التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المطلق لقّب بـ«ملك الصحراء» ونقل تفاصيلها إلى العالم


آخر تحديث: الثلاثاء، ٣ أكتوبر/ تشرين الأول ٢٠١٧ (٠١:٠٠ - بتوقيت غرينتش)جدة - عمر البدوي 
< كنز من الصور يمتلكه طارق المطلق، وأنت تشاهده يقطع المفاوز والجبال، ويذرع السهول والأودية ليظفر بلقطة محترفة، تستغرب روحه الشابة التي تسكن في جسد تجاوز عمره الـ50 عاماً، لكنه الشغف الذي يدفعه بلا توقف ويحرّضه على البحث، إذ يذبل في حال لم يحصل على وجبة جديدة تنضم إلى مكتبته الغنية بالصور واللقطات.
مصور سعودي بهوية عالمية، من قلب الصحراء التي قدم تفاصيلها بعناية للعالم كله، يريد أن يقول بصوره المتنوعة والعبقرية، أن هذه الصحراء الصفراء ليست مجرد أكوام من التراب غير الموضوعي، بل إنها متفجرة بالتنوع، ومكتنزه بالاختلافات، لا تنقصها الحياة. عندما تزور مكتبة الصور السعودية وهي الخدمة التي أطلقتها هيئة السياحة السعودية على شبكة الإنترنت، لا يمكن تجاوز الركن الخاص بالمصور صالح المطلق، إذ أكثر من 20 لوحة تحتفظ بشيء من عبق هذا المكان، يداوي شيئاً من داء التجاهل والإهمال التي واجهته الصحراء. السماء وهي تمطر، الصحراء وهي ترحب بضيفها السماوي، يمتزجان في بساط أخضر يكسر رتابة الأمواج الصفراء التي تنغرز فيها الحوافر والدواب، بينما الناس زرافات ووحداناً يجددون صلتهم بالصحراء بعد المطر، وكل هذه اللحظات الفاخرة لا تمضي قبل أن تحتفظ بها عدسة المطلق في لقطة زاخرة بالمعاني. طارق محمد المطلق أحد أبناء مدينة بريدة، كانت بدايته مع التصوير من خلال منتديات مكشات عام ٢٠٠٥ والتي يدين لها بالكثير كما يقول في حديثه لـ«الحياة».
يضيف: «لم أحصل على شهادات ولا دورات، ومع ذلك لقبت بملك الصحراء، وهو لقب حصلت عليه وتشرفت به من مصورين كبار بأسمائهم وأعمالهم، وتعاملت مع كبار المصورين من جميع أنحاء العالم، فكثير من المواقع البيئية والمهتمة بالصحراء تستعين بصوري، إذ بلغ عدد زوار ملفي الشخصي بفليكر من الدول أكثر من 150 دولة، ولله الحمد أصبحت مرجعاً للصور الصحراوية بفليكر وهذا فائدة التخصص بالصور».
حقق المطلق المركز الأول على موقع فليكر (Flickr)، لشهر كانون الثاني (يناير) من عام 2011.
ويعتبر الفليكر الموقع الرسمي الأول المتعارف عليه من قبل المواقع العالمية للرجوع إليه في الصور، وبحسب إحصاء موقع ستاتسر (Statsr) التابع لفليكر، فهو يضم أكثر من 200 ألف مصور من مختلف أنحاء العالم. ونتيجة لذلك تلقى المطلق عرضاً من وكالة إعلام إيطالية لتوزيع صوره حصرياً، وكذلك تلقى عرضاً آخر من معرض جيتكس بالصين، إذ طلب منه 13 صورة هناك لتعليقها في المعرض.
وكان حينئذ يمتلك أكثر من 5000 صورة قام بتصويرها بالسعودية تشمل جميع المدن حاضرها وماضيها، فيما تصدرت إحدى صوره الصفحة الرئيسة لصحيفة «الديلي ميل» البريطانية الواسعة الانتشار في أحد أعدادها علم ٢٠١١، بعنوان «إعصار في الصحراء». كما قامت صحيفة التايمز البريطانية الأشهر عالمياً بعرض الخبر في واحد من أعدادها الصادرة في العام ذاته.
وخلال عام ٢٠١٤ تم التعاقد مع المصور المطلق في قناة العربية لتصوير برنامج على خطى العرب مع الدكتور عيد اليحيى، وما زال يواصل العمل فيه حتى الآن، تتويجاً لدوره وحضوره في تقدير الصحراء والاحتفاظ بقيمتها في وجدان وأذهان الأجيال العربية.
وأخيراً وزعت مجلة ناشونال جيوغرافيك مع عددها في شهر نيسان (أبريل) هذا العام، بوستر هدية لمشتركيها يحمل عنوان «أيقونة الصحراء»، وهي واحدة من صور المطلق لعدد من الإبل في عرض الصحراء.



الرابط :


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم