التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تشكيليون سعوديون يعيشون لحظات الإبداع في مكة المكرمة


آخر تحديث: الجمعة، ١ سبتمبر/ أيلول ٢٠١٧ (٠١:٠٠ - بتوقيت غرينتش)مكة المكرمة - عمر البدوي 

< تصبح مكة المكرمة مركز أنظار العالم أجمع هذه الأيام، ومثلما يتوجه أكثر من مليوني حاج إلى حرمها وصعيدها، يؤم نحو بليون ونصف البليون مسلم وجهه شطرها، ومن بعدهم العالم يشاهد الصور واللقطات التي ينقلها إليهم أكثر من ٧٠ محطة ووكالة ووسيلة إعلام، فضلاً عن ملايين الهواتف التي تغرق كل التطبيقات والبرامج بصور ولحظات لا يمكن تفويتها والاحتفاظ ببعض حضورها وسرورها.
بكل اللغات تشع هذه البقعة، وفي القلب منها الكعبة المشرفة على الكون، لبرهة يصبح الكون الواسع منطوياً على كعبته، وكأن الزمن يتوقف لوقت يسير وتبطئه عقارب الطاعة التي تنضبط كل موسم حج.
الفن لغة عالمية، ولسان ذوقي مبين، يحاول كل من أوتي موهبة للتعبير بشكل مختلف، أن يجسد انطباعه عن هذه اللحظة، في صورة تحبس الجزيئات والأنفاس، أو لوحة تشكيلية باذخة تجهر الأنظار والأبصار، أو عمل فني تعبيري تسكنه اللحظة ويفصح عن تفاصيلها وأساريرها.
الشابة السعودية ريم التويم فنانة مختلفة، تتكئ على خيالها الخصب، وكأنها تعيش في عالم وردي، تنسج من خيوطه أفكارها، وتبتكر أعمالها، أنجزت عملاً فنياً يصور الكعبة وكأنها تعيد ترتيب فوضى العالم، وتستعيد هدوءه المفقود.
كعادتها توظف البساطة والأدوات المستعملة في أعمالها الفنية، استخدمت أوراق الشاي والسكر في تخليق محيط متماوج يلف الكعبة الشامخة في قلب اللوحة، أو في مركز الكون.
أخذ الفن في السعودية يجدد حضوره وينعش دوره في واقع الناس، وعلى رغم الحضور المتواضع لمكة المكرمة في الفن السعودي عموماً بخلاف قيمتها في وجدانهم، تبذل محاولات فردية في شق الطريق بقوة وتفسح لعهد جديد قادم يبشر بمساحة أكبر للفن في واقع السعوديين وحاضرهم.
يمتلك الفنان والطبيب السعودي أحمد ماطر ثقلاً في هذا الجانب، لوحته المغناطيسية ثلاثية الأبعاد التي جسد فيها بيت الله الحرام مستلهماً ذلك الإحساس الذي يمثل جذباً مغناطيسياً لكل مسلمي العالم، فلسفة العمل قائمة على افتراضية رمي برادة الحديد نحو جسم مغناطيسي تتكون من خلاله أشكال وكأنها لأشخاص واقفين حول الكعبة.
وكان وقف الرئيس الأميركي دونالد ترمب مطولاً أمام اللوحة في معرض الفن السعودي المعاصر أثناء زيارته الأخيرة للسعودية، وأحمد ماطر نفسه الآن يقضي الوقت في المشاعر المقدسة، لا يلبس الإحرام ولا يتنقل بين الصعد الطاهرة لأداء فريضة، لكنه يشارك في معرض يضم صوراً فوتوغرافية تمثل رحلة بصرية في مختلف مراحل الحج وتفاصيله الإنسانية والمكانية والروحانية.
وذلك ضمن مبادرة نوعية تقام للمرة الأولى تتمثل في «خيمة مسك» التي تقع في مشعر منى، تم تجهيزها لتكون محط لقاء واجتماع وإثراء ديني ومعرفي وثقافي، وبما يواكب ما تحققه المملكة من نجاح مستمر في تنظيم تلك الشعيرة المقدسة.

هذا أفضل مكان يمكن أن يبسط فيه الفن حضوره ويستعيد دوره، من دون مترجم، يخترق الفن سنوات ضوئية من العبارات والكلمات، تواصل انطباعي يمكن أن يفهمه مل ذي ذوق، بينما ترق النفوس بفعل الطاعات والقربات على صعيد منى وعرفات، يخاطبها الفن بلغة شفيفة رقيقة تمسّ الوجدان ولا تؤذيه، السعودية تتكلم لغة عالمية منطلقة من مركز الكون إلى أصقاعه البعيدة والمترامية، تلمّ شعثه وتفيض عليه من زمزم مواهبها الشابة.



الرابط : 




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم