التخطي إلى المحتوى الرئيسي

غزة : محك الحقيقة التاريخي

على الرغم من شدة وطيس الضربات الصهيونية على إخواننا في غزة لكن يظهر لي وللعالم أن الفلسطينيين لا يرضون بغير خيار المقاومة ، ناهيك عن استمرار إطلاق الصواريخ القسامية على أرض العدو وسط وابل الصواريخ اليهودية الغاشمة .
ويبدو أن إسرائيل هذا الكيان الجاثم على صدر العروبة والإسلام بدأ يفقد الكثير من التأييد والشرعية حتى الالتحام الداخلي مما يجعله يتصرف بهذه الهمجية غير المحسوبة وكأنه صائر إلى الانحلال والنهاية ، لقد ظن – وهو عن ذلك بعيد – أنه سيقضي على مناعة الفلسطينيين ورباطة جأشهم لكنها تزداد مع كل قطرة دم وروح شهيد .
أما على الصعيد العربي يبدو أن الشعوب العربية أصبحت أكثر فهماً وعمقاً في تناول قضاياها وليس أدل من ذلك من غضبها ضد حكوماتها التي بدأت تخسر ثقة أتباعها .
بينما أصحاب القرار العربي لا يحركون ساكناً ويكتفون بالشجب والاستنكار الذي يرافق كل مذبحة من عدوهم الأول ولا أمل في أن يحدثوا أي تحرك حتى لو طالت الأيادي الصهيونية الملطخة عقر ديارنا وبلداننا بعد الانقسام المشين في أوساطنا السياسية والإعلامية بين من يرى ذلك عدواناً وآخر حقاً .
وفيما يخص إعلامنا العربي فقد تبدت نزاهة شق من الإعلام ومهنية إلى حد لا يعتبر قتل أكثر من أربعين طفلاً سوى جناية المقاومين الوطنيين على شعبهم وهم لا يدركون انعدام تكافئ القوى .
وعلى الصعيد العالمي يبدو أن نظريات الرمز الأمريكي متهيأة للسقوط وقد تشوهت مع كل لحظة يرتكب فيها خطأً في حق الإنسانية فمنذ الانهيار المالي مروراً بالحروب الغير مبررة وانتهاءً بترحيبها بالهجمات الصهيونية باعتبارها دفاعاً عن النفس تتجلى حقيقة التباين في سياسات أمريكا قائدة العالم وكأنها تفسح المجال للإمبراطورية الجديدة لتتربع على رأس العالم ويظن العرب أنهم سيكونون أفضل حالاً في ظل سقوط أمريكا وبروز الصين أو الهند أو روسيا .
ما يثيرني المصطلح الذي يردده أمين الأمم المتحدة وهو يعبر عن تصرفات الكيان الصهيوني بأنه استخدام مفرط للقوة أوليس الحق أن يقول أنه " إرهاب " أم أن هذا المصطلح حق حصري لكل ما هو إسلامي .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

تمجيد صدام حسين المجيد

كان يمكن للقصة الشهيرة التي تداولها عامة العرب عن صورة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مطبوعة في كبد القمر أن تكون مجرد مزحة عابرة تذوب مثل قطعة ثلج أو تتبخر مثل بؤرة ماء، ولكن القصة المختلقة التي شاعت عشية تنفيذ حكم الإعدام في حقه من قبل الحكومة العراقية بعد إسقاط نظامه وتفكيك الدولة العراقية نتيجة حرب خاضها حلف دولي تقوده الولايات المتحدة، تمكنت في أذهان جيل بأكمله وتطورت إلى أشكال متجذرة لترميز الرئيس العراقي المخلوع. أصبح صدام ذا شعبية أكبر لدى قطاعات واسعة من الشباب العربي، فبإمكانك أن تلاحظ حجم الصور التي تنتشر له والأقوال المختلقة في محاولة لاستنطاقه بما يتمناه الشاب العربي من خطاب مشبع بالأنفة والاعتزاز ضد غطرسة الجانب الغربي من العالم أو الطائفة الشقيقة للغالبية السنية في الشرق الأوسط. لا تبدو سيرة صدام حسين مثيرة للإعجاب في التاريخ، فهو مجرد حاكم عربي عسكري يشبه أترابه ممن يقبض على سدة حكم الجمهوريات العربية المرتبكة في تقديم هوية سياسية ونظام حكم متماسك، يضاف إليه بطش أهوج وديكتاتورية مطبوعة بنزقه الشخصي وجنون العظمة الذي أودى بمستقبل العراق وشعبه في جملة من المغا...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...