التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كنترول الاختبارات.. غرفة توزيع الأدوار وإدارة العمليات


جدة - عمر البدوي 

< في الوقت الذي يستعد فيه الطلاب للشروع في أداء الاختبارات بأقصى جهد يمكن بذله في تحضير المذكرات المساعدة والبدء في الدراسة والاستذكار، تتحول المدرسة من جهتها إلى خلية عمل محمومة بالنشاط والفاعلية لتهيئة القاعات وعمل التجهيزات اللازمة لاستقبال الطلاب. توزع القاعات بحسب تصنيفات مخصوصة ومعتمدة، والمقاعد مرتبة على نحو يساعد الطلاب والمراقبين في أداء مهامهم بارتياح، فضلاً عن تجهيز المطبوعات، والتأكد من صحة إدخال أسماء الطلاب طبقاً للمستند الرسمي وحذف أسماء المنقطعين والمنقولين وإضافة المحولين والتأكد من ظروف الطلاب غير السعوديين.
إضافة إلى تسلم سجل المعلم ورصد درجات أعمال السنة والمطابقة واكتمال التوقيعات وكشوفات مواد التقويم المستمر العملية والشفوية للطلاب المنتظمين والمنازل ودرجات السلوك والمواظبة للطلاب المنتظمين.
ويجري اختيار غرفة مخصوصة للكنترول وهو المسؤول عن إدارة عمليات الاختبارات وتضم في عضويتها عدداً من إداريي المدرسة ومعلميها المنتخبين لإدارة المهام، وقبل الاختبارات على أعضاء الكنترول استيعاب لائحة تقويم الطالب والمذكرة التفسيرية لها وتعاميم الاختبارات كاملة وتسلم نسخة منها وحفظها بالملف للرجوع إليها، وتحري الدقة واليقظة في جميع الأعمال والمحافظة على سرية العمل، وبعد تخصيص غرفة لأعضاء الكنترول يمنع دخول أي موظف سوى المعنيين بها.
وأثناء الاختبارات، تتبنى الغرفة تسلم أوراق الإجابة مرتبة ومرقمة من مراقب الدور والتوقيع على ذلك بالبيان المعد مع التأكد من إدراج ورقة الطالب الغائب ضمن أوراق الإجابة متسلسلة، وتسليم أوراق الإجابة للمصححين مرفقة بمحضر التصحيح، وتسلم سجل المعلم وأوراق الإجابة مكتملة التصحيح والتدقيق والمطابقة والتوقيعات، ويتم تفقد أوراق الإجابة من حيث اكتمال تصحيح جميع الأسئلة وصحة الجمع في بيان تقدير الدرجات. ثم تسليم ظروف المادة مرتبة ومسلسلة إلى مجموعة الرصد والتوقيع على ذلك وعدم السماح لأي معلم باصطحاب أوراق إجابة الطلاب للمنزل، وتسلم ظروف المادة من مجموعة الرصد بعد إدخال الدرجات في الحاسب والتوقيع على ذلك، وتسلم الكشف الخاص بالمادة من مجموعة الرصد بعد إدخال الدرجات لمطابقته مع سجل المعلم وأوراق الإجابة والتوقيع على ذلك. وفي حال وجود اختلاف بين الدرجات المدخلة وسجل المعلم وورقة الإجابة يتم تعديل الدرجة من واقع ورقة إجابة الطالب وإعادة الكشف لمجموعة الرصد لإدخالها مرة أخرى بالحاسب لإجراء التعديل وتسلم كشف جديد بعد التعديل خال من الكشط والشطب والمطابقة.
وبعد الاختبارات يلزم إخراج أوراق الإجابة للمراجعة النهائية في نهاية الاختبارات وبعد استخراج كشف المراجعة وبناء على الكشوفات المستلمة من مجموعة الرصد وتطبيق قواعد المراجعة النهائية.
تعمل غرفة الكنترول مثل القلب الذي يمد المدرسة بالطاقة والحياة، بينما تنتشر القاعات بانتظار ما يصلها من تلك الغرفة أو ينتهي إليها.
بالداخل يبدو الجو مشحوناً بالنشاط ومفعماً بالحيوية، بين مراجع ومصحح وراصد، يرتفع نبض الحركة وينخفض تبعاً لمناسبات اليوم المحتشد بالمواقف، طالب متأخر يعالج مسألته بحسب الإجراءات، وآخر متغيب يناقش أسبابه، وغيره من محاضر الغش والمراجعة وسواها.
بنهاية اليوم يتنفس أعضاء الغرفة الصعداء، يتناوبون كاسات الشاي لوداع متاعب نهار كامل من ملاحقة واجباتهم الوظيفية، وربما انتظرتهم وجبة إفطار دسمة يسيح معها البال وتسرّ الحال.


الرابط :


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم