التخطي إلى المحتوى الرئيسي

على خطى الهجرة.. قوافل الحجاج إلى المدينة المنورة


آخر تحديث: الخميس، ٧ سبتمبر/ أيلول ٢٠١٧ (٠١:٠٠ - بتوقيت غرينتش)مكة المكرمة - عمر البدوي 


< تغادر نسبة كبيرة من الحجاج السعودية بعد أداء مناسك الحج، يعودون إلى بلدانهم وقد استوفوا واجبات هذه الفريضة والركن الخامس من الإسلام، محملين بالشوق إليها، شاكرين الله تعالى. لكن نسبة منهم يشدون رحالهم إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، للسلام عليه وصاحبيه، وزيارة بقيعها وأحدها وشهدائها وقبائها، وبقية ما تضمه رفات تلك المدينة الطاهرة من المزارات.
المدينة المنورة هي الوجهة الثانية في ترتيب القلوب المؤمنة، لا يكتمل حجهم بدون المرور بها والمكوث فيها، ممن لم يحالفه الحظ لزيارتها قبل موسم الحج، وهو تقليد متخذ لدى حجاج إيران ومصر والشام، إذ تقلهم طائراتهم رأساً إلى المدينة المنورة لقضاء بعض الوقت قبل الانطلاق إلى مكة المكرمة بحلول موسم الحج، فإن نسبة منهم لا يفوتون فرصة جوار المدينة المنورة بمكة المكرمة، لزيارتها والتمتع بالنظر إلى معالمها والجلوس بأرضها الطيبة العامرة، وقدم نحو 900 ألف حاج إلى المدينة المنورة خلال موسم ما قبل الحج، فيما يرجّح تدفق نحو 700 ألف من ضيوف الرحمن القادمين من المشاعر المقدسة بمكة المكرمة بشكل متتابع خلال الأيام المقبلة.
على خطى النبي صلى الله عليه وسلم في هجرته من مسقط رأسه مكة المكرمة، بعد بطش أهلها به، إلى المدينة المنورة، التي سكن إليها وأحب أهلها ومكث فيها حتى وفاته، يسافر الحجاج مقتفين أثر الرحلة المحمدية الأولى، وكأنهم يعيدون شريط التاريخ في كل مرة، يسافرون شوقاً إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن أدوا فريضة الحج وأنهوا النسك، وبقي من عمر الرحلة بقية لمدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
بشوق وحب لا يطاوله نسيان، ولا تبدده القرون التي مضت على انطلاق الهجرة الأولى، يتتبع المسلمون لحظة وصولهم مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكل آثاره وأمكنته التي انعقد فوق ترابها التاريخ وأشرقت منه الفضيلة المتبقية.
10 سنوات قضاها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بين ظهراني هذه المدينة المنورة وأهلها الطيبين، كانت محل هجرته ومركزاً لانطلاق الدعوة الإسلامية إلى جميع أنحاء العالم، واختارها الله بالذات لأسبابٍ لا يعلمها إلاّّ هو، إذ تمتاز بتحصينٍ حربيّ طبيعي وأرض خصبة تغني عن غيرها، وكان سكانها من الأوس والخزرج يمتازون بالنخوة، والفروسيّة، والإباء، والحرية.
يستحضر الحاج وهو يتنقل بين مناطق المدينة وأحيائها، وأزقتها ومعالمها، كل هذا التاريخ العريض الذي يرتبط به، ويشم عبق ذلك التاريخ الزكي الذي ينبعث من كل تفاصيلها.
يقف العربي والأوزبكي والإنكليزي والإفريقي بتساوٍ لا يتكرر في موقع آخر أمام قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضي الله عنهما بامتثال وخشوع، يجمعهم رباط الدين الوثيق الذي انطلق من أديم هذه الأرض، يتلون السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن ينطلق بهم المسير إلى مقبرة البقيع المحاذية لمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث يرقد 10 آلاف صحابي في بقيع الغرقد، وهي المقبرة الرئيسة لأهل المدينة المنورة منذ عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
ثم إلى قباء أول مسجد بني في الإسلام، إذ وضع النبي أساس المسجد، وقام بالمشاركة الشخصية في بنائه، وسارع الصحابة المهاجرون منهم والأنصار في إعماره. ثم جبل أحد المطل على المدينة المنوّرة، الذي شهد أحداث عدة بعد ظهور الإسلام، وله مكانته الدينية، وأسفل منه مقبرة الشهداء، وهي أحد أهم المعالم الإسلامية في المدينة المنورة، تضم أجساد 70 من الصحابة الكرام الذين استشهدوا في غزوة أحد، ومنهم عم النبي حمزة بن عبدالمطلب. وسوى ذلك من المشاهد والمواقع التي لا يفوت الحاج والزائر إلى المدينة المنورة المرور بها والوقوف عليها، مستحضراً ما يحتفظ به في ذاكرته من معلومات، وما يسعفه به قلبه من الحب والولاء لهذا الدين ونبيه الكريم صلى الله عليه وسلم.
تعيش المدينة موسم حج آخر، يفد إليها المسلمون من كل بقاع الأرض، ويبدأ حجاج بيت الله الحرام، بعد إتمامهم شعائر الحج، وانتهائهم من زيارة مكة المكرمة، بالانتقال إلى المدينة المنورة، لزيارة المدينة التي احتضنت رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم، لدى هجرته إليها.
ويأتي الحجاج إلى المدينة المنورة على شكل قوافل، إذ تكتظ المدينة بالزوار من الحجاج إذ يبدؤون رحلتهم بزيارة المسجد النبوي وقبور الصحابة. ويحرص الحجاج على إقامة الصلاة في الروضة الشريفة، الواقعة بين قبر الرسول صلى الله عليه وسلم والمنبر، والتضرع بالدعاء إلى الله، إذ تشهد تلك المنطقة ازدحامات كبيرة بعد كل أذان.
محمد خان (حاج باكستاني) للمرة الأولى يزور السعودية بغرض الحج، يرافقه بعض أقاربه ممن يعملون في السعودية منذ سنوات، يمكث الآن في المدينة المنورة، بعد كل صلاة يذهب للسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم، ويصلي كل يوم ركعتين في الروضة الشريفة، إنها فضيلة عظيمة كما يقول، لا يمكن تفويت هذه الأيام المعدودة التي تبقت له في السعودية بغير عبادة الله والتقرب إليه والارتواء من أركان المسجد الذي شهد كل تفاصيل حياة النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبته الكرام.
وتواصل مختلف القطاعات والأجهزة الحكومية والأهلية والخيرية بالمدينة المنورة استقبال حجاج بيت الله الحرام، فيما دخلت الأعمال الميدانية والفنية لموسم ما بعد الحج حيّز التنفيذ في محاور الخدمية بدءاً باستقبال ضيوف الرحمن القادمين براً عبر طريق الهجرة السريع، وانسيابية وصول الحافلات إلى المنطقة المركزية ومناطق سكن الحجاج، واستكمال التجهيزات والمتطلبات التي تعني براحة الحجاج، ومتابعة وصولهم إلى مساكنهم بالتنسيق مع مكاتب الخدمة الميدانية.
وتواكب ضيوف الرحمن القادمين من مكة المكرمة منظومة خدمات تتولى تنفيذها والإشراف عليها جهات أمنية وخدمية عدة، بدءاً من النقاط الأمنية الدائمة والموقتة التي تم تهيئتها للحفاظ على الجانب الأمني وانسيابية حركة تدفق الحافلات عبر طريق الهجرة إلى المدينة المنورة، كما تشمل تأمين المهام والفرق الطبية والإسعافية التي تقوم بها فرق مكلّفة من وزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر السعودي بالتنسيق المباشر مع مختلف الجهات الميدانية لاستقبال البلاغات عن الحالات الطارئة ومباشرتها، كما تعمل الفرق الميدانية التابعة لوزارة النقل والمواصلات على تهيئة الطرق ومتابعة سلامتها بشكل مستمر من خلال جولات ميدانية مستمرة للتأكد من سلامتها، في حين تتولى فرق تابعة لأمانة منطقة المدينة المنورة بمتابعة المحطات الواقعة على طريق الهجرة السريع وتنفيذ جولات تفتيشية للتحقق من صلاحية وجودة الخدمات وسلامة المواد الغذائية، ومستوى النظافة بشكل عام.
وتمثّل دقة مواعيد مغادرة الحجاج عبر المنافذ الجوية أحد أبرز الأعمال التي تنجزها الجهات الحكومية بالمدينة المنورة خلال موسم ما بعد الحج، إذ تتولى الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج على تفويج الحجاج إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة للمغادرة إلى بلدانهم، وذلك عبر نظام إلكتروني مرتبط ببيانات مدخلة تشمل تأمين مواعيد وصول الحافلات، وتحديد زمن مغادرتها الفنادق والمساكن وانتقالها إلى المطار قبل وقت كافٍ من زمن مغادرة الرحلة الجوية، واتخاذ جميع التدابير اللازمة لوصول الحجاج في المواعيد المحددة بما يكفل نجاح مرحلة التفويج في موسم ما بعد الحج، أسوة بالنجاح الذي تحقق خلال الموسم الأول.

ويعدّ محور إسكان الحجاج أحد أهم المحاور التي تتولى جهات عدة متابعتها ميدانياً بشكل مستمر قبل وأثناء موسم الحج، للتحقق من سلامة المساكن إنشائياً، وفرض تطبيق أعلى معايير السلامة بما يتواءم مع الشروط التي حددتها، وأسهمت الجولات التفقدية الميدانية التي تقوم بها لجان الإسكان ولجان السلامة بالدفاع المدني في تأمين المتطلبات في الفنادق والدور السكنية المصرّح لها بإسكان ضيوف الرحمن.



الرابط :




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم