيه ، فضلاً عن قطع من الهدايا والتذكارات لأهل بيته ، تكون جسراً موصولاً لهم ببعض عبق هذا المكان الطاهر الذي تحن إليه قلوبهم الشغوفة به .
ينتشر حزام من الأسواق في محيط الحرم المكي والنبوي ، فضلاً عن عشرات البسطات العشوائية التي تنتشر بلا نظام في الأرصفة والطرقات والزوايا والأركان ، وفي كل مكان يصادف أن يمرّ به الحاج أو يصل إليه.
لا تكاد تخلو من كل ما يلزم الحاج ويحتاج إليه خلال إقامته ، ويغلب على البضاعة المتكدسة والمتنوعة ، الهدايا والقطع الصغيرة والمنوعة مما يسهل حمله ويصلح أن يكون تذكاراً لهذه الزيارة الميمونة إلى بقاع الله الطاهرة .

بانتهاء موسم الحج ، يبدأ موسم آخر من الحراك التجاري الذي تعيشه منطقة البلد بمدينة جدة ، حيث ينتظر الحجاج لأيام قبل أن تحين ساعة الإقلاع والرحيل إلى بلدانهم من مطار الملك عبد العزيز بجدة .
قبل ذلك لا بأس من زيارة عابرة إلى أسواق مدينة جدة العامرة ، تتجهز المتاجر والحوانيت المنتشرة هناك لموسم قدوم الحجاج بكل ما يمكن توقعه ، ومما قد يفكر الحاج في شرائه إما بدافع الحاجة إليه أو مجرد الذكرى .
تنتشر المسابح والخواتم والمصاحف والأقمشة بأنواعها والتحف والسجادات التي تتخذ مصليات على الأرض ، وسوى ذلك مما يجده الحاج رخيصاً يسع شراؤه ، وخفيفاً يمكن حمله .

يقول نايف علي وهو عامل يمني يبيع في إحدى الحوانيت القديمة في منطقة البلد بمدينة جدة ، أن موسم ما بعد الحج من أكثر المواسم اكتظاظاً ، إذ يشهد السوق حراكاً تجارياً وتدفقاً من الحجاج المتسوقين ، سيما وأن الأسعار هنا متوسطة ومناسبة لجميع أنواع الدخول ، كما أن البضائع متوفرة وتلبي كل المطالب ، ويستغل بعض الحجاج وجودهم للحصول على بصاعة جيدة وبسعر أقل بالنظر إلى الأسعار في البلدان التي قدموا منها .
ويضيف غالباً تكون أسواق جدة المحطة الأخيرة قبل مغادرتهم ، إذ غالباً ما يتوجهون إلى أسواق مكة المحيطة بالحرم أو تلك المتوافرة بكثرة في المدينة .

سوق مثل " سوق العتيبية " بشارع الحجون العام في مكة ، من أهم الأسواق الشعبية التي تتمتع بحركة تسوقية كبيرة وتجتذب الكثير من الحجيج ، ويضم أكثر من 2000 محل تجاري مهتمة ببيع الملابس والعطارة والبهارات، والمطاعم والحلويات والساعات، وأدوات الخياطة ولوازم الأعراس، والذهب ومستلزمات النساء والخردوات والهدايا والأقمشة والأواني المنزلية.





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم