التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الصحافة الالكترونية: مهنية الصحافي وحداثة التقنية

 


 

      جاءت "الصحافة الالكترونيّة" تسويةً عادلة بين فعل الصحافة ـ بوصفها مهمة ضرورية في نقل الأخبار، والتعامل مع المعلومات ونقلها إلى الجمهور المستهلك ـ وبين التقنية الجديدة، التي لم يقتصر تجديدها على الوسائل وحدها، بل تركت تأثيرًا على طبيعة عمل الصحافة، وإضافة عوامل جديدة في: بنيتها، وأسلوبها، ووتيرة إنتاجها. وبذلك تكون "الصحافة الالكترونية" أعمق من مجرد تجاور لفظيّ إلى مفهوم جديد لمهنة الصحافة، وتوظيفها الذكيّ والواعي للوسائل الجديدة التي تتيحها التقنية، والبدائل الإلكترونيّة.

     في هذه التدوينة سنتعرف عن قرب طبيعة الصحافة الإلكترونيّة: مفهومها، وخصائصها، وأفضل السبل لصناعتها بطريقة سويّة وسليمة.

 

تعرّف الصحافة الإلكترونية  حسب أشهر التعريفات ـ والواردة على موسوعة ويكيبيديا ـ بأنّها: "وسيلة من الوسائل متعددة الوسائط ( multimedia  غير ورقية  )، تنشر فيها: الأخبار، والمقالات، وكافة الفنون الصحفيّة، عبر شبكة المعلومات الدوليّة الانترنيت، بشكل دوريّ، وبرقم متسلسل، باستخدام تقنيات عرض النصوص والرسوم المتحركة وبعض الميزات التفاعلية، وتصل إلى القارئ من خلال شاشة الحاسب الآلي أو الهواتف النقالة، سواء أكان لها أصل مطبوع أو كانت صحيفة إلكترونيّة خالصة " .

 

-      تحوّلٌ ثوريٌّ في الشكل

     من مجرد حبر على ورق من الناحية الفنيّة، إلى عدد من الوسائط المختلفة، بما يحقق إشباعًا كاملًا للخبر، وتشريب المستهلك بتفاصيله المختلفة، فالمواد المصورة والمسجلة صوتيًّا، والرسومات التوضيحيّة المتحركة، والبيانات التداوليّة، وفرص التفاعل مع الجمهور، وربما مشاركته في توسيع رقعة الخبر، وتوفير مصادر محلية تكثف من نواته الأصلية، من شأنه أن يحقق النقلة النوعيّة والثوريّة في شكل العمل الصحفيّ، وإثراء المادة الخبرية .

 

-      تتجاوز مجرد النشر الإلكترونيّ

      لا تمثل الصحافة الإلكترونية مجرد تحديث في الوسيلة الناقلة لمضمون العمل الصحفي، ولا محض جداريّة أكثر حيويّة من الصحيفة الورقيّة الرتيبّة، بل أكثر من ذلك. فإلى جانب ما فرضته من تحولات فنيّة على شكل الوسيلة الإعلاميّة والصحفيّة، فإنّها أرست تغييرات عميقة في روح الكتابة الصحفيّة.

     ولئن التقنيات الحديثة تجعل من تركيز الصحافة على نشر الأخبار أمرًا غير مفيد، زاد تركيز العمل الصحفي على تحليل الأخبار، وتقديم الوجبات الموسعة التابعة للخبر الحدث، كما أن الشكل الفني الذي حتم على كبريات المؤسسات الصحفية تقليص عدد العاملين، أو ترشيد الإنفاق في كل المجالات، فإن عمليات دمج مكاتب العاملين والمحررين، بلور فكرة المطبخ العام للصحيفة، بما يجعل الخبر تكامليًّا، ويتم تناوله والتفكير فيه بعقليات وأبعاد مختلفة، خلقته حالة التجاور والتماهي بين المشتغلين عليه تحت سقف واحد.

 

-      مرونةٌ في الوسيلة والإبقاء على الأدوات المهنيّة

   بدون الأدوات التقليدية لصناعة صحافة حقيقيّة، تخسر المادة الصحافيّة أهم مرتكزاتها، إذ توافر الوسائط المتعددة لا يغني عن المبادئ الضروريّة للصياغة الخبريّة، من ناحية: دقتها، واستيعابها، وتحرّي المصادر، ورفع درجة المصداقيّة، والبعد عن الشخصنة.

 

خصائص الصحافة الإلكترونيّة

بمعنى: ماذا يجعل من صحافة ما إلكترونيّة وحديثة ، ومتجاوزة لتلك المطبوعة والتقليديّة؟

 

سعة الخيارات

     بإمكان القارئ أن يكون حرًّا ومرنًا في تحديد ما يود قراءته والاطلاع عليه، لتوافر الخيارات المتاحة له، إذ تساعد المرونة في تصميم المحتوى على سعة الخيارات، وتوفير طابع شخصيّ ينسجم مع تفضيلاته اليوميّة .

 

 التفاعليّة

    يمكن تبادل الخبرات والأنشطة عبر مساحات التعليق والفضاءات التشاركيّة، بما يحول جدران الصحيفة الإلكترونيّة إلى منتدى مباشر وحيوي، كما يمكن الإفادة من آراء الجمهور في إعداد المواد الصحفيّة، أو المساهمة بالمواد المختلفة التي تعضد المادة الخبريّة وتعمّق محتواها.

 

سهولة الوصول 

       الانتشار وتجاوز الحواجز الماديّة التي كانت تمنع بلوغ الرسالة إلى الآفاق من العالم.

 

المباشرة والتحديث المستمر

     تتمكن الصحف عبر قدرتها على الاتصال المباشر والحيّ بالجمهور، من تقديم موادها بطريقة آنيّة ومباشرة ومن موقع الحدث، ويمكن تعديل الخبر أو حذفه أو إضافة ما يمكن إضافته من مستجدات، وهذا ينطبق على النصوص الإخباريّة، والصوت، والفيديو أيضًا.

 

عامل التكلفة

تساعد الصحافة الإلكترونيّة في الاستغناء عن الكثير من التكاليف الجانبيّة التي كان يلزم توفيرها لإنتاج الصحافة بشكلها التقليديّ والمطبوع، ولكن ترشيق الكثير من التكاليف يوفر جزءًا كبيرًا من الأعباء الماليّة، ويعيد توزيعها بطريقة أكثر جدوى على المهام الجديدة .

 

الأرشيفُ الإلكترونيّ الفوريّ

كواحدة من أكثر المزايا الاستراتيجيّة للصحافة الإلكترونيّة، بتمكين القراء والباحثين من التجول بيسر وسلاسة في خدمة الأرشيف الخاص بالمؤسسة والصحيفة، وإمكانية البحث، يقدم للمستخدم سياقًا شاملًا حول الموضوع الحالي الذي يتعامل معه ويستخدمه، مما يحقق نوعًا من التكامل والثراء في عرض المعلومات.

 


الرابط :

http://thatar.com/BlogDetailPg.aspx?Id=lgnMafREGOI=


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم