التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حديث شخصي مع مراهق داعشي




للوهلة الأولى يبدو مثيرًا للانتباه مسألة أن تضم خلية داعشية مراهقين يتبنون عملًا إجراميًا مكتمل الشروط، عملًا إجراميًا يفوق قدرتهم على الفهم ويتجاوز أعمارهم بمسافات ضوئية، تزيد المسألة ضبابية وإدهاشًا حدّ العجز عن الاستيعاب عندما يفجر شاب مراهق نفسه في مسجد للطائفة الشيعية، مراهق للتو تخرج من الثانوية كان كغيره من أهل قبيلته وأترابه متطلعًا إلى الترتيبات الروتينية لحياة عربية تقليدية ككل الشباب بلا استثناء.
لا يبدو الأمر مقنعًا ولا كافيًا عندما نعتقد أنه مجرد إغواء يشتغل على عامل السن، وتغرير يستند على سذاجة الشباب وأحلامهم الصغيرة، الأمر أبعد من ذلك، والقصة تنطوي على أبعاد عميقة، تفسر الجاذبية التي تدفع شبابًا مرفهًا من دول الحلم الأوروبية يتبنى فكر التشدد ويسافر إليه ويستعد للموت من أجله، القصة جادة إلى الحد الذي يجعل الموت من أجلها سهلًا ومستساغًا وربما فضيلة يتنافس عليها المراهقون وكأنهم يراهنون على نيل فؤاد فتاة مرهفة، ويوم يذهب الشاب مقبلًا على الموت ومنصرفًا عن الحياة بمحض إرادته فإن وراء الأكمة ما وراءها من الأسرار والأخبار.
لا أملك جزمًا باكتشاف ذلك، ولا أدّعي أنني سأحصل على النتيجة المنشودة التي يقتلها الخبراء والباحثون بالتحليل والتفسير دون أن ينالوا منها طرفًا أو يتناولوا خيطًا، ولكنني سأحاول تحري المسألة من جانب مضمر لشاب مراهق في بلد عربي يشبه غيره من بلدان المنطقة في أعراضه وأمراضه.
تخيل لو ظفرت بمحادثة عابرة مع مراهق داعشي متحمس لفكرة الانضمام ومستعد للموت من أجل ذلك، تجاوز مرحلة استبطان التعاطف والمناصرة إلى استظهار الولاء والمعاصرة، سيحدثك بالتأكيد عن كل المبررات الدينية والتفسيرات السياسية التي يشعر وكأنها تؤيد فكرته القاطعة، كل ذلك يتجاوز قدرته على الاستيعاب والفهم ولكنه ممتلئ بذلك حد الثمالة ومشبع بفكرته حد الغرق، بغض النظر عن تلك الأرضية التي تغذي كل فرص العنف السياسي والتي يتقيأها العالم في تحليلاته وتفصيلاته صباح مساء، نحن نبحث عن مسألة محددة ومقصودة لذاتها، لماذا يندفع شاب مراهق طريّ مستعدًا للتنازل عن الحياة والقبول بالموت من أجل فكرة تتجاوز قدرته على الفهم؟
بالطبع هذا لا يتعلق باستخفاف الشعوب واحتقار قدرتها على الوعي والإدراك، ولكنه تشخيص حقيقي لواقع مراهق طفولي يلقي لعبته البلاستيكية ويحمل قطعته المعدنية ويشهرها في وجه الآخرين، معلنًا نهاية حياته هو وبملء إرادته، قبل الآخر الذي ألغى حقه في الحياة بضغطة زناد خاطفة أو شدة حبل متدلٍ، ويصدف أحيانًا أن يكون الآخر مجرد جاره القديم أو صديق لعبته في الحي ولصيق مقعده في المدرسة.
يبدو الجيل الجديد من الإرهاب مخلوقًا من روح العصر، يستطيع مجموعة مراهقين يملكون وقتًا كافيًا للعبة خطرة، تكوين خلية مستعجلة وتبني واحد من فروض الولاء وعروض القطع بالانتماء، مثل إطلاق نار على رجل أمن عادي، أو تفجير مسجد لطائفة مزعجة -في تصورهم- أو كافرة -في اعتقادهم-، لا وقت كافي للنضج، لا مساحة متاحة للنقاش والتداول، العب اللعبة ثم ادفع ثمنها.
هناك فراغ حاد، ناتج من طريقة حياة مقلوبة وثقافة مخروبة، يشعر الشاب بالضياع واليأس، يبحث عن بطولة متوهمة، يجد في مجاميع الجهاد الضال فرصته العابثة عن موطئ قدم، تستقر به نفسه ويجد فيها ذاته، غاصًا بكل مبرراته الدينية التي استنزفها من ليّ النصوص واعتساف الأدلة، محاطًا بواقع سياسي مؤسف صنعته ظروف متشابكة.
يشعر في ظل هذه الفقاعات السلطوية بقدرته على التأثير، يجد وضمن قطاعه المسلح دورًا فاعلًا، يشعر بالاعتداد أكثر، تذل له رقاب المستضعفين وتطوى له الأرض الخراب من فساد المستبدين ورعونة الظروف السياسية، يخيّل إليه ومن واقع استضعاف شعوب أهل عقيدته وبوار بلاد أهل قوميته وكأن العالم يستهدفه في دينه وأرضه وعرضه ثم يستفز كل قدرته على التوحش والعنف المطبوع في أصل خلقته أو طارئ طباعه.
بينما هو متترس بعقيدته الطهورية، ومزهو بمجرد الصحراء والقفار التي بسطت له، والبشر سيئي الحظ ممن وقع في محيط سيطرته وقبل ذلك في ذمة حكوماتهم الفاشلة، تبدو القوى الدولية -التي ينابذها ويتهمها بالمؤامرة والاستهداف- شامخة بفعل فارق القوة ومسافة البطش والاستطاعة المتنائية، يجن جنونه ويخلق أهدافه السهلة وقائمة أعدائه الملاصقين له، وتنشأ عقدة الآخر ولو كان مجرد ابن عقيدته المنصرف عنه، وتعيش الفوضى عمرًا أطول.
إنه اليأس العاجز الذي قد يدفع شابًا إلى الانتحار بسهولة متناهية، يشبه اليأس الذي يدفع آخر إلى الانتحار بطريقة نبيلة وبطولية كما يعتقد، الاثنان يتشابهان في البحث عن راحة تسكن عالمًا آخر، ما بعد الموت أو الجنة أو النار، المهم أن تنتهي الحياة لأنها لا تستحق أن تعيشها، وهناك فرصة أخرى وفي مكان آخر للعيش الجيد.
كل هذا يحدث ضمن حالة من التداخل الزماني، بين منطق الدولة وحلم الخلافة السادر في تاريخيته والمكبل إلى ماضيه، عراك نفسي يخصم من هدوء المراهق الداخلي ويضرم الشك والقلق المؤدي إلى الاندفاع والارتباك في اتخاذ القرار أو الاستسلام لمن يعتقد أن لديه الحل والخلاص، إنه الخلاص بطريقة أو بأخرى!
يعطينا الموقوف “خالد المولد” صورة نموذجية للنهايات المفتوحة لمثل هذه الحالات، يذهب أيام مراهقته إلى ما يعتقد أنه جهاد شرعي وهو ذروة سنام الإسلام بمعنى أنه تحققت لديه شروط موضوعية وروحية بدرجات مرتفعة لخوض هذه العبادة والتكليف الصعب، يعود للديار ويستأنف إدمانه على الحشيش الذي جربه قبل الجهاد، ويبقى مدمنًا لعشر سنوات أخرى وكأنه عاد من نزهة، ومجددًا يخوض غمار حالة جهادية حادة بمبررات جديدة من صنع عصره الراهن، إنه الفراغ واليأس بكل ما يعنيانه من تفسير وتعبير.
“الفراغ” الذي يفتك بالمراهق، يجعله مستعدًا لكل شيء، ضعيفًا وهشًا وقابلًا للاستغلال، واليأس من ملل الأدوار التقليدية، من الشعور القاسي من كونك شخصًا مجهولًا، الفراغ الذي تصنعه نوعية التعليم التي تجعلك مستسلمًا لكل ما هو خارج إطارك، مصنوعًا رتيبًا في آلة لا تتثاءب.
كما أنه نتيجة “التداخل الزمني” الذي يشعرك بالألم من حال الأمة، ويحملك مسؤولية الأوضاع المزرية دون قياس للإمكانات، يلحّ عليك بضرورة التغيير، وعندما تصطدم بواقعك يحولك إلى شخص ناقم.
لدى بعض شبابنا غالبًا لا توجد ظروف اقتصادية حادة تشعر معها بالغبن السياسي، كل ما في الأمر مجرد ترف يصادف شابًا فارغًا إلى أبعد حد، يسمع كثيرًا عن فضيلة الموت في شيء ما، يتلقى تعليمًا دينيًا لا يراعي روح العصر ويخضع لثقافة لا تتجاوب مع التغيرات؛ فيحدث الارتباك.
هذا بالتحديد ما تلعب عليه الحركات المقاتلة، تجد مراهقًا لديه هذه الأرضية المناسبة للاقتناص، بوعاء مستعد لتشرب كل الأفكار، ونفس متشوفة لعمل ما يجعلهم بطلًا من ورق، أو بطلًا محترقًا.

الرابط :

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم