التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مضحكاتية «تويتر» وأخواتها كائنات طفولية

                                   
                                    خبير إعلام سخر من مصطلح قصف الجبهة والاستخفاف
ريان أبوشوشة (جدة)

«قصف الجبهة» مصطلح متداول في شبكات التواصل الاجتماعي «تويتر وأخواتها» .. وهو المصطلح الذي يعكس السجال الحاد والساخر في الاوساط الشبابية بغرض الانتقاص من الآخرين. صحيح ان المقطع الكوميدي في اليوتيوب يشكل احيانا حلا لظاهرة عابرة لكنه يتجاوز في بعض الاحيان لتجريح الاخرين . في منتصف الطريق ينصح اخصائي اجتماعي مكافحة مثل هذه السلوكيات والتصدي لها بحزم.
عبدالله باعبود يقول «السخرية تزرع العداوة و تتنافى مع الاخلاق والقيم وتفسد العلاقات كما تقلل من الرصيد الاجتماعي لمطلقه باعتباره شخصا عدوانيا والساخرون بطبعهم كائنات طفولية»
ويتفق معه في ذات الرأي محمد فوزي فالسخرية حسب قوله تسيء إلى الشخص وتظهره على نحو سلبي . فهناك مواقف لا تحتمل العبث ، ولا تقبل الاستخفاف. ويعتقد أن الفراغ الذي يعاني منه بعض الشباب ينعكس على تصرفاتهم بشكل أو بآخر . وفي رأي فيصل الشريف : «الساخرون يفتقرون الى الثقافة الكافية في طرح القضايا ومناقشتها ، ومعالجتها». ويقول غسان بن محفوظ إن السخرية التي تتناول الأعراض منبوذه ومحرمة في كل الشرائع اما يوسف الزايدي فيرى ضرورة التفريق بين السخرية المقبولة وغير الموضوعية.
لماذ يلجأ شباب التواصل الاجتماعي الى السخرية .. يجيب نبيل السواط ويقول أحيانا نلجأ إلى السخرية لتقليل حجم مشكلة ، أو لشعورنا باليأس من معالجتها . والتحلي بالدعابة وخفة الدم مطلوبة ، و من الأهمية بمكان ألا تتجاوز السخرية حدودها..وعلى ذات الرأي يمضي حاتم إبراهيم : نحتاج إلى القليل من السخرية لمواجهة التحديات ، ومعالجة القضايا لكنها تحولت إلى وسيلة للهروب.
مهنا سبحي، لا يخفي قلقه من امتداد الظاهرة ويعزو ذلك الى غياب الوازع الديني وغياب الاحساس بالمسؤولية.
فيما يعتبر البعض السخرية اسرع وسيلة لايصال الصوت للآخرين و مدرسة جديدة في النقد . وفي المقابل لا يؤيد عبدالله القطاني السخرية كأسلوب في النقد ولا يرفضها كل الرفض . فحين تقع في حدود الدعابة من الممكن قبولها ورفضها حال تجاوزها. ويعتبر احمد البلوشي التعصب الرياضي مجالا خصيبا للسخرية وللتقليل من مكانة الخصوم.
عبدالعزيز العتيبي يرفض هذا السلوك على اطلاقه لان الهدف منه التقليل من قيمة الناس وتناول عيوبهم.
ويقترح أنس الغامدي ضرورة ارشاد المتعاطين مع وسائل التواصل بأساليب الاستخدام الصحيح والمفيد.
ومن وجهة اخرى يرى عماد شاذلي ان السخرية احيانا تتحول إلى إبداع و طريقة للتعايش مع المواقف الصعبة، أو لتوصيل رسالة هادفة كما يفعل المبدعون في اليوتيوب . ويتفق معه في الرأي حسان السلمي فأحيانا تعد السخرية اسلوبا ناجحا في التعبير والنقد الشفيف وتتحول الى نقيضه ان استخدمت بطريقة مضرة, ويقول عمر البدوي : «لا للسخرية التي تهدف تحطيم الغير ، وتصيد الاخطاء».
في المقابل يرى استاذ الإعلام الجديد في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور سعود كاتب ان السخرية واستخفاف الدم تحولت إلى ظاهرة في المواقع. ونتيجة لذلك ظهرت مصطلحات جديدة في تويتر ، مثل «قصف الجبهة»، ويقوم من خلاله بعض الشباب بالتنقيب عن أخطاء المشاهير ، والتعليق عليها بطريقة لاذعة وبعض الشباب يفعلون ذلك بغرض الشهرة إلى حد أن البعض أنشأ حسابات خاصة لهذا الغرض. ويحث الدكتور سعود الى ضرورة اعادة النظر في التعاطي مع مواقع التواصل الاجتماعي واعتبارها نوافذ لتبادل المعرفة.
أما استشاري الطب النفسي عدنان عاشور فيصف من يستخف بالآخرين ويسخر منهم في مواقف لا تحتمل بأنه شخصية تعاني من الخواء الفكري وتهتم بتوافه الأمور والهوامش وتعمل على ملء فراغها بالهروب والتخفي.


الرابط :
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20141029/Con20141029731679.htm

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم