التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رئاسة العشرين: فرصتنا لنلهم العالم

حدث عالمي من هذا النوع، سيكون له ثمنه الاجتماعي بتعميق حالة التغيير التي تتبناها المملكة في سيرتها الراهنة، وتحذير مفردات جديدة في الذهنية السعودية من قبيل قطاع الأعمال والعمال ودوْر الشباب.

الخميس 2019/12/12
بدأت المملكة العربية السعودية انطلاقا من 1 ديسمبر 2019 رئاستها لمجموعة العشرين، وستستمر رئاستها إلى نهاية نوفمبر من عام 2020 وصولا إلى انعقاد قمة القادة بالرياض يومي 21 و22 نوفمبر 2020.
واتخذت المملكة شعاراً لهذه المهمة “فرصتنا لنلهم العالم برؤيتنا”، وقام الشاب السعودي محمد الحواس بتصميم شعار رئاسة المملكة لمجموعة العشرين، بعد منافسة جمعت أكثر من عشرين مواطناً لتقديم اقتراحاتهم بهذا الشأن.
تفاعل السعوديون والعرب مع هذه البداية المبكرة والمبشرة لعام رئاسة السعودية، وتفاءلوا بتعميد انطلاقة جادة لبلد عربي ومسلم في هذا المضمار المهم.
كما أن زاوية نظر السعودية إلى هذه المناسبة باعتبارها فرصة كانت مهمة ومعبرة عما تنطوي عليه البلاد من روح وثّابة متيقظة، تريد أن تبلغ مصافّ التنافس على الخطوط الأولى من سدة العالم وصدارة الإقليم، لاسيما وهي تنسج الخيوط العريقة والخطوط العريضة لرؤيتها 2030 التي من شأنها أن تغير مصير البلاد وتأخذ بزمام محيطها الخليجي والعربي، إلى مرحلة جديدة تطوي معها عقود التأخر والتخلف وتتطلع إلى مصير تنموي وتتشوّف إلى مستقبل واعد، على الرغم من كل ما يتربص بالعواصم العربية الناهضة، وتنفي عنه كل العاديات الأجنبية التي تغرز بمشاريعها التوسعية وتتحين لها موطئ قدم.
تزامن إعلان رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين، مع احتفال محلي بالذكرى الخامسة لتولي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم، والذي شكل عهده انعطافة جديدة في عمر البلاد بتبني سياسات جريئة في عدد من المجالات، حولت البلاد إلى فضاء أكثر استعداداً واستجابة لتحديات المرحلة والتعاطي مع النقلة الجديدة في تاريخها المعاصر والانفتاح على شروط العصرنة والتنمية الحديثة، غير منفصلة ولا مقطوعة عن تراكم تنموي قديم تعتدّ به وتستند عليه في امتدادها الجديد واستمرارها الواعي.
وستساعد الأضواء التي يستقطبها عام الرئاسة في زيادة المجهود المبذول لتحسين صورة السعودية، بعد أن كانت مظلومة من جهتين.
من جهة الإحجام السعودي عن اقتحام فضاءات جديدة بسبب الاحتباس الاجتماعي والأطر الثقافية التي كبلتها لسنوات قبل أن ترفع عنها أغلال التردد والتمهّل، ومن جهة التخريب المتعمد الذي تبنته القوى الإقليمية المنافسة للسعودية قصد إزاحتها عن لعب أي دور مقاوم يفسد طبخات هذه القوى التوسعية ويعيق مشاريعها الواهمة للسيطرة على المنطقة بعد العبث والإيقاع بأغلب عواصم المنطقة العربية التقليدية.
كما أن حدثاً عالميا من هذا النوع، سيكون له ثمنه الاجتماعي بتعميق حالة التغيير التي تتبناها المملكة في سيرتها الراهنة، وتحذير مفردات جديدة في الذهنية السعودية من قبيل قطاع الأعمال والعمال ودور الشباب، وأخرى متصلة بالفكر والمجتمع المدني والمرأة والعلوم والمجتمع الحضري، والتي ستكون عناوين عريضة لاجتماعات وزارية واجتماعات لمسؤولين رسميين وممثلي مجموعات التواصل، وبذلك ستكون المدن والنواحي السعودية مسرحاً لها خلال الفترة التي تسبق عقد قمَّة القادة بما يزيد عن 100 اجتماع ومؤتمر، لضمان استمرار المجموعة في إظهار نطاق واسع وشامل لوجهات النظر الدولية.
السعودية الجديدة بانطلاقها في استثمار كل ممكناتها التي أجلت طيلة عقود، سيكون هذا في صلب رؤيتها وتعاطيها مع المسؤولية الجديدة.
وقد قال ولي العهد السعودي، الوصيّ على إحداث هذه النقلة الحديثة، الأمير محمد بن سلمان إن السعودية تقع على مفترق الطرق لثلاث قارات وباستضافة المملكة لمجموعة العشرين، سيكون لها دور مهم في إبراز منظور منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
سيكون لحدث عالمي بهذا الثقل، دور في إعادة الاعتبار إلى المنطقة العربية بعد أن بقيت نهباً لمشاريع إمبريالية خارجية تتقاسم مصالحها على حساب شعوب المنطقة وحظوظها في ضمان مستقبل واعد وواقع كريم، أو رايات سوداء أحبطت سعيها للتنمية ومقاومتها لرياح التشدد وأبقتها في قبضة التخلف والظلامية لعقود، ولعل الأمل يعود إلى مجاري النفس العربية من جديد، ويرفع من شأن التفاؤل في روحها المنقبضة من أعباء الآخرين، وينفي عنها حجّ القوى الإقليمية والدولية لامتصاص خيراتها وتأجيل استحقاقاتها.
ثمة آثار مترتبة على استضافة الحدث، وبما تحتمه هذه العضوية ضمن الدول العشرين في العالم من زيادة فعالية السعودية في عدد من المجالات، وتحسين أدائها وزيادة الاهتمام والعناية بها وبمخرجاتها.
وبالإضافة إلى حجم ما بنته الدولة لمواطنيها بما جعلها مؤهلة للانضمام إلى المجموعة فإن تحدي البقاء والمحافظة على هذه المكانة يتطلبان الكثير من الجهد والعطاء المستمر ومحاسبة النفس وعدم الارتخاء والاتكاء على النتائج المتحققة.
وكان هذا في صميم الدوافع التي حركت القيادة السعودية للضرب بيد من حديد في مسألة الفساد والمتابعة في هذا الطريق الشاق في وجه كل الاعتبارات والتحفظات الاجتماعية، لأن دوام الخير والتنمية والتقدم والحفاظ على القوة الذاتية مسؤولية مستمرة ودأب لا ينقطع إلا في حالة التوقف عن العمل والتعطل عن التفاؤل وخسارة الأمل وحيوية الوطن، وتلك مسؤولية تاريخية ستحظى بثمرتها الأجيال القادمة.


الرابط :


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم