التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عذوبة «الصوت» تمنح عدداً من الشباب «سياحة» أوروبية لغرض «الإمامة»


القنفذة - عمر البدوي
الإثنين ١٥ يوليو ٢٠١٣

وقف الشاب عبدالعزيز الفقيه في حفلة تعليمية لإدارة تعليم القنفذة، وبدأ في قراءة القرآن الكريم بتلاوة حجازية فريدة لافتة إعجاب الجمهور، وقتها كان هذا الشاب يدرس في مراحل التعليم العام، أُذيع مقطع من تلك التلاوة على موقع «يوتيوب» العالمي، ولقي حجماً ضخماً من المشاهدات، إذ أصبح وقتها الفقيه طالباً في جامعة أم القرى. اليوم، وبعد إتمام دراسته الجامعية، لا يكاد يحل شهر رمضان المبارك على الأمة الإسلامية إلا والقارئ عبدالعزيز الفقيه يحزم حقائبه، لمغادرة السعودية إلى بلاد الأرض الواسعة إماماً ومعلماً للقرآن الكريم، إذ يقضي الفقيه هذه الأيام ليالي هذا الشهر الفضيل في مدينة بازل السويسرية، لغرض الإمامة وتعليم القرآن لطلاب حلقة مسجده هناك.
ويعبر القارئ عبدالعزيز الفقيه عن سعادته وارتياحه بهذه الرحلة التي يقوم بها في أوروبا، لإمامة المصلين هناك، ويكتب عبر حسابه على الـ«فيسبوك» عن سروره بالترحيب الذي استقبل به من جماعة المسجد، وإقبالهم على التعلم من خلال حلقات تلاوة وتجويد القرآن التي يقوم بها يومياً، كما يقوم الفقيه بنقل يومياته ومواقفه هناك، ويتمكن من التواصل مع أصدقائه وعائلته في الوقت الذي خصصه لذلك.
خلال شهر رمضان من العام المنصرم، شارك الفقيه في الإمامة لصلاة التراويح والقيام في جامع شيخة كانو في مملكة البحرين، وشارك في مسابقة التاج الرمضانية التي تهتم بالقرّاء وعقد المنافسات بينهم، وبثّ عبر قناة فور شباب الفضائية، وحصل على وعد بإنتاج مصحف مسجل له بعد اختياره، بناء على جودة قراءته وحسن ترتيله، وما أوتي من القدرة على القراءة العذبة المؤثرة.
في كل عام وخلال شهر رمضان المبارك، يشارك مجموعة من حفظة القرآن الكريم بمحافظة القنقذة في عقد حلقات العلم وتعليم القراءات تلاوة وتجويداً في بعض دول العالم وإمامة المصلين هناك، ويعملون كسفراء لبلدهم، لا يحملون الحقائب الديبلوماسية، بل يحملون في صدورهم خير ما أنزل الله على الأرض، لاستمالة القلوب إلى الحق، واستيضاح الطريق إلى النجاة، إذ غادر القارئ عبدالعزيز الفقيه مسجده الصغير في بلدة المدرج جنوب القنفذة إلى سويسرا، ويوجد كل من علي حسين الخيري وبدر أحمد الشيخي في العاصمة الألمانية ميونخ، ويوجد حسين محمد عبدالرحمن الفقيه في لندن بالمملكة المتحدة للغرض نفسه.

ومصاب بشلل الأطفال يترنم بالأذان أكثر من 15 عاماً

لا صوت يشبه صوت عمر أحمد شامي الصحبي عندما يرفع الأذان من مسجد حارة القهر في مركز حلي جنوب محافظة القنفذة، وقد أوتي مزماراً داودياً جعله وقفاً لرفع صوت الحق، إذ لا يشق سكون تلك القرية الوادعة إلا شقشقات ذلك الأذان المسجدي العتيق، رَوح من إيمان يلف المكان، بينما يغرق الصحبي في الضغط على أوتاره الحلقية لتجود بأبرع ما تملك من الإمكانات، ويرسلها إلى الفضاء ويحيي بها الأذواق.
بقدمين معطلتين عن العمل يقود سيارته التي أعيد تصنيعها لملائمة ظروفه الخاصة، يصل إلى المسجد ويستقل عربته المركونة في زاوية المسجد، ثم يقوم بتجهيز المسجد وفتح جهاز الإذاعة، وينغمس في أداء الأذان على سجيّته المبدعة، منذ ما يقرب 15 عاماً وهو يرفع الأذان من ذلك المسجد، حتى انطبع صوته في أذهان الناشئة، وشاب مع كبار القرية وهو لا يكاد يفارقهم.
أصيب عمر الصحبي بشلل الأطفال بعد سنتين من ولادته سليماً، ونظراً لقلة الإمكانات الطبية وقتها وضعف الوعي كاد يفقد جميع أطرافه، ولكنه عرض على العديد من الأطباء الشعبيين، وتم كيّه في منطقة الظهر عدة كيّات وبعد أسبوع بدأت تتحرك أطرافه الأربع ورقبته، إلى أن استطاع التحكم في يديه وفخذيه، ولكن ما تحت الركبة ظل على حاله دون حركة.
لم يعقه ذلك عن الدراسة، فأكمل حتى كاد ينهي المرحلة الثانوية لولا ضعف تأهيل المباني المدرسية عن استقبال مثل حاله وقتئذ، وتمكن بإصراره وعزمه أن من قيادة السيارة بعد تركيب جهاز يمكّنه من التحكم بها، واستطاع اجتياز دورة في الآلة الكاتبة بتقدير امتياز بعد قبوله بنظام الانتساب في مدينة جدة، ثم حصل على وظيفة إدارية في إمارة مركز حلي تتويجاً لإصراره وسعيه الحثيث.
لم يتوقف طموحه في عيش حياة طبيعية وكريمة عند ذلك الحد، فتقدم لخطبة إحدى النساء لتقبل به عن قناعة ويعيش وإياها حياة سعيدة ويرزق منها بمحمد وزهراء، هو رجل مبادر لا يتوقف عن مشاركة المجتمع في أفراحه وأتراحه ليحصل على «وسام المتبرع المثالي» الذي منحه إياه بنك الدم بمستشفى القنفذة العام أثناء حملته للتبرع بالدم في وادي حلي. غادر المؤذن عمر الصحبي مسجده الصغير بعد تضاعف المتاعب عليه، وأهالي الحي يشعرون بالأسى والحزن بعد غياب صوته عن الانطلاق في الفضاء والأرجاء، وانتقل ليرفع الأذان بشكل متقطع من الجامع الكبير خلال صلوات الجمعة وليالي رمضان، إذ لا يزال الحنين يجذبه بقوة إلى مزاولة هذه المهمة الشريفة التي استهلكت من عمره الكثير.





الرابط :

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم