التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جنة الأخلاق




عمر علي البدوي 2014-08-29 12:52 AM    

كل الأشياء التي تعطيك قيمة اجتماعية لا تشكل ثقلاً أمام الأخلاق.
الأخلاق هي أفضل استثمار يمكن أن يعتمد عليه الإنسان وهي أكثر القطاعات أماناً، تشبه ارتباط عملتك بالذهب مباشرة وقوتك الواقعية بهذا النوع النادر والأصيل من المعادن.
ارتباطك بالمظاهر والمصالح وسواها من المكونات يجعل قيمتك متذبذبة وعرضة للكسب والخسارة، عندها يصبح رهانك أقرب للفشل.
عندما تتشبع بالأخلاق في أعماقك الدفينة بواسطة التربية والقدوة فإن أخلاقك لن تتعرض للتلف مطلقاً ولا تسقط قيمتها بالتقادم، الأخلاق تنمو بشكل مطرد، وكلما تعرضت لمواقف أصعب ظهرت منك أخلاق أمتن وأليق، هذا من كانت منه الأخلاق بمنزلة الروح للجسد بفضل التربية العريقة والتنشئة العميقة.
وكذا من ابتلي بنزق أو سرعة غضب وانفلات فإنه بالتخلق والمجاهدة سينال حظاً عظيماً من الكسب الأخلاقي الذي يداني سابقه.
لا تتعامل مع الأخلاق بطريقة مادية بحتة تنافي قيمتها، كأن تلين لكسب جانب أحد أو تتملق لرضى خاطر مخلوق، فإذا ملكت القوة بطشت وإذا نلت المصلحة عدلت، التصق بالأخلاق وكأنها جزء أصيل من كيانك وقدر ملازم لحياتك. اعتقدها في داخلك، اجعلها نهجك وطريقتك، تعامل بها، تماثل معها.
الأخلاق في البدء حالة زئبقية إذا انصهرت داخلك وخالطت شغاف قلبك أصبحت تضوع في داخلك وتعبق من جوفك وتكسو سلوكك وتنطبع في ذهنك وتترك أثرها على ثغرك وبشاشتك وإصباحك.
إن للأخلاق سحراً يغمر قلوب من حولك ، فإذا أراد بك الغاضب شراً انفطأت حمم هياجه عندما يلقاك، وإذا أذنب أحد في غيابك قصمه ضميره بالتأنيب، وإذا أجبرتك ظروفك على التقصير باشرتهم الأعذار بالإعذار.
تمسك بأخلاقك ومبادئك فإنها حصنك من صدمات الحياة وسبيلك لالتفاف القلوب حولك وطريقك لرضى الله، تمسك بأخلاقك فإن المال زائل والجمال ذابل والبطش قاتل والأخلاق جنة.






الرابط :

http://alwatan.com.sa/Discussion/News_Detail.aspx?ArticleID=198547&CategoryID=8

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

تمجيد صدام حسين المجيد

كان يمكن للقصة الشهيرة التي تداولها عامة العرب عن صورة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مطبوعة في كبد القمر أن تكون مجرد مزحة عابرة تذوب مثل قطعة ثلج أو تتبخر مثل بؤرة ماء، ولكن القصة المختلقة التي شاعت عشية تنفيذ حكم الإعدام في حقه من قبل الحكومة العراقية بعد إسقاط نظامه وتفكيك الدولة العراقية نتيجة حرب خاضها حلف دولي تقوده الولايات المتحدة، تمكنت في أذهان جيل بأكمله وتطورت إلى أشكال متجذرة لترميز الرئيس العراقي المخلوع. أصبح صدام ذا شعبية أكبر لدى قطاعات واسعة من الشباب العربي، فبإمكانك أن تلاحظ حجم الصور التي تنتشر له والأقوال المختلقة في محاولة لاستنطاقه بما يتمناه الشاب العربي من خطاب مشبع بالأنفة والاعتزاز ضد غطرسة الجانب الغربي من العالم أو الطائفة الشقيقة للغالبية السنية في الشرق الأوسط. لا تبدو سيرة صدام حسين مثيرة للإعجاب في التاريخ، فهو مجرد حاكم عربي عسكري يشبه أترابه ممن يقبض على سدة حكم الجمهوريات العربية المرتبكة في تقديم هوية سياسية ونظام حكم متماسك، يضاف إليه بطش أهوج وديكتاتورية مطبوعة بنزقه الشخصي وجنون العظمة الذي أودى بمستقبل العراق وشعبه في جملة من المغا...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...