التخطي إلى المحتوى الرئيسي

العالم يطوي صفحة ٢٠١٨ .. والسعودية تبدد متاعبه بفرص الأمل والعمل



يناير ٢٠١٩

لم يكن عاماً عادياً هذا الذي لفظ أنفاسه الأخيرة البارحة ، بل عاماً مفصلياً للسعودية والمنطقة والعالم أجمع ، سيتذكره الناس بالكثير من الأحداث التي ألهبته أو أبهجته ، بالتغييرات العميقة التي سيكون لها بالغ الأثر في مستقبل المنطقة والعالم .
لدى الكثير ، كان هذا العام غصة ، بصعوبة ابتلع الناس أيامه المثقلة بالتحديات والمشاق ، كانت بؤر من الفوضى والاقتتال تغلي وتضطرب في العالم ، سيولة الأحداث التي تجري بجنون تزيد من ضياع المنطق وشتات الاهتداء إلى سبيل الخروج من النفق .
لم يكن عاماً شاذاً تماماً عن ذلك الناظم الزمني الذي عرفته المنطقة منذ أعملت معاول الهدم فيها عام ٢٠١١ ، بل عاماً ينتمي إلى هذه الحقبة الجنونية من الأحداث ، فصل من فصولها الرهيبة ، يقلص من فرص التفاؤل ويشرع أبواب الخوف والقلق والعجز عن إبداء مقاومة لإنقاذ الواقع .
ورغم هذا المحيط القاتم من السوداوية ، كانت بعض الجغرافيات العربية تنبض بالأمل ، تكابد عرى التخلف والفوضى ، لتنتشل الإقليم المنهك من وهدة الانهيار إلى علياء التقدم والتنمية وبناء الإنسان .
كان عام السعودية الجديدة ، الزاهرة ، الدائبة في سعيها نحو مرافئ المستقبل السعيد والمختلف ، كانت الرياض في القلب من سلسلة الأحداث التي جرت خلال عام ٢٠١٨ ، محط الأنظار ، ملتقى القمم والسياسات ، ومصنعاً كبيراً تشع منه الفرص للاستثمار من أجل المستقبل، ومختبراً ضخماً لرؤية ما ينتظر المنطقة من تغيير كبير .
تكاد السعودية بقيادتها الجديدة وشعبها العظيم حسب ما وصفه عراب المرحلة الأمير محمد بن سلمان ، يكونان العنوان العريض للعام الفائت ، إذ طوت فيه الرياض الكثير من الملفات العالقة وعبرت بالواقع إلى مرحلة جديدة تماماً تكون فيه السعودية رائدة مرحلة ما بعد الفوضى إلى مصاف الاستقرار والتنمية .
ورش صناعة المستقبل المأمول أطلقت صافراتها في بقع مختلفة من الجغرافيا السعودية ، في المنطقة الشرقية بوابة الطاقة الجديدة ، إلى شمال المملكة حيث النقلة النوعية في التعدين ، وفرص السياحة العالمية والاستثمار التقني التي تتحفز بثقة على سواحل البحر الأحمر ، وقاطرة المشاريع العملاقة في مجالات مختلفة أعلنت عنها السعودية كبنى ركيزية في خلق مناخ " أوروبا الجديدة " للعالم الجديد حيث تستقر الأمنيات وتنمو الأحلام العريضة .
لا يزال المستقبل مكتنزاً على المفاجآت غير المتوقعة ، وتشحذ السعودية استعداداً لذلك ، مفردات المواجهة الجديدة ، الأحلام الكبيرة ستبتلع المشاكل الصغيرة ، وخير سبيل للدفاع ضد عاديات الفوضى والانفلات هي نحت المشاريع الناهضة من أجل المستقبل ورصّها بهدوء وثقة في خط المواجهة الأول .
على كل الجبهات تغرز السعودية حرابها الجاهزة للمواجهة ، يسافر ولي العهد السعودي إلى العواصم العربية والعالمية لتطوير علاقات التفاهم بناء على شكل السعودية الجديد في العمل ، على الجميع أن ينتظم في هذه القافلة التي توقف نزيف المنطقة ، وتضع مصل التنمية على جروح التخلف التي أوجعت العرب واستغرقت أجيالهم .

2018 عام ثقافي بامتياز في السعودية


جدة – عمر البدوي 
يصح القول بأن العام ٢٠١٨ كان مزدهراً من الناحية الثقافية في السعودية، نتيجة الكثير من الجهد والتنظيم والعطاء الذي منحته أجهزة حكومية في إطار رؤية المملكة ٢٠٣٠، التي أعطت الثقافة والفنون دوراً نهضوياً ركيزياً في رحلة الانتقال إلى حيث ترسو أحلام الرؤية وأمنياتها البهيجة. حفِل عام 2018 بأحداث ثقافية مهمة وبعضها في غاية الأهمية، كاستحداث وزارة للثقافة، ومن الأحداث المهمة تكريم عدد من الشخصيات البارزة، وكذلك رحيل شخصيات بعد عقود من العطاء الأدبي، وسيتناول هذا الجهد الرصدي أبرز تلك الأحداث التي جرت خلال العام المنصرم، وستترك بلا شك أثراً عميقاً في بنية الثقافة لدى السعوديين بعد زمن كانت تعاني فيه الكثير من مجالات الثقافة جدباً وعطلاً جعل المشتغلين فيها يتزاحمون على الفرص والمنصات الضيقة التي كان يتيحها الواقع القديم. واستوعبت التغييرات الجديدة في الحقل الثقافي تقريباً كل الفنون والمجالات التي كانت تلقى فيما سبق تهميشاً أو تأجيلاً لاعتبارات اجتماعية وحساسيات عالية، لكن إعادة بعث تلك الاهتمامات واستقطاب الفعاليات وتنشيط المجالات الخاملة ألهبت حماسة الكثير، الأمر الذي جعل مدناً سعودية مختلفة فازت بنصيبها من الاهتمام، محط أنظار المحيط العربي والعالم أجمع، وهو يشهد فعالية عالمية وفنية كل فترة بين ظهراني تلك المدن السعودية.

جائزة عبدالله الفيصل للشعر العربي
} وافق خادم الحرمين الشريفين على إطلاق جائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية للشعر العربي، لترسّخ حرص المملكة وعنايتها بالثقافة والفكر والأدب العربي.

تضم الجائزة الوليدة، والتي أعلن عنها الأمير خالد الفيصل، جوائز عدة في ثلاثة أفرع من فنون الشعر العربي، بينما تقوم أكاديمية الشعر العربي بجامعة الطائف بالإشراف على عملية تقييم الأعمال المشاركة، وذلك من خلال لجان تحكيم متخصصة

«مسك للفنون» يكرم عشرات التشكيليين السعوديين
} في اختتام فعاليات مسك الفنون 2018 جرى تكريم 43 فناناً من رواد الفن السعودي، وجاء تكريم الرواد تقديراً لدورهم الكبير في تأسيس الحركة التشكيلية، وإسهامهم الواضح في إثراء المشهد الفني في المملكة، وذلك في حفل حضره كل من وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة معهد مسك للفنون الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، ووزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية نورة الكعبي وعدد من سفراء الدول في المملكة وكبار الضيوف

سينما في السعودية
} افتتح وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع الدكتور عواد العواد، مساء الأربعاء، أول دار عرض سينمائي في المملكة، وذلك في المجمع السينمائي الحديث بمركز الملك عبدالله المالي في الرياض بحضور شخصيات محلية وعالمية بارزة في مجال صناعة السينما ووسائل الإعلام.
وشهد الحضور في القاعة التي تتسع لأكثر من 600 مقعد، عرضاً خاصاً لفيلم Black Panther أو النمر الأسود، وهو أحد أفلام هوليوود الشهيرة، التي أنتجت عام 2018.

أميمة الخميس تفوز بجائزة نجيب محفوظ
} أعلنت دار النشر في الجامعة الأميركية بالقاهرة فوز الكاتبة السعودية أميمة الخميس بجائزة نجيب محفوظ في الأدب لعام 2018، عن روايتها «مسرى الغرانيق في مدن العقيق».
وعلّق أعضاء لجنة التحكيم على الرواية الفائزة بأن «مسرى الغرانيق في مدن العقيق» رواية جادة تتناول الزمن الحالي من خلال التاريخ، تأخذ شكل رحلة من الجزيرة العربية شمالاً وغرباً إلى الأندلس عبر المدن الكبرى في العالم العربي أثناء الحكم العباسي .

«شتاء طنطورة»
} نجح مهرجان «شتاء طنطورة» الذي يستمر نحو شهرين في تقديم الوجه الحضاري والثقافي لمدينة العلا أمام الزوار من جميع أنحاء العالم، الذين جاؤوا لمتابعة فقرات المهرجان الذي اتفق الجميع على أنه تجاوز في شهرته الآفاق، وخرج من حدوده المحلية، وبات أشبه بحدث عالمي، يقدم كل عام نوعية مغايرة من الفعاليات والفقرات بأساليب مبتكرة وحديثة.

تشكيل منتدى للجوائز العربية في الرياض
} انطلقت فعاليات منتدى الجوائز العربية، الذي عقد في مقر جائزة الملك فيصل العالمية بالعاصمة الرياض، بندوة «الجوائز العربية: بين الواقع والرؤى المستقبلة» بمشاركة عدد من أمناء الجوائز في العالم العربي. ويأتي تنظيم منتدى الجوائز العربية في إطار احتفال جائزة الملك فيصل بمرور أربعين عاماً على منح الجائزة، حيث تشارك فيها أكثر من عشرين جائزة عربية، وجرى عقد ندوتين، تركز الأولى على الجوائز العربية بين الواقع والرؤى المستقبلية، والندوة الثانية ناقشت أثر الجوائز على مسيرة الفائزين العلمية والإبداعية.

واحة الأحساء ضمن لائحة التراث العالمي
} أعلن عن تسجيل موقع واحة الأحساء في المنطقة الشرقية ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي باليونيسكو، خلال اجتماع لجنة التراث العالمي الذي عقد في العاصمة البحرينية المنامة، وذلك في فرع التراث الثقافي. وتعتبر واحة الأحساء هي خامس موقع سعودي يضم للقائمة بعد موقع مدائن صالح في عام 2008، وحي الطريف بالدرعية التاريخية عام 2010، وجدة التاريخية عام 2014، ومواقع الرسوم الصخرية في موقعي جبة والشويمس بمنطقة حائل في 2015

تشكيل مجلس إدارة لهيئة الثقافة
} صدر أمرٌ سامٍ بتشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للثقافة برئاسة وزير الثقافة والإعلام، وعضوية كل من الأمير بدر بن فرحان آل سعود، والدكتور عادل الطريفي، وياسر الرميان وتركي بن عبدالمحسن آل الشيخ ووليد بن إبراهيم البراهي وعادل بن عبد المحسن المنديل والدكتور أحمد ماطر ومنى بنت عابد خزندار والدكتورة مائسة بنت محمد صبيحي والدكتور عبدالرب إدريس وهيفاء المنصور والدكتور عصام بن أمان الله بخاري ومحمد السيف.

فصل الثقافة عن الإعلام
} أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمراً ملكياً بإنشاء وزارة الثقافة ونقل المهمات المتعلقة بالثقافة إليها. ونصّ الأمر الملكي على تعديل اسم وزارة الثقافة والإعلام إلى (وزارة الإعلام).
كما صدر أمر ملكي بتعيين الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود وزيراً للثقافة.

وسام الملك عبد العزيز لأبو مدين
} شهد يوم الخميس 20 ديسمبر انطلاق مهرجان الجنادرية 33 برعاية الملك سلمان بن عبد العزيز - حفظه الله-، ويضم المهرجان كعادته العديد من الفعاليات والنشاطات الثقافية والفنية والشعبية، إضافة إلى تكريم شخصيات بارزة من المملكة كان لها دور بارز في خدمة هذا الوطن الرشيد، وحظي هذا العام الأستاذ عبد الفتاح أبو مدين رئيس النادي الأدبي الثقافي في جدة سابقاً، بتكريم خادم الحرمين بوسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى.

رحيل الأديب عبدالله الشهيل
} انتقل إلى رحمة الله هذا العام الأديب والمؤرخ عبدالله بن محمد الشهيل، ويعد الراحل من رواد الحركة الأدبية والثقافية في المملكة، وله الكثير من المؤلفات والمشاركات، التي أثرى بها المشهد الثقافي المحلي منذ سنوات طويلة، وترأس مجلس إدارة النادي الأدبي بالرياض عام 1422هـ واستمر سنوات طويلة، ثم ترأس إدارة الأندية الأدبية، وأقام له النادي الأدبي بالرياض حفلاً كبيراً العام الماضي بمناسبة صدور كتابه «محطات عمر» بحضوره، وتحدث فيه عدد من المثقفين والأدباء.

رحيل الكاتب المسرحي محمد العثيم
} توفي الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم، بعد معاناة طويلة مع مرض الفشل الكلوي، ونعت الأوساط الثقافية والصحافية العثيم، لخسارتها أحد رواد المسرح والفنون بالسعودية، الذي خدمها أكثر من 40 عاماً.
وعمل العثيم محاضراً في الإعلام بجامعة الملك سعود، وتفرغ لعدد من اللجان كمستشار، وظل رغم مرضه وتقدم عمره اسماً لامعاً في المسرح والتلفزيون والشعر، ومشاركاً فيما يُطرح من قضايا وطنية.

جاسم الصحيح «شاعر عكاظ»
} أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني خلال الدورة الثانية عشرة من سوق عكاظ بمحافظة الطائف خلال الفترة من 27 حزيران (يونيو) إلى 13 تموز (يوليو) 2018، عن أسماء الفائزين بجوائز هذا العام، إذ فاز الشاعر السعودي جاسم محمد الصحيح بجائزة سوق عكاظ الدولية للشعر العربي الفصيح خلال الدورة الثانية عشرة لعام 2018، وحصل على جائزة قدرها 300 ألف ريال سعودي .


الرابط :
http://www.alhayat.com/article/4617332/



تعليقات

  1. مكتب محمد الحسينى المحامى بالاستئناف العالى فون واتساب 00201203270033
    محامى مصرى معتمد
    تسجيل وتوثيق العقود بكافة اشكالها
    عقود شركات- عقود تجارية-عقود التوظيف
    توثيق عقود العقارات وتسجيلها ونقل ملكيه العقارات بالشهر العقارى والمحكمة
    توثيق عقود زواج الاجانب لكافة الجنسيات..
    - صياغة وتعديل كاقة انواع العقود والاشراف على تعاقدها
    تاسيس الشركات الفردية وشركات التضامن وذات المسئولية المحدودة و استخراج البطاقة الضريبية والسجلات التجارية لكافة الانشطه سواء شركات او افراد
    زوروا موقعى

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم