التخطي إلى المحتوى الرئيسي

«الأئمة الصغار»... عين على المحراب وأخرى على المنبر!

 مشعل إبراهيم

البراء الفلاحي


القنفذة - عمر البدوي
الأربعاء ٣١ يوليو ٢٠١٣

ضمن مشروعات جمعية تحفيظ القرآن الكريم بوادي حلي (حافظ) توفير أئمة من طلاب حلقاتها المنتشرة على امتداد مركز حلي لشغل مواقع الإمامة خلال رمضان المبارك، وذلك لإمامة المصلين في صلاتي التراويح والتهجد، ويقع الاختيار على نخبة من طلابها من ذوي الأصوات الحسنة والتلاوة الجيدة، يتلقون برنامجاً إعدادياً مكثفاً لاستكمال شروط الإمامة بالمصلين، بدأ البرنامج منذ سنوات، وهو مستمر في تغذية المساجد بوجوه شابة وجديدة، تجيد تلاوة القرآن وتتلقى في نهاية الشهر جوائز تقديرية وتشجيعية، ومجموعة من التوجيهات والملاحظات لتلافيها خلال التجارب المقبلة.
وحصل البرنامج على ثقة الأهالي وإعجابهم، لا سيما وأن كثيراً من الأئمة يملكون أصواتاً عذبة وثقة عالية مكّنتهم من الوفاء بمقام الإمامة على نحو مثير ومتميز، ما دعا بعض الأئمة «الواعدين» إلى التفكير في شكل جاد وعملي في اعتلاء منبر الخطابة الدينية، وذلك عبر برنامج يساعد على اكتساب المهارات اللازمة لتولي هذا المقام الشريف.
وفي هذا السياق بادرت جمعية (حافظ) إلى مواكبة هذا الحلم الذي أخذ يراود بعض نخبة الأئمة الصغار بتأسيس أكاديمية علمية يشرف عليها نخبة من العارفين بالعلم الشرعي، تعمل على تمكين طالب الحلقات التابعة للجمعية من أدوات العلم الشرعي ومهارات الإلقاء ومستلزمات الخطابة المنبرية.
البراء الفلاحي الذي أتم حفظ القرآن الكريم في الصف الثالث المتوسط، ويؤم المصلين منذ أربعة أعوام في مسجد الحارة الجنوبية من بلدة الفلحة جنوب محافظة القنفذة، يتحدث عن شغفه باعتلاء المنبر بغرض الخطابة، وإعلاء كلمة الله وغرسها في قلوب سامعيه، ويضيف أن هذا حلم يراوده منذ زمن، إذ اكتسب بفضل الإمامة منذ وقت مبكر من عمره ثقة عالية ورغبة طامحة إلى مراكمة هذا الإحساس في سبيل تطوير إمكاناته وتوظيفها في خدمة الدين، يدفعه إلى ذلك رغبته في تحويل حياته إلى مشروع لخدمة هذا الدين من باب المواهب والطاقات التي يملكها بفضل الله، ثم باهتمامه على صقلها وتطويرها.
الفلاحي الذي يدرس في الصف الثاني الثانوي، حصل في وقت سابق على المركز الأول في مسابقة للقرآن الكريم على مستوى دول مجلس الخليج العربي، التي نظمت في الكويت، وحصل على المركز الأول على مستوى المملكة في فرع العشرة أجزاء، يقوم هذه الأيام بتحويل هذا الحلم إلى مشروع واقعي وذلك بتدريب نفسه على مهارات الإلقاء، ويكرر في حديثه إلى «الحياة» أنه سيكون عما قريب خطيباً لأحد مساجد حلي. مشعل إبراهيم صاحب صوت عذب ومتميز يستعد للانتقال إلى الكلية الجامعية في القنفذة، أتم حفظ القرآن الكريم عام 1429 هـ، ويؤم المصلين في رمضان الكريم منذ ما يزيد على ثلاثة أعوام، ويؤكد حلمه بالانتقال إلى مرحلة الخطابة المنبرية، ولكنه يرى الوقت مبكراً، وهذا لا يمنع من أن يعمل على اكتساب المهارات اللازمة وتبيئة طاقاته للتواؤم مع هذا المشروع المستقبلي الذي يشكل له «أمنية كبيرة».
يشكل برنامج الإمامة الذي تنفذه الجمعية - إلى جانب الأكاديمية العلمية التي ابتدعتها أخيراً - رافداً مهماً لمستقبل المساجد والجوامع في وادي حلي، إذ يغلب على الأئمة الذي يتولون إمامة المساجد حداثة أسنانهم وتجاوب أهاليهم مع أهداف الجمعية، ما يبشّر بتخريج كفاءات متميزة ومتمكنة في ظل الضجر المتزايد من موت منبر الجمعة وانطفاء جذوته وفاعليته بفعل التقليدية والرتابة التي مني بها أخيراً بوجود خطباء لا يتفقون مع متطلبات التأثير الحديث والمزاج العام للذهنية البشرية العصرية.

الرابط : http://alhayat.com/Details/537827

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم