التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السعودية.. أبعد من مجرد ترفيه

لا يشكل الترفيه مجرد اجتهادات لسد ثغرات كانت موجودة في جدار الواقع والاهتمام الحكومي، بل يحتلّ أهمية كبيرة في سلم أولويات الحكومة السعودية.
السبت 2019/01/26

مرحلة جديدة
أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه السعودية، تركي آل الشيخ، الثلاثاء بالعاصمة الرياض، إطلاق استراتيجية جديدة تهدف إلى جعل المملكة من بين أول أربع وجهات ترفيهية في منطقة آسيا، وبين أول عشر على مستوى العالم.
دفقة جديدة جادة في مفردة الترفيه التي أضيفت إلى قائمة المفاهيم المتصلة بحياة السعوديين، كان العام الماضي أول فرص اللقاء بين المفردة وحمولاتها، وبين المجتمع المتعطش إليها وإلى نتائجها، وقد كان عامرا بالمناسبات ومسرحا سخيا بالتجارب.
خلال إحدى جلسات منتدى دافوس 2019 قال محافظ الهيئة العامة للاستثمار في السعودية، إنه و”خلال العام 2018 فقط تأسست 500 شركة ترفيهية، وفرت أكثر من 20.000 فرصة وظيفة، كما قدمت هيئة الترفيه أكثر من 3200 يوم من الفعاليات الترفيهية لأكثر من 19 مليون زائر، وكل دولار استثمر فيها تضاعف”.
اليوم يبدأ مشوار جديد في هذا المسار، أكثر شمولية واتصالا بمنتجات المجتمعات العصرية في الشق الترفيهي، وملامح نقلة نوعية في هذا المجال الحيوي. لماذا الترفيه مهم ومختلف في بلد مثل السعودية؟ لأنه يشكل أكثر من مجرد ساعات للفرح والأنس والتسلية، ويلعب أدوارا محورية في صلب عملية التغيير وتحريك الأوساط الراكدة في دوائر المجتمع، ويوفر الأرضية لبناء دولة حديثة ومستوعبة لشروط المرحلة المقبلة التي تنوي أن تذهب باتجاهها السعودية، ولن يتحقق ذلك قبل تطوير نوعية الحياة الممكنة فيها، دون أن يمس ذلك بطبيعة المجتمع ولا هويته كما يروج صناع الهواجس ومروجو الريبة من كل شيء، كل ما في الأمر أن تتعدد الخيارات وتُصنع البدائل في حدّها المعقول. إذ كانت قطاعات كبيرة من المجتمع تستهلك هذه الخيارات خارج حدود البلاد، الأمر الذي يجعل الأمر مكلفا ومستنزفا، ويؤخر اندماج الدولة مع محيطها الطبيعي.
لا يشكل الترفيه مجرد اجتهادات لسد ثغرات كانت موجودة في جدار الواقع والاهتمام الحكومي، بل يحتلّ أهمية كبيرة في سلم أولويات الحكومة السعودية. ويأتي الترفيه كركيزة في وعي القيادة لإدارة المشهد المحلي، وتجسيدا لموقعه الأصيل من رؤية المملكة 2030 التي تمثل التعبير الرسمي عن فلسفة العمل واتجاهات التفكير لدى الدولة.
قطاع الترفيه مهم، توليه قيادة المملكة كل الاهتمام لتحقيق الأهداف المرجوة منه لتطوير مستوى الحياة في المملكة، إلى جانب مساهمته الفاعلة في دعم عجلة الاقتصاد. كما أن له نتائج اقتصادية واستثمارية، قد لا تبدو آثارها قريبا، لكنها على المدى الطويل ستمس ثقافة العمل لدى قطاعات المجتمع وتفتح آفاقا للمنافسة، وربما خرج من دائرته المحلية ليقود مشاريع ريادية واقتصادية على مستوى الإقليم والمنطقة بفضل الشهية المفتوحة التي انطلقت هذه الأيام.
يساعد النشاط الترفيهي وحجم التفاعل الشعبي الكبير الذي يبدو في مناسباته المختلفة، على الترويج للسعودية في مرحلتها الجديدة، ويفتحان عيون العالم إلى هذه الجغرافيا المتطلعة، وهي تمدّ يديها إلى العالم ليشاركها لحظتها الدقيقة للتحول.
وتسعى الهيئة السعودية العامة للترفيه في هذا السياق إلى العمل على تعزيز موقع المملكة التنافسي في قطاع الترفيه العالمي، لتكون من بين أول أربع وجهات ترفيهية في آسيا وبين أول عشر على مستوى العالم. هل يعمل “الترفيه” كأداة للتغيير الاجتماعي؟
بالفعل، ففي كثير من الأحيان يقوم الترفيه بدور محرك للواقع الاجتماعي ويرفع من حساسيته تجاه الأفكار الجديدة ونوعية الحياة العصرية وتسامحه مع الوافدات الفكرية التي تنطوي عليها أنشطة الترفيه.
كما يساعد في تفكيك حالة الاحتباس بعد سنوات من التشدد والانغلاق، حيث كان على المجتمع خلال تلك السنوات أن يتحمل أعباء ما تمر به الأمة من معاناة، وينوء بضغوط ثقافية تفترضها فكرة خيالية عن خصوصية جغرافية وتاريخية، ولا تأبه بكونه مجتمعا طبيعيا لديه حاجاته وتعوزه رغباته الخاصة، وسيختل نظامه عند حرمانه منها.
تبقى بعض التحفظات الاجتماعية التي لا تخفى على واقع معتدّ بتراثه وأصالته ولا يتحمس لفرص الانفتاح والتنوع الجديدة، تختلط بأفكار تتسم بمواقف صارمة ونظرات مشوشة عن ابتذال الترفيه. ويتم توظيف هذه الخلفية الاجتماعية المرتابة من جديد الترفيه، في ابتعاث خطابات حرّاس التشدد والنفخ في المبالغات الأيديولوجية وتوجيه التهم المخزونة بالتشكيك تجاه فرص الترفيه.
لكن الدأب في هذا الطريق وخلق الخيارات الممكنة لكل الاحتياجات، سيساعدان في تعزيز حالة التنمية، وتحفيز المجتمع لمواجهة المرحلة الجديدة، وسيفتحان نوافذ الحياة التي تطلّ عبر قطاع الترفيه وإمكانات إعادة ضبط سوية المجتمع بما ينسجم مع محيطه، وتكثيف مرحلة التغيير الراهنة.



الرابط :

تعليقات

  1. مكتب محمد الحسينى المحامى بالاستئناف العالى فون واتساب 00201203270033
    محامى مصرى معتمد
    تسجيل وتوثيق العقود بكافة اشكالها
    عقود شركات- عقود تجارية-عقود التوظيف
    توثيق عقود العقارات وتسجيلها ونقل ملكيه العقارات بالشهر العقارى والمحكمة
    توثيق عقود زواج الاجانب لكافة الجنسيات..
    - صياغة وتعديل كاقة انواع العقود والاشراف على تعاقدها
    تاسيس الشركات الفردية وشركات التضامن وذات المسئولية المحدودة و استخراج البطاقة الضريبية والسجلات التجارية لكافة الانشطه سواء شركات او افراد
    زوروا موقعى

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم