التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الشيحي: لا يوجد تيار ليبرالي في السعودية وأغلب مدعيه «حالمون» أو «دشير»


جدة - عمر البدوي 

<  لا يجد صالح بن محمد الشيحي أي طقوس استثنائية يمكن ممارستها خلال شهر رمضان سوى الصلاة في مسجد الحي القديم، ويجد الكاتب الصحافي المعروف نفسه مقلاً في متابعة التلفاز، الذي يحتل في المقابل جملة أوقات الصائم المحلي، وخلال متابعة حسابه على «سنابشات» وهو غير ماهر في استخدامه، تجده منشغلاً بالزيارات والندوات الثقافية الخفيفة خلال ليالي الشهر الفضيل.
في الحوار الرمضاني الخفيف، تستضيف «الحياة» الشيحي وتطارحه بعض الهموم والقضايا الاجتماعية والرمضانية، فإلى نص الحوار:

> هل تحن إلى ذكريات معينة في شهر رمضان الفضيل؟
- الحنين إلى الماضي وذكريات الماضي ليس مرتبطاً برمضان وحده، هذه أصبحت خصلة لدى كثيرين، أصبحت الحياة اليوم معقدة بشكل يفوق احتمال الناس في مجتمعات العالم الثالث تحديداً، وبات التعقيد ذا وتيرة متسارعة لا تمكن الإنسان من التقاط أنفاسه، وغلب التكلف على حياة الناس في كل شيء، وهناك من يظن أن البساطة تسلبه شيئاً من قيمته وهيبته، وأنهم كلما كانوا أكثر تكلفاً كانت أهميتهم كبيرة وهيبتهم أكبر.
> ما هي طقوسك اليومية في رمضان؟
- ليس هناك طقوس فعلية بالمعنى الدقيق، لكنني أحرص على أن أصلي في مسجد الحارة القديم، الذي أجد فيه ذكرى أناس كانوا بيننا، أجدهم في كل زوايا المسجد، لكنهم رحلوا وتركوا لنا ذكراهم الطيبة.
> هل تتذكر المرة الأولى التي صمت فيها؟
- نعم، كانت في المرحلة الابتدائية، وكنا صغاراً في السن لكن الأمر كان بالنسبة إلينا تحدياً كبيراً.
> من تفتقد على مائدة الإفطار؟
- أفتقد والدي رحمه الله.
> ما هو البرنامج التلفزيوني المرتبط بذاكرتك في رمضان؟
- أفتقد برنامجاً على مائدة الإفطار للشيخ علي الطنطاوي رحمه الله، إضافة إلى المسابقات الرمضانية الخاصة بالكبار.
> أريد منك دعوة ستة أفراد على وجبة الإفطار على سبيل الافتراض، فمن ستدعو؟
- ليس على سبيل الافتراض، بل دعوة حقيقية «الله يحييهم» محمد العريفي، وتركي الحمد، وعثمان الصيني، وخالد المطرفي، وقينان الغامدي، وعلي العطية.
> الإنتاج البرامجي في رمضان، كيف تجده؟
- أنا مقل من متابعة التلفزيون في شهر رمضان المبارك، ولا أدري لماذا يقتصر الإنتاج على هذا الشهر، ولذلك لا أستطيع الحكم بشكل دقيق هذه السنة، لكن السنوات الماضية الإنتاج ضخم والمضمون فارغ.
> مع وفاة بعض الصحافيين والفنانين تجد بعض رجال الدين يذكرون بما يعتبرونه سوءات شرعية لا تغتفر، كيف ترى ذلك؟
- الجنة والنار بيد الله وحده، يُدخل فيهما من يشاء، وليس هناك صكوك غفران توزع، ولا أؤيد مثل هذه الأحكام المتشنجة، وبخاصة أنها تصدر أحياناً ممن يتوسم الناس فيهم السماحة والصلاح.
> ما رأيك بظهور بعض نجوم الإعلام الجديد، وهل هو مؤشر على سطحية المتلقي أم عمق حاجته إلى البساطة والعفوية؟
- لا هذه ولا تلك، المسألة يحكمها غياب القدوة لا أكثر.
> هل فقد كاتب العمود الصحافي تأثيره وسحب نجوم الإعلام الجديد بساط الضوء من تحت قدميه؟
- كتاب العمود الصحافي في السعودية، والفقير إلى الله منهم، لهم نصيب لا يستهان به في الإعلام الجديد، أغلب مشاهير «تويتر» جاؤوا إليه من الصحف، بل هم السابقون إليه.
> البعض يرى أن طرح الإعلام الجديد أكثر جرأة، ولا تقليدية من تلك الأعمدة الصحافية التي بقيت في محلها، اللوم على السقف أم على الأقلام؟
- السقف واحد طالما كان الطرح بأسماء صريحة، أما الأسماء المستعارة فليست مقياساً للجرأة.
> يرى البعض في «تويتر» برلماناً شعبياً في السعودية، لماذا يتمتع بهذه المكانة الأثيرة، وماذا عن مجلس الشورى مثلاً؟
- بالمناسبة أعتقد أنني أول من أطلق عليه برلمان السعوديين، وحظي بهذه المكانة لأن الإنسان بات يملك قرار النشر والرد والسؤال، ولم يعد الأمر بحاجة إلى رئيس تحرير يمرر ويمنع، لكن بكل موضوعية لا أرى مجالاً للمقارنة بيـــن «تويتـر» ومجلـــــــــــس الشورى.
> هل يستفزك نموذج التاجر الاستعراضي؟
- السنة الأخيرة، وخصوصاً لكثرة الاستفزازات التي ظهرت على السطح، لم يعد يستفزني شيء.
> البعض يعتقد أنك قد تكون جريئاً وصادماً، ولكنك تتحفظ أحياناً ولا تهاجم كل الخطوط الحمراء بالدرجة نفسها من الحماسة؟
- من واقع تجربة طويلة أعتقد أن الكاتب الذي لا يستوعب الهامش المتاح ضرره على الهامش أكثر من نفعه.
> رؤية المملكة 2030، إلى أي مدى باستطاعتها حلحلة الإشكالات الحكومية والاجتماعية، التي تناولتها بغزارة واستفاضة من خلال عملك الصحافي؟
- هذا يخضع لأمر مهم، هل ستصبح «الرؤية» عملاً مؤسسياً، تتكاتف لأجله جميع مكونات وشرائح المجتمع، أم ستبقى في إطار مبادرة ولي ولي العهد الأمير الشاب محمد بن سلمان، لأن اليد الواحدة لا تصفق يا عزيزي.
> البعض يعتقد أن التيار الليبرالي لا يعبر عن واقع المجتمع وآماله، ويتهم بالسيطرة على الإعلام لمعادلة الصوت المرتفع للإسلاميين في وجدان المجتمع، هل من أمل في تفكيك هذا الاشتباك؟
- لا يوجد تيار ليبرالي في السعودية بالمعنى الحقيقي لليبرالية، ولا يوجد ليبراليون، أغلب الموجودين إما حالمون، أو مجموعة «دشير» شوهوا المعنى الحقيقي لليبرالية التي تقوم على العقد الاجتماعي بين الحاكم والمحكوم، وتسعى لحفظ حقوق الإنسان، وحريته وحقه في الاختيار، وغير ذلك من القيم الموجودة في شريعتنا الإسلامية، وهذا ليس رأيي على أي حال، بل قال به مفكرون كبار وكتاب مخضرمون، مثل الدكتور عبدالله الغذامي، الذي قال أكثر من ذلك، حينما وصف أدعياء الليبرالية بأنهم (لا يؤمنون إلا بحريتهم فقط، ولا يحملون خطاباً سياسياً، ويمارسون تزييف الوعي، ويرتكبون فضائح في تصرفاتهم).
وليس انتهاء بالأستاذ إبراهيم البليهي الذي أنكر صراحة وجود ليبرالية في الوطن العربي كله، لأن البيئة العربية «ليست مهيأة ولا مفتوحة لهذا المفهوم» على حد قوله، مروراً بالدكتور تركي الحمد الذي قالها بشكل صريح لا يقبل التأويل «كل المصنفين تحت مظلة الليبرالية في السعودية ليسوا ليبراليين».
> رسائل موجهة لكل من هيئة النزاهة والهيئة العامة للترفيه؟
- أقول لهم «سلم علي بعينك.. إن كان بخلت يدينك»، والرقيب في زمن «تويتر» لا رقيب، و«الميدان يا حميدان».
-أما الهيئة العامة للترفيه، قلت قبل تأسيسها بأسبوع إما أن نمنح الناس مساحات أكبر للترفيه والأنس والمتعة البريئة، أو نبني مزيداً من مستشفيات الصحة النفسية.


الرابط :


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم