التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وطن «يمسك ببعضه» يغني أنشودة الولاء لقيادته وترابه


جدة – عمر البدوي 
بينما كانت الحال المطرية «غدق» تفيض على مناطق السعودية مطراً، تبلل أرضها وتحيي نبتها وتزهر فيافيها وتسيل أوديتها وتنعيش رياضها، كان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، يجوبان مناطق المملكة، في جولات نوعية جمعت بين طابعها الأبوي والاقتصادي.
لأيام كانت كل السعودية والعالم المحيط بها، يراقب الجولات الزاخرة التي يقوم بها الملك وولي عهده، ويتابع تفاصيلها بدقة، وما حوته من ملامح اجتماعية وإنسانية، ومشاريع اقتصادية وتنموية واعدة بمستقبل تلك المناطق التي ستكون شريكاً أصيلاً وشريان حياة لمستقبل البلاد.


جمعت تلك الزيارات، مع الاقتصاد والتنمية، باقة من الفعاليات واللحظات العفوية والآسرة، شارك فيها المهندس والفنان، الصغير والكبير، الشاب والفتاة، ورسمت كل تلك المشاهدة لوحة كبيرة عن عهد قديم يتجدد، يضم قيادة البلد وشعبها في صون مصير السعودية ورعاية مستقبلها.

عززت تلك الزيارات الميمونة من واقع التماسك الوطني واللحمة السعودية في وجه العواصف الخارجية والتحديات الداخلية، أعطت دفقة جديدة لمشروع المرحلة الذي بدأت ملامحه الأولية تظهر في واقع السعوديين.
كانت اللوحات الفنية والغنائية تضفي نكتها على تلك الأمسيات الوطنية الساحرة، وتكسو كل أطراف المملكة بوشاح أخضر يتألق، ويتردد صدى الموسيقى الصادحة في منطقة ما في جبال عسير وهامات السروات التي تلفّ الحجاز وأعالي طويق وحتى الجبلين.
أدمعت عينا الملك وهو يشهد في كل مرة، صورة فتاة تطلب لقاءه، أو طفل موهوب يلقي قصيدة عصماء في حب الوطن والولاء لقيادته وأمته، من صوت العرضة النجدية وهي تخضّب المكان، من بريق المشاريع التي تلوح من المستقبل المنشود.
يشاركهم الرقصة، والوطن كله ينشد الحب لترابه، ويتلو قصائد، ويتبادل صور تلك الأمسيات، وكأنهم يتبادلون التهاني بوطن كبير، قدره كلما أراد به الأعداء شراً، ازداد طيباً.

جولة ملكية تعزز حيوية السعودية وتنعش مناطقها بسلة من المشاريع


جدة - عمر البدوي 
شكلت الجولة الملكية التي ضمت المناطق التي زارها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وقطع خلالها مئات الأميال، فرصة للتعريف بما تزخر به من معالم وأماكن ومشاريع ومبادرات وشخصيات، وتأكيداً لصدقية الوعود المنتظرة على سفوح تلك الجبال الشاهقة واليباب المتعطش للتنمية.
بدأت السلسلة بمغادرة خادم الحرمين الشريفين الرياض متوجهاً إلى القصيم، في مستهل زيارته لعدد من مناطق المملكة، التي انتهت بسلة من اللحظات الوطنية السابحة في الفخر ومناسبات التنمية والاقتصاد الواعد والمبشر بالخير العميم الذي يلفّ تلك الفيافي الواسعة وأهلها الطيبين.
«الجميع مبتهج» قال أمير منطقة القصيم الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود، معبّراً عن فرحة الأهالي بزيارة خادم الحرمين، ظهر ذلك في الطوابير التي كانت تحف موكب الملك وهو يجول في شوارع المنطقة، وهي تترقب تفاصيل الزيارة.

عن الحراك التنموي في المنطقة، وما تشهده من نهضة ومشاريع يدشنها خادم الحرمين بزيارته المنطقة، وفي حفلة استقبال أهالي القصيم كان الفن والورد، التحايا والبسمات، تعبق في المكان، وكان الثغر الوطن من وراء ذلك باسماً مضيئاً بملامح الرضا والثقة والولاء.
لم تكن تلك اللحظات العفوية الآسرة وحدها سيدة مشهد الوطن الأخضر الذي ولّى وجهه شطر القصيم ساعة نزول الملك سلمان ضيفاً على أهلها، بل كانت مناسبات تدشين المشاريع التنموية يحوز على ما يليق به من الاهتمام، إذ دشنت مشاريع في مختلف القطاعات، بأكثر من 16 بليون ريال.
مشاريع للمعرفة والنور، دشنها خادم الحرمين في جامعة القصيم بأكثر من ثلاثة بلايين ريال، إضافة إلى شبكة طرق حديثة، وتقاطعات جديدة بأعلى المواصفات الهندسية بلغ مجموعها 21 مشروعاً للنقل في المنطقة بأكثر من بليون ريال.
فيما كان خادم الحرمين يضفي على مساءات القصيم وحائل بهاءه وعفويته الأبوية التي التقطتها العدسات وتناقلتها الشبكات وهي توثق لحظات من المسافة الحميمة التي تجمع قائداً برعيته ويشرف حفلة الأهالي ويشاركهم منصات الفرح بهذا الوطن والغناء له.


كان ولي العهد يدشن مشاريع الخير والنماء ويضع حجر أساس سبعة مشاريع استراتيجية في العلوم والتقنية، وهو حارس الرؤية والوصيّ على مستقبل البلاد.
حائل شهدت على هامش الزيارة سلسلة من المشاريع في مختلف القطاعات بأكثر من سبعة بلايين ريال. مشاريع في جامعتها بأكثر من 600 مليون ريال، ومستشفى الملك سلمان التخصصي، وهو منشأة صحية متقدمة بسعة 500 سرير، ومشروع للإسكان يوفر 1040 وحدة سكنية، وسواها من المشاريع التي تلبي حاجات مجتمع حائل وتؤدي حقوقه.
ولم تخل هذه الجولة من تخصيص شيء لمتميزين خرجوا من تراب تلك المناطق وبذلوا أوقاتهم وطاقاتهم لخدمة الوطن وأهله، ورفع اسمه عالياً بين مصاف الدول المتنافسة على حصص التأثير والتميز، وكرّم خادم الحرمين الشريفين في كل حفلة تنظمها المناطق لاستقباله عدداً من المتميزين لديهم وشحذ هممهم لمواصلة الدأب في طريق النجاح.
في تبوك، التي شهدت ساعة استئناف الجولة المبكية بعد عودته إلى الرياض لمهمات رسمية تطلبها جدول عمل الملك، أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن مشروع تطوير وادي الديسة ضمن محمية الأمير محمد بن سلمان، تبوك الورد التي تلحظ بطرفها الخفيّ ملامح مشروع «نيوم»، شهدت تدشين عدداً آخر من المشاريع التنموية.
واستقبل خادم الحرمين فريق عمل مشروع «أمالا»، وهو خطوة أخرى ستفوز بها تلك المنطقة القصيّة من شمال المملكة في الطريق إلى رؤيتها المرتقبة.
في نهاية الجولة، رقصت عسير، وجدة، والدمام، والرياض، ونجران، على أنغام وكلمات أوبريت «عوافي»، الذي نحته الأمير بدر بن عبد المحسن من شاهق لغته العميقة، وغناه الفنان محمد عبده، وأمست تلك القطعة الموسيقية ترنّ في أذن الوطن لليالي طويلة.

على بعد رملة من تبوك، وضع خادم الحرمين حجر الأساس لمشروع مطاري الجوف والقريات الجديدين، حيث محطته الجديدة في جولته.
منطقة الجوف، الأرض الخصبة، موطن ملايين أشجار الزيتون والفاكهة، نعمت بتدشين مشاريع في قطاع البيئة والمياه والزراعة بأكثر من 800 مليون ريال. وترافق وصول خادم الحرمين وتشريفه حفلة استقبال أهالي الجوف، وصول قطار الشمال إلى المنطقة، وإتمام مشروع إسكان الجوف التنموي.
ثم الحدود الشمالية وعدد من المشاريع التنموية، وإطلاق للمعسرين، وسماء ماطرة بالماء والخير والبشارات، وزيارات ضافية التقى خلالها ولي العهد عدداً من شيوخ القبائل وأعيان تلك المناطق التي تنسج الولاء والحب لتراب وطنها وقيادتها من دون تمهل أو تردد.
ولما نوى الملك أن يقفل راجعاً إلى الرياض، قبل أن يستأنف جولته في مكان آخر من هذا الوطن الواسع، وضع لمساته الأخيرة على المشروع الضخم ‏«وعد الشمال» الذي يوفر 22 ألف فرصة عمل ويساهم بـ15 بليوناً سنوياً في الناتج الإجمالي المحلي، وكان النفحة الأخيرة من عطر الجولة العبقة.



الروابط :



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم