التخطي إلى المحتوى الرئيسي

على البركة !




{ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً } الكهف 103 – 104 .
لا نقف عند آية طويلاً مثل هذه التي نقرأها نهاية كل أسبوع ، ولا نكاد نتجاوزها قبل أن نسحّ الدمع من العيون ، وقد علتنا رعشة الخوف والرهبة .
ذلك لأننا قلما ندع للراحة أن تأخذ قسطها من جسومنا ، فهي دائماً في شغل دائم وسعي حثيث ، فبين كتابة وتأليف إلى تخطيط وتنظير مروراً إلى مباشرة المشاريع والعمل عليها انتهاءاً إلى العمل الفردي الذي لا يدوم لدقيقة واحدة ونرجو أن ينتفع به الناس دهوراً طويلة .

لكننا نخشى مع هذا كله أن لا يقبل العمل ، ولا نخلص لله تعالى فيذهب هباءً منثوراً وجفاءاً مهدوراً لا ننتفع به يوم المزيد ولا يعود إلينا بخير في يوم نحن في أمس الحاجة إليه .
لقد عشنا أعمارنا كلها نميل إلى العبادة والعمل ( على البركة ) هذا المبدأ الذي أضاع مستقبلنا وأهدر من أيدينا حاضرنا وسفّه أحلامنا وضيع آمالنا من أيدينا حتى اعتقدنا أننا لا ننال الجنة إلا بركة .

وقع في يدي كتاب ابن القيم القيّم " مدارج السالكين " الذي صوّر لي التعبد والتقرب والتملق بين يدي الله بمعنى آخر ، ونقلني من التعبد المرسل دون تفكير أو شعور ، ولا أنتهي معه إلى أثر أو عائد من الاستقرار والاطمئنان ، ولا أتنسم شيئاً من بركة العبادة وخيريتها ، إلى عبادة الخلّص .
وهذا نابع من سوء فهمنا للعبادة وغلط ناشئ في تفكيرنا وبصرنا بالأمور حتى أصبحنا نعيش الحياة ونتعاطى مع مسائلها بكثير من التساهل والتنازل ، وهذا طبعيّ إن لم يبحث المرء عن رشده وعن من يمنحه الحقيقة والمعرفة والنضج .

إن العبادة مكابدة حقيقية وجهاد طويل وترويض للنفس على بلوغ المعالي وتمني الفضائل وتعشّق المدارج الرفيعة ، إنها معارج لا تبلغها ، ومنازل لا تنالها بسوى الكد والتعب والرهق في سبيلها .
إن العبادة صورة مصغّرة أو " بروفة " لهذه الحياة التي تتطلب من العناء في سبيلها وتحتاج من المشقة للتدرج في سبلها حتى تتمرس طريق العظمة والإيجابية ومنازل أصحاب الهمم العلية ، وإن من تخرج من مدرسة التعبد الديني والمكابدة الإيمانية تلين له وعورة الحياة وتهون في سبيل مطامحه المفاوز والمشاق والمصاعب ، لأنه خاض في مدارج السالكين أعظم التحديات حتى ترقى في معارجها وصعد منابرها .

وقد طالعت كتاب ابن القيم اطلاعاً واسعاً وقرأته باستفاضة وإسهاب حتى أعملته في حياتي وفنيت في وجوده الذي دعى إليه كثيراً في هذا المؤلف الناضج ، وهو تفسير وشرح وتحقيق وتهذيب لمنهج المتصوف إسماعيل الهروي .
وكتاب ابن القيم صورة للتصوف المرشّد الأقرب إلى مصطلح الزهد الإسلامي المباح الذي يشتغل على ترفيه الروح والموازنة بين طينة الإنسان ونفخة الروح .
ولقد تأثرت كثيراً بهذا الكتاب وهو أنفع مما تعلمته وقرأته من الكتب والمعارف ، وبدأت علومه ومبادئه في حياتي وعبادتي تحضر بقوة في صلاتي ودعائي وصلتي بالله – عز وجل - .
ولقد أصبحت أنزع إلى الخوف أكثر من الرجاء بتأثير من هذا الكتاب الغني الثري ، بعد أن كنت أعتمد على الرجاء ثم التسويف والاطمئنان إلى عملي والعيش " ع البركة " .

لقد أدركت بتمام اليقين أن كل شيء لا يزين ولا يحسن إلا بالعلم والمعرفة الحقيقة وإدراك أدواتها ، وأن الجهل شجرة ينبت منها كل شين ورزية ورذيلة كما يقول ابن القيم .
ولا يضر بالناس والأمم والمجتمعات إلا الجهل الذي يودي بالحقيقة ويزيلها ويمنع دون جلائها وبيانها ، فيا أيها القوم اختاروا العلم على الجهل وخذوا كل فن وعلم من أهله وبطون كتبه وفي كل صقع ورقع .

ولا تخوضوا في علم ولا تقدموا على عمل أو صنعة دون أن تدركوا أدواتها ومهاراتها ، ولا تشرعوا في مهمة قبل أن تتزودوا بما تحتاجون إليه في إتمام المهمة واستكمالها بتكامل ودقة ، ذلك حتى لا تولد أعمالكم خديجة منقوصة معيبة .

مما أضرّ بأهل العشق أنهم ××× هوُوا ، وما عرفوا الدنيا وما فطنوا
تفنى عيونهم دمعاً ، وأنفسهم ××× في إثر كل قبيح وجهه حسن

والاطمئنان إلى العمل والاعتداد به من أعظم آفات العمل الديني والدنيوي وهو إضرار حقيقي للإنسان وحلقة خاتمة لإنجازاته وحفلة توديع لنجاحاته ، وعلى خلافه انتقاص النفس واحتقار عمل المرء – حسب فهم التصوف الديني – وعدم الرضا عن الذات والتوق إلى المزيد دافع حقيقي للاستزادة وباعث للطلب والاستمرار في الخير والعمل على كافة الأصعدة الحياتية لنيل الكفاية والنهاية .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم