التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جبال هروب.. جمال ينقصه الاستثمار


جدة - عمر البدوي 

ارتبط الشاب حسن هروبي لدى الكثيرين من متابعي شبكات التواصل الاجتماعي، بجبال هروب الواقعة على الحافة الغربية لجبال السروات بمنطقة جازان، من خلال نشره بكثافة صور الطبيعة الخلابة التي تتمتع بها هذه الجبال، ما جعلها منطقة معروفة ومغرية للزيارة.
ولا يملك الشاب حسن مؤهلاً تعليمياً سوى الشهادة الابتدائية، وهو عاطل الآن عن العمل، لكنه يهوى التصوير، ووجد في جبال هروب ضالته، إذ بدأ هذه الأيام التي تعرف بالربيع يستيقظ كل صباح متحمساً لمشروعه الجديد «التصوير»، مستفيداً من مهاراته التصويرية العالية، وبخاصة أن هذه المنطقة الجبلية تعطيه موضوعاً مناسباً، تبتكر له زوايا التصوير.
وتبعد جبال هروب الشاهقة عن مدينة جازان بحوالى 110 كيلومترات تقريباً، وتتخللها بعض الأودية، في حين تقدر مساحتها بحوالى 18 ألف كيلومتر تقريباً، وتتمتع بمناخ مداري نظراً إلى وقوعها ضمن المنطقة المدارية، وتشتد برودة الطقس في فصل الشتاء في مرتفعات المحافظة الجبلية، بينما تنخفض كلما اتجهت إلى الأسفل بجهة الأودية. كما تمتاز المنطقة ذات الجبال العالية بطبيعتها الخلابة وأوديتها السيالة، وتتمتع بكثرة الأمطار واعتدال أجوائها في أغلب موسم السنة. لكن طبيعتها الساحرة لا تشبه ظروف الخدمات فيها، ولا ما يساعد في الاستقرار هناك، وفي السياق ذاته، يقول الشاب حسن لـ«الحياة» «شبكات الاتصال بالمنطقة سيئة للأسف على رغم تركيب أبراج جديدة، ولا يوجد فيها مستشفى عام، إلا مستوصف صغير لا يخدم المحافظة، ولا يوجد فيها غير جهاز صرف آلي واحد وغالباً يكون خارج الخدمة، كما لا يوجد فيها أفرع للبنوك، ولا مكتب ضمان، ولا أحوال مدنية».
وعلى رغم أن نزول الأمطار يساعد في إضفاء متعة طبيعية ساحرة على المكان ويمنح المصور حسن مزيداً من فرص الالتقاط الرائعة، لكنه يجدد مأساة ساكني الجبال، إذ تعزلهم المياه السائلة في الوديان لما يزيد أحياناً عن ثلاثة أيام متصلة نظراً إلى تساقط الصخور وعدم توافر «كباري» فوق الأودية وعلى طرق الخروج الوحيدة لديهم، وقليلاً ما يستجيب مركز الدفاع المدني أو مكتب البلدية، بحسب قول حسن.
في السياق ذاته، تحدث هروبي عن أبرز ما تحتاج إليه المحافظة من «شقق وفنادق للمتنزهين وسفلتة طرق في جبال المحافظة، إذ لا يوجد طريق أسفلتي يخدم هذه الجبال، في حين بدأت أعمال تركيب أعمدة الكهرباء لجبل البازخ فقط، بينما جبل نعمة لا يتمتع بأسفلت ولا كهرباء على رغم أنه أعلى قمة في جبال هروب، وخصوصاً أن الضباب لا يفارق هذا الجبل على مدار السنة. ويتمنى حسن من رجال الأعمال الاستثمار في هذه المنطقة، ومن هيئة السياحة السعودية الاهتمام بها، إذ عرف عنها حرصها ودأبها على ذلك.
تنوع استخدام الشباب السعودي لوسائل التواصل وتقنيات الاتصال الحديثة، فمنهم من مال إلى تطبيقات التسلية والمتعة لتزجية الوقت، وآخرون حافظوا على مستوى الاستمتاع من دون أن يذهب الوقت سدى وبدون فائدة، إذ ساعد التوظيف العفوي في التعريف بمناطق المملكة مترامية الأطراف واكتشاف ما كان غائباً فيما مضى بفضل الجهد الذي بذله الشباب للكشف عن حجم التنوع والثراء في البلاد. ولعل مثل هذه الخطوات التي ساعدت في إلقاء مزيد من الضوء على مناطق زاخرة بالطبيعة وفرص الاستثمار السياحي والترفيهي تسرع من الجهد الذي تبذله الحكومة للانصراف إلى إغناء السياحة الداخلية بما تكتنزه الأرض من إمكانات، وما تجود به الطبيعة من سحر وروعة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم