التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الداخلية السعودية نتعامل مع كل التهديدات بجدية ومهنية



مكة المكرمة - عمر البدوي 


أكد المتحدث الرسمي بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي متابعة السلطات الأمنية كل ما يتم تداوله من تهديدات أو تحريض باهتمام، لكنه يأمل بأن يكون ما يتم تداوله بهذا الشأن غير صحيح.
ورداً على سؤال لـ«الحياة» عن لغة الخطاب الإيرانية المستفزة وغير المسبوقة في التهجم على السعودية، أجاب التركي بأنه «في إطار المهام الأمنية تؤخذ كل الاحتمالات في الاعتبار، ويتم التعامل مع أي موقف يرصد بموجب الأنظمة المرعية في المملكة والمهنية المعهودة من رجال الأمن في تعاملهم مع مثل هذه الحالات».
جاء ذلك في المؤتمر الصحافي اليومي للحج، الذي عقد أمس في مكة المكرمة في حضور المتحدث الرسمي بوزارة الداخلية، وبقية الإدارات الأمنية والتنظيمية المسؤولة عن الحج. وأضاف التركي: «لا نهمل أي أمر، ونثق كثيراً برجال الأمن وما يتمتعون به من خبرات ومهنية في أداء واجباتهم، سواء في المشاعر المقدسة بمكة المكرمة أم أي مكان آخر بالمملكة، وأنتم، رجال صحافة، تتابعون ما يقوم به رجال الأمن لمكافحة الإرهاب في الأوقات كافة، وعلى رغم المحاولات العديدة التي تعرضنا لها، تمكنا من إحباط عدد كبير من العمليات الإرهابية، كان آخرها ما حدث بالمدينة المنورة أو محافظة القطيف، وسنظل نؤدي واجباتنا ومهماتنا بعزيمة عالية للمحافظة على أمن المملكة وتأمين سلامة حجاج بيت الله وزوار الحرمين الشريفين بأي وقت كان».
وذكر التركي أنه تم حتى لحظة ظهيرة يوم التروية وصول 90 في المئة من ضيوف الرحمن إلى مشعر منى وسط منظومة متكاملة من الخدمات، وأن الحركة المرورية والطرق المؤدية إلى مشعر منى، شهدت مرونة وانسيابية عالية. إلى ذلك، نفى مستشار وزير الحج حاتم قاضي، رداً على سؤال لـ«الحياة» خلال المؤتمر، أي تغير في أرقام الدول التي تدعي إيران سيطرتها السياسية عليها، وأنه أمر مفصول عن عدم رغبة إيران في السماح لأفراد شعبها بالحج، على رغم كل التسهيلات المقدمة لها، مثل بقية حجاج بيت الله من الدول المختلفة. وأضاف قاضي: «الحج أمنية كل المسلمين، والسعودية تستقبل وفود الرحمن من كل حدب وصوب، وامتناع إيران عن السماح لحجاجها بالقدوم لم يؤثر في دول أخرى لأنه قرار يخص إيران نفسها، ولكن الأبواب مفتوحة والحجاج يأتون من سائر أقطار المعمورة». وتحدث عمن يثير شكوكاً في وسائل التواصل الاجتماعي، بقوله: «لا ننسى بعد الأخذ بالأسباب والاتكال على الله، استحضار أن الحجاج ضيوف الله، وأنه دعاهم سبحانه إلى البقاع المقدسة، ويجب استحضار قوة الله، وأن قوة السعودية متصلة بذلك وبالشرع المطهر الذي تُحكمه في كل شؤونها». وبين قاضي أن هناك ٢٠٠ ألف خيمة جاهزة للحجاج في منى و٣٠٠ ألف خيمة عالية التبريد في عرفات، سيكون التصعيد على ثلاثة أنماط، الأول بالقطار، وسيحمل ٣٥٠ ألف حاج، والثاني بالأسلوب الترددي، وسيحمل نصف مليون حاج، والنمط الثالث النقل التقليدي، وسينقل بقية الحجاج، وكشف عن أن مركز إرشاد التائهين أرشد ٧ آلاف حاج من غرة ذي الحجة حتى يوم أمس، ودعا الحجاج إلى السكينة في النقل والتواصل مع مركز المساعدة على 8004304444.
من جهته، ذكر قائد التوعية والإعلام بقوات أمن الحج أنه تم حتى هذا الوقت إعادة 253263 مخالفاً من مداخل مكة المكرمة، كما تم إعادة 109358 مركبة مخالفة، وإغلاق 41 مكتباً وهمياً لخدمات الحج في مختلف مناطق المملكة وإحالتهم إلى التحقيق.
وكشف متحدث المرور عن إضافة كاميرات إلى طائرات من دون طيار لمركز القيادة والسيطرة بهدف مواكبة حركة الحجاج، وإضافة مركز ضبط تفويج الحجاج يدار من وزارة الحج للتأكد من نجاح خطط الحركة والانسيابية. وعن الحال الصحية قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أنها مستقرة، ولا توجد حتى الآن أي أمراض وبائية، وكشف عن حوالى ٢٤٠ ألف مراجع لكل منشآت وزارة الصحة، وعن تنفيذ ١٥٤٣ حالة غسل كلوي، و٢٤ جراحة قلب مفتوح، و٢٨٦ قسطرة قلب، وأوضح أن هناك مترجمين لحوالى ٦٧ لغة وذلك لمساعدة الأطباء لفهم حالة الحاج الطبية.
ودعا المتحدث الحاج إلى أن يكون شريكاً في إنجاح الموسم بإتباع الوسائل الصحية والتعليمات الوقائية والابتعاد عن أشعة الشمس والإجهاد الحراري، فيما أفاد متحدث الهلال الأحمر بوصول ١٢ ألف بلاغ في نقص بلغ ثمانية في المئة عن العام الماضي، وأكد التعامل مع ٤٢٦٧ حالة إسعافية و٧٢ رحلة جوية للإسعاف الطائر.
وأوضح متحدث مديرية الدفاع عدم تسجيل حوادث تذكر عدا حادثة بسيطة في أحد مواقد منى.



الرابط :


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم