التخطي إلى المحتوى الرئيسي

العودة للدراسة في السعودية .. موسم للأحلام والغربة وإثبات الذات


آخر تحديث: الإثنين، ٢٥ سبتمبر/ أيلول ٢٠١٧ (٠١:٠٠ - بتوقيت غرينتش)جدة - عمر البدوي 

يعيش المجتمع السعودي أيام العودة إلى المدارس، بعد انقطاع طويل فرضته إجازة الصيف غير المسبوقة بـ١٢٠ يوماً، كان الطلاب خلالها بعيدين تماماً عن المقاعد والمناهج والدروس، البعض يعيش تجربة مختلفة كلياً عن مراحله الدراسية السابقة، ينضم إلى إحدى كليات المملكة في التخصص الذي ارتضاه محطة لطاقاته ومواهبه أو لأنه قبل فيها فقط لعدم توفر البديل. كما أن آخرين يعيشون تجربتين مختلفتين في آن واحد، الدراسة في الكلية والسفر إلى منطقة مختلفة عن تلك التي عاش فيها ردحاً طويلاً من عمر طفولته ودراسته الأساسية.
إبراهيم راشد تخرج العام الماضي من الثانوية، وبنسبة عالية تؤهله للانضمام إلى كلية الطب التي طالما تعلق بها وشغف بموادها، العمل طبيباً كان حلماً قابلاً للتحقق طالما لديه الرغبة والاستعداد، حزم حقائبه أخيراً للسفر إلى مدينة تبعد عن مسقط رأسه نحو ٤٠٠ كيلومتر للانضمام إلى بقية زملائه، ودع أهله واستودعوه دعواتهم وأمنياتهم بالتوفيق والنجاح، لقد أصبح السفر جزءاً من تقاليد الدراسة في مرحلتها الجديدة.
ما يقرب من مليون طالب ملتحق بأكثر من ٢٥ جامعة سعودية، يخلقون حركة تجارية ومرورية وتعليمية ضخمة مع انطلاق موسم الدراسة الجديد، تشرع المكتبات والقرطاسيات في فتح الباب لمنتجاتها ومبيعاتها، والشقق والمساكن للعروض لقاصديها، بالتزامن مع فتح قاعات الدرس والمحاضرات، على رغم أن الكثير من الاقتصاديين يرون في هذا إنهاكاً لاقتصاد الأسر، وأيضاً تكاليف كبيرة على الاقتصاد الوطني، فضلاً عن طلاب الابتعاث الذين يرتبطون بنظام البلدان التي يسافرون إليها، لطلب العلم وتحصيل الشهادات، إذ لا يتمتعون بالإجازات إلا في حدود ضيقة، كما أن مسألة السفر والتردد بين الوطن وبلد الدراسة تصعب على الأسر الميسورة، ولا تتوفر القدرة والفرص الكافية لذلك.
يبدو أن برامج الاتصال الحديثة تحقق تعويضاً كافياً أمام هذا الانفصال والغربة التي يعيشها عديد المبتعثين والمبتعثات عن وطنهم وذويهم، تقضي إسراء محمد ساعات طويلة في الحديث إلى والدتها عبر تطبيق اتصالي يؤمن لها الخدمة، كما أنها تراجع دروسها بمساعدة والدتها عبر البرنامج، تقول إنه يقوم ببعض الواجب ويقضي على بعض الشوق، لكنه لا يكفي لبقية المهمة.
130 ألف مبتعث سعودي في أكثر من 30 دولة ينضمون إلى دراستهم بلا انقطاع، 80 ألف مرافق يصحبونهم لأغراض معيشية ويخففون ضغوط الدراسة والعيش في وطن الغربة.
يتركز أغلبهم في الولايات المتحدة الأميركية بما نسبته ٦٠ في المئة، هذا يساعد في خلق مجتمعات داخلية صغيرة تحقق مستوى من التعايش والتقارب يكسر من حدة الغربة التي قد تخالط الطالب والطالبة أثناء السفر للدراسة. وفي الوقت الذي يعيش خلاله الطلاب والطالبات تجربتهم الجديدة، يقضي الأهالي وربات البيوت وأولياء الأمور تجربتهم الخاصة، وهم يفارقون ذويهم وفلذات أكبادهم للسفر بغرض الدراسة وتحصيل الدرجات العلمية المختلفة.
وربما تشكل داخل البيت الواحد استقطاب يفصل بين الداعم والمتردد، يفوز الأب دائماً بموقف المؤيد للسفر والمتبني لفكرة الدراسة، وإن كلفت ابنه أو ابنته السفر بعيداً، بينما تؤثر الأم مكوث ابنها وابنتها تحت نظرها وإن تخلى عن طموحه، تخرج المعادلة عادة لمصلحة المستقبل، ويمضي الطالب في مشوار الحياة الطويل إلى النجاح وتحمل المسؤولية.
الفراغ الذي يخلفه الأبناء ممضّ كما تقول أم ابراهيم، في المكان الذي كان يفضل ابنها الجلوس فيه، وفي جو المنزل الذي كان يصنعه وجوده بينهم، يزيد الأمر تعقيداً ارتباطها بالعمل داخل مدينتها بما يمنعها من زيارة ابنها سوى في الإجازات والعطل القصيرة، لكنها تهاتفه كل ليلة، إنه موعد أثير في أجندتها اليومية.
أكثر من 360 ألف طالب وطالبة المرحلة الثانوية العام الماضي، والتحق أكثر من 50 في المئة منهم بمرحلة البكالوريوس ليستعدوا للتوجه إلى مرحلة التعليم الجامعي أو أي الخيارات التي يسعون إليها، سواء إلى الجامعات داخل وخارج المملكة أم الكليات والمعاهد.



الرابط :


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم