التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السبهان فضح الضيق الإيراني من أي وجود عربي.. «نابهٍ» لسلوكها في المنطقة


جدة - عمر البدوي 

< منذ تعيين السفير السعودي ثامر السبهان في بغداد قبل عام وطهران تتقلب على صفيح من نار وقلق من الدور الذي يتبناه هناك، حتى وصل الحال بالحكومة العراقية إلى أن تطلب من السعودية استبداله بدعوى أنه تجاوز مهمته الدبلوماسية.
25 عاماً كانت مسافة الغياب الدبلوماسي السعودي عن الساحة العراقية ومن ورائها الدور العربي الذي تتبناه السعودية في لحظة فارقة من الهشاشة العربية، ليعود ذلك الدور عبر تسمية ثامر السبهان في سفارة السعودية لدى بغداد، وتبدأ سلسلة لا تنقضي من محاولات إيران وميليشياتها المسلحة أو قواها السياسية المندسة في أحشاء العراق لاستبعاده أو تعطيل دوره، وكأن السبهان بدأ في محاصرة النفوذ الإيراني الطاغي في العاصمة العراقية التي بقيت سداً منيعاً وخاضت «حرب وجود» ضد طهران قبل أن تنفذ إليها بعد الغزو الأميركي للعراق وتستأثر بمراكز القوى والقرار، منذ زيارات السبهان الأولى لأطياف اللعبة السياسية العراقية وكأنه يضيء مناطق النفوذ العربي الخامل ويعيد تنشيطه وإلهابه في وجه المشروع الإيراني الجاثم على صدر العراق.
حاولت قوى بغداد السياسية والعسكرية المؤتمرة بإيران عبر كل الوسائل والمحاولات إبطال مفعول السبهان، من تشويه سمعته وخلق الأباطيل والإشاعات في ما يتعلق بنزاهته وصولاً إلى محاولة اغتياله عبر ميليشيات الحشد الشعبي بقيادة كتائب خراسان المنضوية عضوياً في الحرس الثوري الإيراني، إضافة إلى محاولات التضييق الحكومي والتعنت في تسيير عمله الدبلوماسي وعدم توفير ما يضمن سلامته وطاقم عمله في ظل التهديدات المكشوفة له، حتى بلغ يأس القوى السياسية العراقية المرتهنة لإيران أن تصرح بالمطالبة باستبداله وكأنها تريد الخلاص من صداع الحقيقة الدبلوماسية السعودية التي تقف حجر عثرة في وجه المشروع الإيراني لاحتكار بغداد والانفراد بحكمها.
السبهان استخف بهذا الطلب غير المبرر، ولا سيما أنه يأتي بعد تقديم السفارة السعودية ببغداد استفهاماً للحكومة العراقية للتحقيق في تهديدات أوس الخفاجي للسفير السبهان. (الخفاجي أحد قيادات الحشد الشعبي الذي نال صفته الرسمية بأمر حيدر العبادي).
ولأن السبهان يمثل مرحلة جديدة في سياسة السعودية تعنى بترميم المنطقة العربية، وتحمل أعباء المرحلة ومواجهة المخاطر والأطماع الدولية والإقليمية التي تحيط بالعالم العربي وتفتك به، رد السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان على مطالبة وزارة الخارجية العراقية باستبداله، قائلاً: «إن سياسة السعودية ثابتة ولا ترتبط بالأشخاص، وهي لن تتخلى عن عروبة العراق».
وانضمت أخيراً صحيفة الإندبندنت البريطانية إلى «جوقة التفسيرات» غير المحققة في طلب الحكومة العراقية استبدال السفير السعودي لديها، إذ نشرت الصحيفة أن وزارة الخارجية العراقية طالبت بسحب سفير خادم الحرمين الشريفين لدى العراق ثامر السبهان بسبب رفضه إدانة شخص يدعى عبدالسلام السبهان زعمت الصحيفة أنه ابن عم السفير ومات أثناء قتاله مع تنظيم داعش الإرهابي. ولكن ثامر السبهان نفى صحة الخبر الذي نشرته صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، وقال في رسالتين بالعربية والإنكليزية، نشرهما بحسابه في «تويتر»، موجهتين إلى الصحيفة، إن هذا الخبر «غير صحيح جملةً وتفصيلاً»، مؤكداً أنه لا يوجد لديه ابن عم بالاسم الذي ذكرته الصحيفة.
كما نفى السبهان في الرسالة أيضاً وجود أي شخص من عائلته قاتل في صفوف «داعش» أو غيرها. وطالب الصحيفة بتصحيح الخبر والاعتذار عنه، وأكد احتفاظه بحقه في اتخاذ أي إجراءات قانونية.
وكان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية أكد لوكالة الأنباء السعودية (واس)، أنه لا يوجد قريب للسفير ثامر السبهان باسم عبدالسلام السبهان، وأن المذكور لا ينتمي إلى عائلة السفير، وطالب المصدر المسؤول وسائل الإعلام بتحري الدقة والتحلي بالمهنية في نقلها للأخبار.
وكتب السبهان في تغريدة مثبتة في «تويتر»: «آفة الأخبار رواتها».



الرابط :


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم