التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تنجز تغطية احترافيّة بجودة عالية؟


الكاتب: فريق ذات

نشر بتاريخ: 2020-07-14

تُعدُّ التغطية الإعلاميّة أو الصحفيّة، واحدة من أكثر العمليّات الإعلاميّة ذيوعًا وفاعليّة، في تقديم وجبة وافية وثرية، لحدث أو موضوع ما. إذ تقوم بتناوله من كل جوانبه، وتستقطب المساهمين فيه للمشاركة، وتنتج طرحًا مكتملًا يحصل عبره المستهلك أو القارئ على الإشباع الكامل للموضوع.


التغطية الصحفيّة تتمتع بمرونة كبيرة في طبيعتها، وعناصر تكوينها، تبعًا للفكرة التي تتناولها، أو الحدث، أو للوسيلة التي تبثّ عن طريقها، إذ ـ ومع انضمام الكثير من الوسائط التقنية وتداخلها في الصناعة الإعلاميّة ـ تأثرت صيغة التغطية من ناحية حيويتها واستيعابها للإمكانات العصريّة التي جعلت من التغطية مفعمة وأكثر واقعيّة، وحيّة في نقل الحدث أو الفاعليّة المرصودة عبرها.

في هذه التدوينة سنتعرف الطرق المثلى لإنجاز تغطية إعلاميّة مهنيّة عالية الجودة، مع مراعاة كل التحوّلات التنظيريّة، والوسائليّة التي تداخلت مع الصناعة الإعلاميّة مؤخرًا.

أنواعها
تتميز التغطية باستيعابها التام للموضوع، بحيث لا تفوّت على المستفيد أي جانب منه، وهي تشبه الخبر الصحفي في تركيبته الأساسيّة، ولكنّها تتوسع في غزارة المعلومات وخروجها من التركيز الحدثي إلى شمول المناخ العام والإفاضة التفصيليّة .
وتتنوع بين التغطية الإخباريّة: والحصول على المعلومات التفصيليّة لحدث ما، ومتابعة تطورات هذا الحدث. و التغطية التفسيريّة: وتميل للتحليل الشامل وتقديم الخلفيات والمعلومات التي تساعد على فهم الأحداث. والتغطية الاستقصائية: عبر التحري عن قضايا أو أحداث معينة، بالتنقيب في الواقع أو الاستناد إلى الوثائق والمستندات الرسميّة.


توصيات لتغطية إعلاميّة ناجحة

-استعد جيدًا
قبل البدء ضع خطة لسير الموضوع ، حتى لا يختلّ التسلسل الضروريّ لتقديم تغطية ناجحة للحدث.


-كن استيعابيًا
استوعب الحدث من جوانبه المختلفة، وحافظ على ترابط الموضوع، بقيمة التغطية في تقديم الإطار كاملًا وليس منقوصًا .

-وصف الجو العام
التغطية بطبيعتها الاستيعابيّة تحتم رسم خلفيّة كاملة لأجواء الحدث، اجعل القارئ أو المشاهد يشعر بوجوده وسط الحدث، عبر الوصف البارع أو الالتقاطة الذكيّة، وكن أمينًا في نقل الواقع بدون تدخل دعائي أو موقف شخصي .


-ابذل المجهود المطلوب في كل مرًة
بعض الموضوعات أو الأحداث تتطلب المزيد من البحث والتقصي والتحري والتعمق الميداني والمعرفي، وقد يستغرق ذلك وقتًا وجهدًا أكثر من غيره، ويتطلب التأكد الشخصيّ من صحة المعلومات وضمانها، لا تتساهل في أداء واجبك .

-التغطية المعاصرة
تُسهم وسائل الإعلام الجديد وتقنيات الاتصال الحديث في إضافة ثلاثة عناصر مهمة تركت تأثيراً في طبيعة العمل الإعلاميّ وأشكالها المختلفة، ومن أهمها التغطية، التي أصبحت تقدم بشكل واسع عبر مشاهير السناب شات، أو اليوتيوب، أو تويتر، وسواها من المنصات الجديدة.
هذه بعض الممكنات التي أضافتها التقنيات الاتصاليّة الحديثة ، ويمكن استثمارها في تقديم تغطية إعلاميّة معاصرة وثريّة:

1- الفوريّة

لا وقت لانتظار محابر الطابعات لطرح التغطية، وقد أضحى الخبر مطويًّا في ذاكرة الأمس، إذ أصبحت التغطيات حيّة ومباشرة من قلب الحدث إلى المستهلك مباشرة، ودون حاجة إلى الانتظار .

2- التفاعليّة

قدرة الجمهور على التفاعل مع المادة المطروحة ممكنة ومتاحة، وربما أسهم بطريقة وأخرى في صناعة التغطية المناسبة لواقعة أو موضوع ما .


3- الذاتيّة
لا حاجة لطواقم كبيرة في إنجاز التغطية، بإمكان فرد واحد أن يتولى صناعة المحتوى المتكامل بمفرده، فالمنصات الجديدة عمّقت من مفهوم الإعلاميّ الشامل، الذي أصبح بمقدوره وحيدًا أن يتولى ما كانت
تقوم به مؤسسات تكامليّة في توزيع الأدوار والمهام.


الرابط :

http://thatar.com/BlogDetailPg.aspx?Id=yVyjbCE5Hg4=

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

تمجيد صدام حسين المجيد

كان يمكن للقصة الشهيرة التي تداولها عامة العرب عن صورة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مطبوعة في كبد القمر أن تكون مجرد مزحة عابرة تذوب مثل قطعة ثلج أو تتبخر مثل بؤرة ماء، ولكن القصة المختلقة التي شاعت عشية تنفيذ حكم الإعدام في حقه من قبل الحكومة العراقية بعد إسقاط نظامه وتفكيك الدولة العراقية نتيجة حرب خاضها حلف دولي تقوده الولايات المتحدة، تمكنت في أذهان جيل بأكمله وتطورت إلى أشكال متجذرة لترميز الرئيس العراقي المخلوع. أصبح صدام ذا شعبية أكبر لدى قطاعات واسعة من الشباب العربي، فبإمكانك أن تلاحظ حجم الصور التي تنتشر له والأقوال المختلقة في محاولة لاستنطاقه بما يتمناه الشاب العربي من خطاب مشبع بالأنفة والاعتزاز ضد غطرسة الجانب الغربي من العالم أو الطائفة الشقيقة للغالبية السنية في الشرق الأوسط. لا تبدو سيرة صدام حسين مثيرة للإعجاب في التاريخ، فهو مجرد حاكم عربي عسكري يشبه أترابه ممن يقبض على سدة حكم الجمهوريات العربية المرتبكة في تقديم هوية سياسية ونظام حكم متماسك، يضاف إليه بطش أهوج وديكتاتورية مطبوعة بنزقه الشخصي وجنون العظمة الذي أودى بمستقبل العراق وشعبه في جملة من المغا...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...