التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الذنب والانفعال الوعظي




أزمة هذا التفكير الذي أراد 'بعبقريته' إحداث التوازن في الذهنية الاجتماعية، أنه أسرف في التخويف وأمعن في تسويق الترهيب سبيلا للحفاظ على الناس وحمايتهم من المعاصي.

العرب عمر علي البدوي [نُشر في 25/06/2015، العدد: 9959، ص(9)]

الحالة الوعظية المتوترة التي تضخمت أدواتها وزادت فعاليتها إبّان الصحوة الدينية، صورت الذنب وكأنه جريمة لا تغتفر، وتجاوز لا يمكن أن يحدث إلا ممن استبد به الشيطان وذوى لديه سلطان الإيمان، وهو مسرف على نفسه وسادر في غيّه، هذا لو أنه ارتكب معصية من اللمم وتجاوزا من صغائر الذنوب، أما إذا تجاوز الخطوط الحمراء وارتكب كبيرة ماحقة أو ذنبا مع الإصرار والترصد، فإنه شق طريقه إلى جهنم واختار مقعده من النار يوم القيامة.
لم يعد الذنب، في تفكير الوعّاظ ولا ذهنية المجتمع المنضبطة بإيقاع الصحوة، جزءا من طبيعة الإنسان التي تتسع للضعف والانهزام أمام إغراء المناطق المحظورة، ولا من تكوينه الذي ينطوي على الخير والشر، والتقوى والفجور في آن معا.

نحن نذنب لنستغفر، والاستغفار عبادة عظيمة تتحقق في أعمق صورها من الانكسار والتذلل بين يدي الله عندما تقع في خطأ أو تقصير.

نحن نذنب لنتوب، وهو باب مشرع حتى تقوم القيامة، ولا يكون هذا لو استبعدنا فرضية أن يقع الإنسان في معصية.

نذنب لنكتشف ضعف الإنسان وقصوره، وأنه يشق عليه طلب الكمال في كل شيء، أو يتسلل إلى داخله شعور بالعجب والنزاهة المطلقة فيعلو على نفسه ومن سواه.

نذنب لنتعرف على رحمة الله وواسع مغفرته وجميل عفوه، عندما نلحّ عليه بالاستغفار ويسحّ علينا بالنعم، نذنب ويلفنا بستره الذي لا يكشف عوراتنا، نذنب وينزل حتى سماء الدنيا ويقبل أوبتنا.

أرادت الحالة الوعظية الصحوية أن تحمي مجتمعها من نتائج الذنوب، وزادت من تحميل المسألة فوق طاقتها من الآثار الكارثية التي تلحق بالبيئة والبشر لأنهم يسرفون في الذنب ويعصون الله. وهي سبب تأخر المجتمعات، وفوات حظ الإنسان من النجاح والتفوق، وهي وراء تشرذم الأسر وتشظي الجماعات، وعلة فقر الإنسان وجوعه، وهنا يقل اعتبار الأسباب الطبيعية والموضوعية التي تتدخل في مسألة التقدم أو التأخر والفقر أو الجوع والتشرذم أو الالتئام.

وتضعف النظرة العلمية والمنطقية للأشياء، ويسود التفسير الغيبي، وتتضاعف الظواهر الاجتماعية السلبية والتقاليد المعوّقة لحركة المجتمع العفوية، ويكون ذلك مظلة فضفاضة لاستغلال المنتهزين ورواج سوق المهرجين، بينما تعبث المفاهيم المغلوطة بمقدرات الحاضر والمستقبل.

يخشى أساطير الحالة الوعظية الصحوية على الناس من آفة التواكل، والاعتماد على جانب الرحمة الإلهية في الحياة مما يعين عليهم الشيطان فيغريهم بالمعاصي ويحرضهم على كبائر الذنوب، وتنجاب له النفس التي استسلمت لرحمة الله واستسهلت عصيانه.

وأزمة هذا التفكير الذي أراد “بعبقريته” إحداث التوازن في الذهنية الاجتماعية، أنه أسرف في تغليب التخويف وأمعن في تسويق الترهيب سبيلا للحفاظ على الناس وحمايتهم من حمم المعاصي، ولكنه ضاعف في نفخ فكرته وغالى في مذهبه، واستهلك الخزينة الشرعية التاريخية وزاد عليها من مبتكراته الحديثة وإضافاته المخترعة حتى أصبحت أبعد ما تكون عن الاتزان والوسطية.

وفي سبيل “مشروعهم النبيل” لتسييج المجتمع بجنود أفكارهم العتيقة، ابتكروا حظيرة المذنبين، وجردوا الفاسق بأبسط ذنب من طبيعته وحقه في مشاركة المجتمع، وتقدم “العيب وكلام الناس” على رأس المخاوف التي تستبد بالمذنب، ثم أصبحت على رأس الأدوات التي يستخدمها رواد الوعظ لممارسة “الإبعاد الاجتماعي” وذلك كله بغرض حماية المجتمع كما يظنون.

يبدو الغرض “نبيلا” للوهلة الأولى، تحمس لذلك الصادقون من سادة المجتمع ورعاعهم، وربما نبت في إطار ذلك نفعيين وطلاب شهرة زادوا من سعير الحرب المفتعلة، ولأجل ضمان موقع الصدارة اشتغلوا على مضاعفة الفكرة وتكثيف استخدامها بطريقة جعلت المجتمع مرتهنا في مرحلة الانفعال الوعظي.

مثلما أصبح المجتمع منحبسا في الحالة الوعظية الصحوية، أضحى الفرد منهزما أمام هذه الفكرة المغلوطة، تستفزه كارثية الوقوع في الذنب، وتشده فطرته الخاضعة لناموس الضعف والشهوة، فهو إما جامد أو غارق، متشدد أو مسرف، وأبعدت “المجاهدة”، بوصفها أكثر صور التقوى، وألصقها بالفطرة عن تفكيره أو حسبانه.

الرابط : http://www.alarab.co.uk/?id=55582

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

تمجيد صدام حسين المجيد

كان يمكن للقصة الشهيرة التي تداولها عامة العرب عن صورة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مطبوعة في كبد القمر أن تكون مجرد مزحة عابرة تذوب مثل قطعة ثلج أو تتبخر مثل بؤرة ماء، ولكن القصة المختلقة التي شاعت عشية تنفيذ حكم الإعدام في حقه من قبل الحكومة العراقية بعد إسقاط نظامه وتفكيك الدولة العراقية نتيجة حرب خاضها حلف دولي تقوده الولايات المتحدة، تمكنت في أذهان جيل بأكمله وتطورت إلى أشكال متجذرة لترميز الرئيس العراقي المخلوع. أصبح صدام ذا شعبية أكبر لدى قطاعات واسعة من الشباب العربي، فبإمكانك أن تلاحظ حجم الصور التي تنتشر له والأقوال المختلقة في محاولة لاستنطاقه بما يتمناه الشاب العربي من خطاب مشبع بالأنفة والاعتزاز ضد غطرسة الجانب الغربي من العالم أو الطائفة الشقيقة للغالبية السنية في الشرق الأوسط. لا تبدو سيرة صدام حسين مثيرة للإعجاب في التاريخ، فهو مجرد حاكم عربي عسكري يشبه أترابه ممن يقبض على سدة حكم الجمهوريات العربية المرتبكة في تقديم هوية سياسية ونظام حكم متماسك، يضاف إليه بطش أهوج وديكتاتورية مطبوعة بنزقه الشخصي وجنون العظمة الذي أودى بمستقبل العراق وشعبه في جملة من المغا...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...