التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حنانيك يا رمضان

ما بالك أيها الضيف تتعجّل الرحيل ؟!
وقد شرعت تستأذن بالمغادرة ولم يمضي على حلولك عزيزاً على قلوبنا سوى عشرة أيام .
وهل تظن أنها تكفي لنستمتع بلحظاتك .
تغيب عنا 11 شهراً طويلة ونحن نتقطع في نصفها حسرة عليك ونصفها الآخر نشرئب لعودتك .
ارحم قلوبنا الضعيفة التي تعطشت للقائك شهوراً عجاف ، واليوم تطل بجلالك وبهائك وما تلبث أن تغادرنا آسفين على اللحظات التي ضيعناها في حضرتك .

نريد أن نبث الشكوى في لياليك ونعلق قلوبنا بباريك ، وأنت لا تفتأ تعلمنا أن الفرص لا تعيش طويلاً ثم تغادر غير آبهة بالكسالى والعابثين .
ألم تأتي من لدن رب كريم ؟ فحنانيك بنا ورجائي أن تنتظر ولو لقليل .
هل آلمك جموع الشباب الذين أسرفوا في تجاهلك ولم يحسنوا استقبالك ، فإن ثمة قلوب رجال تعلقت بك ودموع سالت لأجلك ، فحنانيك بهذه القلوب المرهفة .
هل آلمك إسرافنا في النعم حتى كدنا ننسى معانيك ، هل آلمتك التخمة التي تصيبنا بينما إخواننا يموتون جوعاً في الصومال ؟
هل آلمتك الليالي التي ضاعت في أحاديث العبث واللهو ، بينما كنت تنتظر ألسنة تلهج بالذكر والتسبيح والاستغفار وتلاوة القرآن ؟

إن كان إلا الرحيل يا رمضان ..
فأرجوك أخبرني إن كنت من عتقائك وأصفيائك وممن صدقك ؟!
أخبرني أرجوك ، هل كنت على قدر العهد الذي قطعته لك ؟
إن السؤال يحرق أحشائي ولوعة الشوق كالسكين في أضلاعي ، فحنانيك بقلبي .

أعرف أن بركة أمتنا في بكورها ، ومن ضيع لياليك الأولى لهو أفوت لبقيتك .
لكنني أعرف كذلك سماحتك وصفحك وسعة ساحتك ، فخذ مني العهد بالسداد وقضاء ما سبق له العبّاد ، وأن أتسلح بالصبر والجلاد فيما تبقى منك .

يا رب .. كن لنا وأمدنا بعونك .

عبدك وابن أمتك
10 / 9 / 1432 هـ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

تمجيد صدام حسين المجيد

كان يمكن للقصة الشهيرة التي تداولها عامة العرب عن صورة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مطبوعة في كبد القمر أن تكون مجرد مزحة عابرة تذوب مثل قطعة ثلج أو تتبخر مثل بؤرة ماء، ولكن القصة المختلقة التي شاعت عشية تنفيذ حكم الإعدام في حقه من قبل الحكومة العراقية بعد إسقاط نظامه وتفكيك الدولة العراقية نتيجة حرب خاضها حلف دولي تقوده الولايات المتحدة، تمكنت في أذهان جيل بأكمله وتطورت إلى أشكال متجذرة لترميز الرئيس العراقي المخلوع. أصبح صدام ذا شعبية أكبر لدى قطاعات واسعة من الشباب العربي، فبإمكانك أن تلاحظ حجم الصور التي تنتشر له والأقوال المختلقة في محاولة لاستنطاقه بما يتمناه الشاب العربي من خطاب مشبع بالأنفة والاعتزاز ضد غطرسة الجانب الغربي من العالم أو الطائفة الشقيقة للغالبية السنية في الشرق الأوسط. لا تبدو سيرة صدام حسين مثيرة للإعجاب في التاريخ، فهو مجرد حاكم عربي عسكري يشبه أترابه ممن يقبض على سدة حكم الجمهوريات العربية المرتبكة في تقديم هوية سياسية ونظام حكم متماسك، يضاف إليه بطش أهوج وديكتاتورية مطبوعة بنزقه الشخصي وجنون العظمة الذي أودى بمستقبل العراق وشعبه في جملة من المغا...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...