التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كرة النفس الأخير



طوي الموسم الرياضي لهذا العام ، توج الملك سلمان بحضوره آخر المسابقات المحلية ، حضور يعبر عن اهتمام القيادة بأدق اهتمامات الشباب والوطن يمرّ بمرحلة هامة ومفصلية ، رفع جمهور الفريق " تيفو " التلاحم مع القيادة في مسيرها الحازم والعازم إلى منصات المجد والسؤدد .
وطن يحتفل أبناؤه بكأس ملك البلاد خادم الحرمين الشريفين في أزهى صور التلاحم والتواؤم
، قطبا العاصمة وجماهيرهما الغفيرة والكبيرة في الجوهرة التي تتوهج في جدة وتحتضن هذه التظاهرة الجميلة ، في لحظة الوطن وساعته التي لا يعكرها حدث ولا يؤذيها أحد .
العالمي والزعيم ، أو الزعيم والعالمي ، كيف جاء الترتيب سيبقى العنوان الأبرز هو المتعة والإثارة والجماهيرية .
جماهيرية تتجاوز حدود هذا الوطن المنتعش ، إلى العالم العربي كله ، تأتي هذه المباراة كختام المسك وقلادة العقد وتتويج موسم بطولي مترع بالمناسبات الجميلة .
انطلقت المباراة وكان الفريقين على قدر المسؤولية والمتعة المنتظرة ، الجماهير كانت جزءاً من اللوحة الفاتنة لخاتمة الدوري ، تقدم النصر وفرض سيطرته على دقائق المباراة ، وظهر وكأن الكأس أقرب إلى فارسه ، ولكن الكرة تميل لمن يحترمها حتى الرمق الأخير من المنافسة ، وفي أجزاء من الثانية انقلب المشهد وانهزم الفارس أمام موج الزعيم وأغرقه في الصدمة .
بنهاية الموسم حصل الهلال على الكأس التي استعصت عليه لسنوات ، وكثيراً ما استعصت عليه الألقاب ، وانضم الزعيم إلى ثلاثية الألقاب هذا العام إلى جانب غريمه النصر ومواطنه الأهلي ، واقتسموا تفاصيل هذا الموسم الاستثنائي .

وكأن الموسم يشير إلى خارطة المشهد العادل ، يحصل الأهلي المنتعش في أول الطريق على كأس ولي العهد ، يحافظ النصر على لقب الدوري ويعاند كل المنافسين ، يختطف الهلال كأس الملك ، وكأنه يطل منه على الموسم القادم الذي التهب مبكراً .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

تمجيد صدام حسين المجيد

كان يمكن للقصة الشهيرة التي تداولها عامة العرب عن صورة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مطبوعة في كبد القمر أن تكون مجرد مزحة عابرة تذوب مثل قطعة ثلج أو تتبخر مثل بؤرة ماء، ولكن القصة المختلقة التي شاعت عشية تنفيذ حكم الإعدام في حقه من قبل الحكومة العراقية بعد إسقاط نظامه وتفكيك الدولة العراقية نتيجة حرب خاضها حلف دولي تقوده الولايات المتحدة، تمكنت في أذهان جيل بأكمله وتطورت إلى أشكال متجذرة لترميز الرئيس العراقي المخلوع. أصبح صدام ذا شعبية أكبر لدى قطاعات واسعة من الشباب العربي، فبإمكانك أن تلاحظ حجم الصور التي تنتشر له والأقوال المختلقة في محاولة لاستنطاقه بما يتمناه الشاب العربي من خطاب مشبع بالأنفة والاعتزاز ضد غطرسة الجانب الغربي من العالم أو الطائفة الشقيقة للغالبية السنية في الشرق الأوسط. لا تبدو سيرة صدام حسين مثيرة للإعجاب في التاريخ، فهو مجرد حاكم عربي عسكري يشبه أترابه ممن يقبض على سدة حكم الجمهوريات العربية المرتبكة في تقديم هوية سياسية ونظام حكم متماسك، يضاف إليه بطش أهوج وديكتاتورية مطبوعة بنزقه الشخصي وجنون العظمة الذي أودى بمستقبل العراق وشعبه في جملة من المغا...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...